الطب

أهداف العلاج بالنظام الغذائي لمرضى السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إن النظام الغذائي والسكري أمران متلازمان في الحياة اليومية، لا يكادان يفترقان، ولئن كنت تتساءل عن السبب الذي يدفعنا للحديث عن تأثير الكربوهيدرات والمغذيات الأخرى وعن الأطعمة التي يمكنها أن تكبح جماح السكري وعن الأطعمة التي يمكنها أن تزيد من شدة السكري، فالسبب في ذلك يعود إلى دور هذه المغذيات في التعامل مع هذا القاتل الصامت.

ولقد انقضت سنوات طويلة والناس ينظرون إلى الكربوهيدرات على أنها العدو اللدود للسكريين، ولقد سبقت مناقشة أثر الكربوهيدرات على مستويات سكر الدم، إلا أننا ينبغي أن نأخذ بالاعتبار كمية الكربوهيدرات التي تستهلك من وجهة نظر عملية، كما يجب أن نأخذ في الاعتبار المزيد من المعلومات عندما نحاول تحديد أفضل نظام غذائي للسكريين.

 

تعزيز العلاج بالنظام الغذائي: في النمط 2 من السكري يتمثل الغرض الرئيسي من النظام الغذائي بالمحافظة على أفضل أداء للإنسولين، من خلال تخيف وطأة المقاومة للإنسولين.

 إن التغيير في نمط حياتك وفي نظامك الغذائي سيساعدك على تحقيق الهدف الذي حددته لنفسك بتخفيف الوزن وبزيادة التمارين الرياضية.

وهناك 3 أهداف رئيسية:

– الوقاية من الأمراض القلبية

– المحافظة على وزن مناسب لصحتك

– الوصول إلى مستوى مثالي لسكر الدم والمحافظة عليه

ولعل المقصود من وضع هذه الأهداف هو إنقاص المضاعفات القصيرة الأمد والمضاعفات الطويلة الأمد للسكري، فمن تلك المضاعفات ما يصيب العينين، ومنها مايصيب الكليتين، ومنها ما يصيب الأعصاب، ومنها ما يصيب الأوعية الدموية، وهكذا تساعد تلك الأهداف على تحسين جودة حياتك وصحتك بشكل عام.

وعلى ضوء هذا لنتعرف معاً على الانظمة الغذائية المختلفة التي تقي من مختلف المضاعفات التي قد ترافق السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق