الطب

أنواع النشاط الزائد في حالة فقدان الشهية العصبي

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

أنواع النشاط الزائد في حالة فقدان الشهية العصبي الطب

هناك نوعان من النشاط الزائد في حالة فقدان الشهية العصبي, ويمكن أن يتداخل هذان النوعان معاً:

 

أولهما : النشاط الزائد عن عمد

بعض مرضى فقدان الشهية العصبي يزيدون من نشاطهم البدني عن عمد, ويتخذون من ذلك – في الوقت نفسه- وسيلة لخفض الوزن, ولكي يوحى للآخرين كم يتمتع باللياقة.

فإن ممارسة الرياضة خلال فترة طويلة تساعد على تطوير نوعية من الأشخاص يشعرون بالقهرCompulsion , ويشعر المرضى بحالة من الاضطراب الشديد عند منعهم من القيام بهذه التمرينات.

فنجدهم يستمتعون بالرياضة في البداية, حتى يشعروا أنهم مجبرون على القيام بها. ولكن يتطور الشعور بالتعب لديهم بصورة تدريجية, ويظهر ذلك بوضوح في عدم الإقبال على القيام بالتدريبات بمرور الوقت, ومع تدهور حالة المريض.

 

ثانيهما : النشاط الزائد غير المتعمد

يحدث النشاط الزائد لدى بعض آخر من مرضى فقدان الشهية العصبي بصور غير تطوعية, حيث لا يتطلب هذا النشاط أي مجهود شعوري.

ومن الممكن أن يكون الاتجاه نحو النشاط قد تكوَّن منذ زمن بعيد قبل بداية ظهور فقدان الشهية العصبي, فيشعر المريض بالطاقة, وأن لديه نشاطاً موصولاً, ورغبة في التحرك, وعلى الرغم من الضعف الجسمي الذي قد يعاني منه المريض فإنه يستمر في إنكار كل مشاعر التعب التي تحل به, والتي قد تصل إلى حد المرض.

 

وهناك مجموعة أخرى من مرضى فقدان الشهية يسهل شعورهم بالتعب من غير أن يبذلوا مجهوداً أو يقوموا بنشاط, ولا بد أن نشير إلى أن الجوع يؤدي إلى الشعور بالتململ والنشاط الزائد.

ولا يستطيع الفرد الذي يشعر بالجوع إلى حد الموت, التركيز في موضوع أو أمر واحد لفترة طويلة, ويدور تفكير مثل هؤلاء المرضى حول الطعام.

وقد يحدث ذلك لدى مرضى فقدان الشهية العصبي. وعلى أية حال فإن التململ والنشاط الزائد يميزان كثيراً من هؤلاء المرضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق