الطب

تجربتا السيد “مايك” والسيدة “سيسيليا” لمضادات الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

ابتدأ مايك بأخذ Mirtazapine كمضاد اكتئاب منذ شهرين والنتائج ممتازة، ومع أن وزنه ازداد بحدود 3 باوند إلا أن طبيعة جسمه تتحمّل هذه الزيادة.

استمر مايك على التمارين، وازداد شعوره بالطاقة أثناء العمل وتحسّن نومه بشكل كبير، وبدأ يشعر وكأن الشحنة قد رجعت إلى غرفة النوم وإستعاد رغبته الجنسية بعد أن أخذ الاكتئاب بالتلاشي.

هكذا بدا مايك مع دواء Mirtazapine بعد أن بطل العارض الجنسي الجانبي (الذي يتمثل عادة بانخفاض الرغبة الجنسية، وتأخر القذف) والذي يظهر عادة مع علاجات SSRTs وSNRIs.

وكما هو معروف أن هذه العوارض قد تؤدي بالمريض إلى إيقاف العلاج حتى وإن أخذ الاكتئاب بالتحسن، ومع أن بعض الناس يجدون بعض الفائدة في أخذ هذه الأدوية دون الالتفات إلى التأثير الجنسي، فيما يجد الآخرون أن الإنخفاض الرغبة الجنسية وغيرها من الصعوبات لديهم أثر سلبي على حياتهم وقد تصبح غير محتملة مع الوقت.

 

سيسيليا:

 مع أن سيسيليا تجاوبت جيداً مع Bupropion، إلا أنها لاحظت أن دورة نومها قد انقلبت 180 درجة، فبدل أن تكثر في النوم، وجدت نفسها تستيقظ في الليل دونما مبرّر وقد أعلمها طبيبها بإمكانية حصول مثل هذا العارض الجانبي ولكن الأمر أخذ منها مأخذه وصار مزعجاً بالنسبة لها.

فكرت أن تغير الدواء، ولكنها كانت سعيدة لعدم اكتسابها أي وزن زائد مع دوائها الحالي، كما أن مزاجها إجمالاً كان قد تحسّن بسببه، وهنا أخذت تتساءل عما يتوجّب فعله لتعديل حالة النوم من دون تغيير الدواء.

سنحاول في الفصل 11 تفسير الطرائق غير المعتمدة على أدوية في تحسين النوم بالوقت الذي نلفت إلى أن خيارات متعددة من أدوية لمعالجة الأرق تستحق الأخذ بنظر بالاعتبار.

بصورة مشابهة للاستراتيجيات المعتمدة لتعديل العارض الجنسي الجانبي كان بإمكان سيسيليا تقليل الجرعة أو تغيير الدواء واستبداله بمضاد آخر (ولكنها كانت تفضل أن تبقى على الـ Bupropion).

فلو كانت قد رغبت في استبدال الدواء فهنالك خيارات شائعة تستخدم لعلاج الأرق منها Mirtazapine، و (Desryl) trazodoneوالـ TCAs. ويستخدم Trazodone أيضاً كعامل منشط Booster لمضاد الاكتئاب للمساعدة على النوم.

 

هناك صنفان من الأدوية مستخدمة للأرق تشمل المنومات المغناطيسية  Hypnoticsمثل: Zolpidem (Ambien)، Eszopiclone (Lunistol)، والـ Zaleplon (Sonata)، والـRameltone (Dalmane)، والـ Porazepan (Klonopin).

إن معظم المنومات المغناطيسية وجميع الـBenzodiazepines  تحمل إمكانية التعود أو الإدمان ويجب أن تستخدم بحذر (وتحت رعاية واستشارة الطبيب).

تكلمت سيسيليا مع طبيبها حول الخيارات وقررا إضافة الدواء Trazodone إلى الـBupropion ، وقد. أحست سيسيليا بفرق على الفور بالنسبة إلى الأرق الذي كان ينتابها، مع أخذ الحذر من الأثر المخدر للدواء المضاف فكانت تأخذه قبل النوم مباشرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى