الطب

استراتيجيات التعامل مع التأثيرات الجانبية لمضادات الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لعلك تتعرّض إلى تأثيرات جانبية من مضاد الاكتئاب الذي تتناوله، إلا أن بعض الناس لا يتعرّضون إلى هذه الآثار، وآخرون قد يتعرضون إلى تأثير بسيط يزول بعد فترة قصيرة من بداية العلاج.

اختبر الاستراتيجيات التالية للتأثيرات الجانبية قصيرة الأمد وطويلته.

 

التأثيرات الجانبية القصيرة الأمد

الشائع منها يتضمّن الغثيان، واضطراباً معدياً، وتململاً، وأرقاً، وعادة يـتأقلم الجسم مع الدواء وتأخذ العوارض الجانبية بالتلاشي التدريجي حتى تختفي في غضون أسبوعين، ولعل أحد مفاتيح نجاح تعاطي مضادات الاكتئاب هو معرفة ما العوارض الجانبية المتوقعة وإيجاد الوسائل للتخفيف من حدّتها.

فعلى سبيل المثال إذا عانيت من اضطراب معدي فبإمكانك تناول وجبات خفيفة والامتناع عن الأكل عَسِر الهضم والحاوي على توابل أو مواد مهيجة، وأن تأخذ دوائك مع قطعة من الخبز المحمص مساءً قبل أن تذهب إلى النوم، وكذلك يمكن أن تستخدم ملطفات ومهدئات المعدة (Stomach Soother) مثل  (Zantac) Ranitidineلعدة أيام.

واظب على دوائك، إذا استطعت، لأربعة أسابيع فستجد شيئاً من التحسّن من حالة الاكتئاب. عندئذٍ، وباستشارة من طبيبك ستقرّر أن تستمر في أخذ الدواء، أو تزيد جرعته أو حتى تغيره اعتماداً على استجابتك، ولكن إن كانت العوارض القصيرة الأمد غير محتملة، استدع طبيبك لمناقشته حول الخطوة التالية التي قد تكون تقنية إضافية، أو دواء لمعالجة عارض معين أو تغيير الدواء إلى دواء آخر مختلف.

 

التأثيرات الجانبية الطويلة الأمد

هناك عارضان جانبيان ذا تأثير طويل هو اضطراب النشاط الجنسي (Sexual Dysfunction) والأرق، ويمكن أن يكوّنا مشكلة مع الوقت، وبدورنا نقدم هنا بعض النصائح والتلميحات للتعامل مع هذه العوارض، ولكن أولاً  دعنا نعرض لحالة كل من مايك وسيسيليا، مرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى