علم الفلك

موقع “كوكبة السبع” وأهميتها التاريخية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

الموقع والأهمية : كوكبة في نصف الكرة الجنوبي بالقرب من كوكبة قنطورس وتقع جزئياً في درب التبانة . تحوي الكوكبة العديد من النجوم من القدر الثالث والنجوم المزدوجة .

تقع الكوكبة عند الصعود المستقيم 15.3 ساعة والميل الزاوي -°45. تبلغ مساحتها 334 درجة مربعة . يرمز لها بـ (Lup)، وتكتب بصيغة المضاف إليه :  Lupi.

 

التاريخ والأسطورة : كانت تمثل هذه الكوكبة لدى الرومان والإغريق حيواناً غير معروف الهوية محمولاً بين يدي قنطورس قرباناً للآلهة .

أما إطلاق اسم ذئب على الكوكبة فقد جاء في عصر النهضة ، وفي الواقع لم يقتل قنطورس الذئب لوبوس (لوبوس "Lupus" هي إلهة القمر وكانت تمثل بذئبة) ، ولكنه كان يحمل صولجاناً سحرياً ويقومان معاً بتأدية طقوس مثيرة.

وفي العصر قبل الأولمبي كانوا يعبدون في أركاديا (Arcadia) باليونان ملكاً أسطورياً يسمى ليكون (Lycon) (وهي مشتقة من كلمة تعني الذئب) ، وكان هذا الملك أباً لخمسين ذئباً (تتكون السنة آنذاك من خمسين شهراً قمرياً وتسمى السنة الأولمبية) .

كانت الطقوس تتطلب تضحيات بشرية ، وأكل لحوم البشر وتكافلاً بين القساوسة الذئاب مع الذئبة المقدسة أو إلهة القمر، وكانت هذه الطقوس تمارس بارتداء جلد الذئب في الليالي التي يكون فيها القمر بدراً .

 

كوكبة السبع عند العرب: يسمى العرب هذه الكوكبة السبع ، وكذلك الذئب ويطلقون على نجوم قنطورس والسبع جميعاً الشماريخ ؛ حيث أنها تشبه الشماريخ لكثرتها.

كما أطلقوا عليها قصب الكَرم ، وقد عثر على مجسم فلكي تركي للبوة كتب عليه اسم الأسدة، بينما يسمى العرب أنثى الأسد اللبوة.

مما يدل على أن هذا الاسم كان مستعملاً من قبل غير العارفين باللغة العربية وتسمي العرب ألفا قنطورس الذي على طرف القدم اليمنى الأمامية للحصان مع بيتا قنطورس الذي على ركبة قدمه اليسرى الأمامية – حضار والوزن ، ويسميان أيضاً محلفين ومحنثين ، لأن المتقدم منهما –بيتا- يمر على مجرى سهيل أو قريباً منه.

 

فإذا طلع أحدهما يشبه من يراه بسهيل ، فيدعي أنه سهيل ويراه غيره ويعرفه فيقول ليس بسهيل ، فيحلفان ويحنث المدعي أنه سهيل ، فسميا محلفين ومحنثين.

ويقول الصوفي : إنه لا يدري أيهما حضار وأيهما الوزن . لكنه يرجح أن يكون المتقدم (بيتا) حضار ؛ لأنه يطلع قبل (ألفا) . وهم يبدؤون التسمية بحضار .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى