علم الفلك

أنواع مختلفة من المصطلحات المختصة بعلم الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– أشِعَة قَمَرِية lunar rays

أشرطة ضوئية ساطعة تشع من بعض الفوهات القمرية الرئيسة كفوهات أريستاركوس (Aristarchus)*، وتايكو (Tycho)*، وجيوردانو برونو (Giordano Bruno) ، وكبلر (Kepler)* ، وكوبرنيكوس (Copernicus)* ، وكلافيوس (Clavius)* .

 

– مَرْكَبة قَمَرِيَة جَوالة Lunar Roving Vehicle (LRV) or Lunar Rover

سيارة تسير بالبطارية استخدمت لجمع العينات من على سطح القمر في رحلات أبولو 15 و16 و 17.

يتم نقل السيارة التي يبلغ وزنها 213 كغ بواسطة وحدة الريادة القمرية إلى سطح القمر.

وقد زودت السيارة بآلة تصوير تلفزيونية يتم التحكم فيها عن بعد وكذلك بهوائي عالي الربح للاتصال الراديوي المباشر بالأرض. وتترك المركبة عادة على سطح القمر بعد انتهاء الرحلة .

 

– حالة الضَوْء قَمَرِيّة lunar terminator

الخط الفاصل بين المنطقة المضيئة والمنطقة المظلمة من سطح القمر .

 

– مَد قَمَرِي lunar tide

انتفاخ قمري صغير بسبب قوى المد والجزر التي تؤثر بها الأرض على القمر .

 

– سَنة قَمَرية lunar year

سنة تتكون من 12 شهراً نجمياً (synodic month) يتكون كل منها من 29.5306 يوماً ، وبذلك يكون طول السنة القمرية مساوياً 354.3672 يوماً .

يعتمد التقويم القمري اعتماداً رئيساً على حركة القمر، فطول السنة القمرية يساوي تقريباً 354 يوماً ، والسنة القمرية الكبيسة 355 يوماً ، وتتكون من 12 شهراً طول كل منها 29 أو 30 يوماً.

أما التقويم القمري الشمسي (luni-solar calendar) فهو تقويم وضع بحيث يتوافق التقويم الشمسي مع التقويم الفصلي بإضافة شهر كبيس ثالث عشر .

 

– دورة قَمَرية lunation

المدة بين بدرين متتاليين ، وتساوي 29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة و2.9 ثانية. (انظر synodic month) .

 

– مَرْصَد لَنْد Lund Observatory

مرصد سويدي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1672 . يقع المرصد حالياً في مركز مدينة لوند في مبنى شيد عام  1867 ، ويدار من قبل قسم الفلك التابع لجامعة لوند.

وفي عام 1966 افتتح القسم محطة فرعية في جافان (Javan) على مسافة 18 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من لوند ، وزودها بمقراب عاكس يبلغ قطره 0.6 متر.

ويستخدم علماء الفلك العاملين حالياً في مرصد لوند مرافق عالمية أخرى مثل المقراب البصري الشمالي (Nordic Optical Telescope)* ، وبعض الأجهزة في المرصد الأوربي الجنوبي .

 

– مَسابِر لونيك Lunik probes

اسم أطلق على أول ثلاثة مسابر أطلقها الاتحاد السوفيتي (سابقاً) إلى القمر عام 1959

 

– مبادرة قمرية – شمسية lunisolar precession

محصلة التأثير الجاذبي للشمس والقمر على الأرض الذي يؤدي إلى مبادرة محور دورانها ، وتسبب المبادرة انزياحاً بطيئاً في القطب السماوي يؤدي لأن يصنع امتداره دائرة في السماء .

تصنع نقطة ما واقعة على محيط هذه الدائرة 23.5° مع محور الأرض وتكمل دورة واحدة كل 25800 سنة ، ولا يمكن ملاحظة هذا التأثير إلا بعد مرور عدة عقود .

وتساوي المبادرة القمرية الشمسية " 50.4 سنوياً ، ويساهم القمر بثلثي هذه القيمة ، وذلك نظراً لقربه من الأرض .

 

– الفترة المديقمرية lunitial interval

الفترة الزمنية بين عبور القمر أمام خط الزوال المحلي وحدوث المد التالي .

 

– لونوخود lunokhod

مركبة قمرية سوفيتية جوالة لها ثماني عجلات ، هبطت نسختان منها برفق على سطح القمر بواسطة مسباري الفضاء لونا 17 (17 تشرين الثاني 1970) ولونا 21 (8 كانون الأول 1973) .

زودت لونوخود 1 بعاكس ليزري للقيام بتجارب لقياس بعد القمر وأجرت بعض التجارب في بحر الأمطار (Mare lmbri-um)* خلال فترة استمرت عشرة أشهر قطعت خلالها 10 كيلومترات.

وقد شملت أنشطة المركبة التصوير ، وقياس المجال المغناطيسي ، والقيام بتحاليل كيميائية ، وقياس للأشعة الكونية .

أما لونوخوذ 2 فقد قطعت مسافة 37 كيلومتراً خلال أربعة أشهر بالقرب من فوهة مونيه (Le Monnier) عند حافة بحر الصفاء (Mare Serenitatis)* . (انظر أيضاً Lunar Roving Vehicle).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)