علم الفلك

التضاريس المتواجدة على كوكب المريخ

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

1- تعد الجبال المريخية الأربعة الكبيرة في منطقة ثارسيس أحد أبرز المعالم للكوكب.

يشاهد في أسفل الصورة جبل ثارسيس تولوس (Tharsis Tholus) وجبل أورانيوس باتيرا (Uranius Patera)؛ في الأعلى جهة اليسار جبل أورانيوس تولوس (Uranius tholus) – البركان الصغير -، وسيرونيوس تولوس (Ceraunius Tholus)، الذي تساوي مساحته عند القاعدة مساحة جزيرة هاواي تقريباً .

2- جبل أولمبوس (Olumpus Mons) كما صوره مسبار الفضاء مارس غلوبال سرفيور.

 

3. يتميز جبل أورانيوس باتيرا (Urainius Patera) بسفوحه معتدلة الانحدار. يعتقد أنه تكون طبقة بعد أخرى عندما تدفقت الصهارة برفق من فوهته المركزية نحو السفوح، وتكونت الكالديرا في قمته نتيجة التقوض.

 

1. جبل أولمبوس 2. تدفق كتل من الصهارة في فترة حديثة نسبياً لا تتجاوز بضع مئات من السنين.

3. وفي زمن لاحق سالت المياه مكونةً أخاديداً ومخلفةً مواداً رسوبية داكنة. 4. السفح الغربي شديد الانحدار لجبل أبوليانيوس باتيرا، أخذت الصورة من جهة الشرق، ومن ارتفاع 41 كيلومتراً.

5. وللجبل نفسه كالديرا مزدوجة. الكالديرا الداخلية مسطحة ومغمورة بالصهارة وتتداخل مع الخارجية عند أحد أطرافها. أخذت الصورة من جهة الجنوب الشرقي ، ومن ارتفاع 32 كيلومتراً .

.6صورة لسيرونيوس تولوس (إلى الأسفل)، وأورانيوس تولوس الأصغر منه (إلى الأعلى).  ويشاهد بعض الوديان المتعرجة على سفح سيرانيوس.

 

1- حقل من الكثبان في أوكسيا (Oxia) يمتد لمسافة 2 كم .

2- يبلغ ارتفاع الكثبان في فوهة قيصر (Kaiser Crater) كيلومتراً واحداً ، ويبلغ قطر الفوهة في هذه الصورة 4 كم .

3- كثبان متشابكة تمتد بمحاذاة سيرتيس الكبير  (Syrtis Major).

4- تبدو الكثبان في منطقة سيمريا (Cimmeria) ناصعة عند تكون الصقيع في الخريف .

 

1- قنوات نفقية تكونت تحت صفائح جليدية كبيرة عندما فتتت سيول الجليد الذائب – الصخور، وبعد أن ضعفت السيول تراكمت الترسبات على امتداد قاع القنوات مكونة كثيبات في القنوات العريضة منها.

2- تدفقت الأنهار في وادي أريس (Ares Vallis) قبل بلايين السنين . يبين الشكل البيضاوي موقع هبوط بانفايدر .

3- فئة غريبة من الكثبان الرملية تدل على أن اتجاه الرياح على المريخ يتغير بصورة لا يمكن التنبؤ بها . يعتقد أن الكثبان في الصورة ناتجة عن اتجاهين معاقبين للرياح، بينما تشير الكثبان (4) النجمية الشكل إلى أن الرياح تهب من اتجاهات متعددة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى