العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهداف برامج “التدريب أثناء الخدمة”

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إن برامج التدريب أثناء الخدمة لها هدف أكثر اتساعاً من كونها تدريب العاملين المدنيين أو الفنيين لكي يؤدون وظائفهم بطريقة مرضية .

فهي تهدف إلى ما هو أكثر تخصصاً في هذا الشأن وهو تحسين كفاءة الفرد العامل وتطوير أدائه وزيادة التعاون الجماعي والتنسيق بينه وبين غيره من العاملين بالمنظمة .

ونجاح هذه العملية سينعكس على كفاءة الخدمة المقدمة للمستفيدين من المنظمة ، وتتبلور أهم هذه الأهداف بما يلي :

 

الأهداف العامة للتدريب أثناء الخدمة والتي يمكن تلخيصها فيما يلي :

– الكفاءة Efficiency

تعرف الكفاءة بأنها عبارة عن ترشيد استخدام الموارد في العمليات بشكل عام لخفض قدر وتكلفة الوقت والجهد والتجهيزات والمال.

ويعبر عنها في صورة علاقة مسحية بين قيمة المخرجات وتكلفة المدخلات ، ويتحدد الهدف الرئيسي للتدريب أثناء الخدمة في تحقيق الهدف سالف الذكر عن طريق زيادة الكفاءة وتقليل الفاقد .

 

– تسريع عملية التعلم Speed up the Learning Process

إن التدريب أثناء الخدمة يتيح برامج مكثفة مصحوبة بإرشادات وتوجيهات مخططة ومنظمة للمبادئ الأساسية والمهارات والأساليب الفنية للخدمات العامة …

كما أنه يختصر الوقت المستهلك ويقلل من الفاقد أو الخطأ الناتج عن عدم الخبرة أو الطرق الخاطئة للعاملين الذين حصلوا على التعلم عن طريق خبرات سابقة طويلة .

 

– تحسين الخدمة المدنية Betterment of Civil Service

إن التدريب أثناء الخدمة يشارك ويساهم بفعالية في تقليل الآثار الناجمة عن إساءة استخدام السلطة في مجال الخدمة المدنية .

ولعل الأخطاء التقليدية التي تشاهد وتلاحظ في مختلف الخدمات المدنية التي تعزى عادة إلى البيروقراطية وخاصة في البلاد النامية ترجع جزئياً إلى العلاقات العائلية والشخصية والتي تقود إلى الفوضى والتي يمكن بسهولة وبدقة محاربتها والتقليل من آثارها من خلال التخطيط الجيد للتدريب أثناء الخدمة في مجال منظمات الخدمة المدنية .

 

– بناء المعنويات Moral Building

يتيح التدريب أثناء الخدمة الفرصة للنمو والتطوير الذاتي للمتدرب حيث يتمثل ذلك في أن المسئولين عليه في العمل قد قاموا باختياره للتدريب وإنهم مهتمون بتقدمه ونموه وتطويره ، وهذا بمثابة حافز معنوي كبير لذات المتدرب الشخصية .

 

– التنمية في ميدان النشاط أو العمل أو المهنة Career Development

لعل من المميزات الهامة للتدريب أثناء الخدمة هو أنه يعد المشاركين لأن يتقلدوا مسئوليات ومهام عمل في المراكز الوظيفية.

لذا فإن المشارك في التدريب أثناء الخدمة ومع المميزات التدريبية التي يضيفها التدريب يصبح أكثر كفاءة في مهام عمله وقادراً على التقدم والترقي ، وتصمم بعض برامج التدريب أثناء الخدمة بصفة خاصة لإعداد العاملين لمسئليات ومهام عمل أعلى .

 

– تحسين الإدارة العامة Improvement Public Administration

إن من بين أهم أغراض التدريب أثناء الخدمة هو الدور الذي يجب أن يلعبه في تحسين وتطوير الإدارة العامة ، ويمثل الطريقة الأكثر إيجابية للإصلاح الذي يحقق أسرع النتائج في أقصر وقت ممكن.

 

الأهداف من حيث الكم والكيف:

إذا كان الهدف الرئيسي للتدريب أثناء الخدمة هو الوفاء بما تتطلبه خطة التدريب فضلاً عن تغيير وتطوير برامج التدريب بما يلائم الواقع واتباع الطرق والأساليب الحديثة بما يساير تطلعات المجتمع والاتجاهات الحديثة في تخطيط التدريب.

فإنه يمكن تحديد وصياغة الأهداف التدريبية من الناحية الكمية والكيفية على النحو التالي :

– الأهداف الكمية : وذلك بتحديد أعداد الأفراد المراد تدريبهم .

– الأهداف الكيفية : بمعنى أن يستهدف التدريب تنمية معلومات ومعارف ومهارات المتدربين وإكسابهم الخبرات وتعديل سلوكهم وذلك بغرض تحسين كفاءتهم ورفع مستوى أدائهم وإنجازاتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق