البيئة

أنواع الملوثات البيولوجية المتواجدة في الهواء

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

الملوثات البيولوجية المتواجدة في الهواء البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

1- حبوب اللقاح وجراثيم الفطريات :  تنتشر في الهواء (خاصة في مواسم تكاثر النباتات النجيلية) حبوب لقاح النباتات، وكذلك جراثيم بعض الفطريات، ويسبب ذلك مضايقات وحساسية بالصدر للإنسان المستنشق الهواء لملوث بكميات كبيرة منها.

 

2- بعض الكائنات الحية الدقيقة وناقلات الأمراض: تنتشر في الهواء العديد من الكائنات الضارة وخاصة الميكروبات التي تسبب العديد من الامراض.  ومن أمثلة تلك الميركوبات الفيروس المسبب للانفلونزا، والبكتريا المسببة للدرن الرئوي والتي تنتشر في الهواء ضمن رذاذ المرضى والحاملين لها.

كما تنتشر في الهواء العديد من الحشرات الحاملة لمسببات الأمراض كالذباب الذي ينقل للإنسان كائنات مسببة لامراض متعددة تصل إلى ما يقرب من (42) مرضا. 

وتتكلف وزارة الصحة بمصر ما يقربمن (600) مليون جنيه سنويا لعلاج هذه الأمراض، وينتشر في الهواء أيضا بعض الحشرات التي تنقل إلى الإنسان مسببات الأمراض بطرق بيولوجية مثل إناث بعوض الانوفلس الناقلة لبلازموديوم الملاريا.

 

وعلى الرغم من تعدد مصادر تلوث الهواء وتباينها فإن الله سبحانه وتعالى سخر العديد من العوامل الحيوية والطبيعية التي هُيئت لتخليص الهواء من الملوثات التي تتخلله. وأوجد سبحانه وتعالى النباتات الخضراء (رئات البيئة) لتخليص البيئة من ملوثات عديدة. 

فتقوم بالبناء الضوئي لتخلص الهواء من ثاني اكسيد الكربون وتزوده بالأكسجين، كما تلطّف درجة حرارة الجو، وتفرز مواد تقتل الميكروبات الضارة، ويتجمع الغبار على اوراقها، وتخمد الضجيج، يوتكثف على أوراقها بخار الماء العالق في الهواء.

 

وتسهم أيضاً مجموعة العوامل الطبيعية كالرياح والدوامات ٍالهوائية وتيارات الحمل والامطار في تنقية الهواء تنقية ذاتية، وتختلف هذه العوامل باختلاف المكان. 

وهكذا نجد أن الإنسان كلما ازداد نشاطه ازدادت مخلفاته، وتنعكس تبعات ذلك على الهواء الذي يعد أغلى وأرخص ما في الوجود.

ترى ماذا ينتظر الإنسان إذا استمر في تلويث هواء بيئته بنفس المعدلات الحالية؟؟؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق