الطب

حالة مرضية توضح اضطراب النوم لدى مرضى “فقدان الشهية العصبي”

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

اضطراب النوم لدى مرضى فقدان الشهية العصبي الطب

يتميز النوم لدى مرضى فقدان الشهية العصبي بالاضطراب, ويرتبط اضطراب النوم بدرجة ضعف المريض وهزاله.

وأكثر الأعراض شيوعاً هو الاستيقاظ المبكر من النوم, ويشعر المريض هنا بالتنبه والابتهاج في ذلك الوقت.

ويرتبط الاستيقاظ المبكر في بعض الأحيان بالطقوس القهرية أي القيام بأنشطة معينة بترتيب خاص ونظام محدد لا يحيد عنه الفرد, كأن يأخذ الفرد حماماً ساخناً عند الاستيقاظ, ثم ينظف أسنانه بالفرشاة.

 

ويقوم بعدد محدد من التمرينات الرياضية, ثم يشرب كوب ماء دافئاً, ويقرأ خمس دقائق في كتاب معين, ثم يشرب قدحاً كبيراً من القهوة "السادة" دون سكر, وينظم حجرته بطريقة محددة. ويرتدي ملابسه بترتيب معين… وهكذا تتكرر الطقوس كل يوم.

ويمكن الإشارة إلى الحالة التالية لتوضيح اضطراب النوم لدى مرضى فقدان الشهية العصبي:

 

حالة مرضية

استيقظت "فايزة" وهي شابة في مقتبل العمر, في حوالي الساعة الخامسة والنصف من نومها, وقامت بتنظيف كل غرف المنزل, وأعدت الإفطار لوالدتها, وأصرت أن تتناول الأم الإفطار في الفراش. أما فيما يتعلق بها فقد تناولت فنجاناً من القهوة دون سكر وتفاحة, وتوجهت إلى العمل.

وعندما استمر هذا الحال طويلاً (إذ كانت الفتاة تمارس هذه الأفعال يومياً) أصبحت في غاية النحافة, وأخذت طاقتها في التضاؤل, وأصبحت تشعر بالتعب بعد أقل مجهود.

وقبل أن تودع في المستشفى كان معدل نومها من ثلاث إلى أربع ساعات, وهي كمية نوم غير مناسبة تماماً. والجدير بالذكر أنه عندما ازداد وزن المريضة زادت ساعات النوم لديها.

 

وتزداد شكوى المرضى من صعوبة الاستغراق في النوم, وغالباً ما ينتشر هذا العرض لدى بعض مرضى فقدان الشهية العصبي الذين يعانون من قلق ومخاوف شاذة.

وقد ينام المريض فترة وجيزة, ويستيقظ مرات عديدة أثناء الليل. ويشير ذلك إلى اضطراب في النوم وعدم استقراره. وقد يستيقظ المريض بغرض التبول, وتعد كثرة التبول الليلي من الآثار الثانوية المصاحبة للجوع.

 

أما فيما يتعلق بالأحلام فهي ليست شائعة لدى مرضى فقدان الشهية العصبي. وقد حلل الباحث "ويز ساكر" Weizsacker أحلام فتاتين من المرضى ممن تطورت لديهما نوبات قهرية تتعلق بالطعام وتناوله أثناء معاناتهما من فقدان الشهية العصبي.

فقد اعتقدنا أن الأكل القهري أي الأكل قسراً يعقبه أحلام عن الأم, في حين أن الأحلام المتعلقة بالأب يسبقها رفض للطعام. وقد أوضح "كارييار" Carrier أن بعض المرضى كان لديهم أحلام جنسية, ولكن يبدو أن ذلك أمر غير عادي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى