العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع المتغيرات المُشكلة لعينة البحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

عينة البحث أنواع المتغيرات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

فلقد تحددت المتغيرات التي تشكلت عينة البحث في ضوءها في :

ويشير الجدول (1) الخاص بتوزيع عينة التطبيق الاستطلاعي إلى أن العينة قد تشكلت من أطفال من المستويات الثلاثة العمرية وهي في نفس الوقت المستويات الثلاثة المعمول بها في الروضة ومن أطفال لم يلتحقوا بالروضة وآخرين بروضة تقدم برنامجاً يقوم على الخبرات التقليدية أو بروضة تقدم برنامجاً يقوم على الخبرات المتكاملة ، أي أن تشكيل العينة جاء محققاً لمتغيري الدراسة المستقلين وبأعداد ونسب مئوية متقاربة .

العمر ، المستوى في الروضة ، نوع أو نمط الخبرة ، الجنس ، المنطقة ، تعليم الاب ، تعليم الأم ، عمل الأب ، عمل الأم ، دخل الأسرة . ويوضح الجدول التالي توزيع أفراد العينة على ضوء المتغيرين المستقلين وهما المستوى (الاول ، الثاني ، الثالث) ونمط الخبرة (بدون روضة ، روضة تقليدية ، روضة متكاملة)

وأما عن المتغيرات المتداخلة ، فإن الجدول التالي يوضح توزيع أفراد العينة على كل من المنطقة الجغرافية والجنس .

 

ويشير جدول (2) الخاص بتوزيع أفراد عينة التطبيق الاستطلاعي وفقاً لمتغيري المنطقة الجغرافية والجنس إلى تمثيل العينة لكافة المناطق الجغرافية لدولة الكويت (وهي نفسها المناطق التعليمية) حيث بلغت نسبة الاطفال من محافظة الاحمدي 20,1% ، محافظة الجهراء 19,6% ، محافظة حولي 20,1% ، محافظة العاصمة 19,2% ، محافظة الفروانية 21% 

كما أن نسبة البنين والبنات في العينة ككل كانت 49,1% للبنين، 50,9% للبنات ، وهذه النسب المئوية سواء فيما يتعلق بالمناطق الجغرافية أو الجنس تتفق مع مجتمع البحث المتمثل في أطفال الروضات بدولة الكويت .

وفيما يتعلق بباقي المتغيرات المتداخل والمتمثلة في تعليم وعمل كل من الأب والأم وكذلك دخل الأسرة فلقد تركت لعامل الصدفة ، على أن تجمع البيانات الخاصة بها من واقع بطاقة طفل الروضة ، ويتم دراسة أثر كل منها عند تحليل نتائج التطبيق الاستطلاعي للاختبار .

 

وبعد أن توافرت للباحث كل الظروف التي أمكن تهيئتها لتطبيق الاختبار شرع في عملية التطبيق الاستطلاعي مراعياً الالتزام التام بكافة الشروط والحدود السابق الإشارة إليها عند الحديث عن خطوات إعداد الاختبار .

وعقب الانتهاء من هذه المرحلة من مراحل التطبيق ، تولى الباحث رصد النتائج وفقاً للمحكات المحددة على استجابات الأطفال ومن ثم تسجيل النتائج الرقمية لكل طفل في كل مجالات الاختبار.

وأعقب ذلك التحليل الإحصائي للنتائج باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة باسم : (SPSS, P. C-V4-1991)، وفيما يلي عرض مختصر لأهم نتائج التطبيق الاستطلاعي باستخدام تحليل التباين ذو الاتجاه الواحد .

 

يشير جدول 3 إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي نتيجة إختلاف مستويات إلتحاقهم بالروضة أو نتيجة اختلاف العمر الزمني لغير الملتحقين بها ، وذلك في عملية التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموع العمليات الخمس معا.

حيث بلغت قيمة (ف) بالنسةب للتصنيف (29,2603) ، وبالنسبة للتسلسل (34,5774) ، وبالنسبة للعدد (32,4317) ، وبالنسبة للفراغ (74,8627) ، وبالنسبة للزمن (44,4657) ، وبالنسبة لمجموع العلميات الخمس (65,9182).

وجميع قيم (ف) المشار إليها دالة عند مستوى α> (0,01) ، الأمر الذي يوضح أن أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي من المستويات الأول والثاني والثالث والملتحقين بالروضة والأطفال في الأعمار الثالثة والرابعة والخامسة من غير الملتحقين بالروضة جاء أداؤهم مختلفاً على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (4) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي نتيجة اختلاف مناطقهم السكنية (وهي موزعة إلى خمس محافظات يتكون منه التقسيم الإداري لدولة الكويت : محافظة الأحمدي ، محافظة الجهراء ، محافظة حولي ، محافظة العاصمة ، محافظة الفروانية ويقابلها خمس مناطق تعليمية تحمل نفس أسماء المحافظات.

وذلك في أي من عمليات التصنيف أو التسلسل أو العدد أو الفراغ والزمن أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,1937) ،

وبالنسبة للتسلسل (0,4089) وبالنسبة للعدد (1,4133) ، وبالنسبة للفراغ (0,4075) ، وبالنسبة للزمن (1,2482) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,1007) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف المناطق السكنية لأطفال عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في عملياته العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (5) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء عينة أطفال التطبيق الاستطلاعي الملتحقين بالروضة أو غير الملتحقين بها وفي أي من المستويات الأول أو الثاني أو الثالث نتيجة إختلاف مستوى تعليم الأب (المستوى الأول أمي لا يقرأ ولا يكتب.

المستوى الثاني تعليم متوسط فاقل ، المستوى الثالث تعليم جامعي فأكثر وذلك في أ يمن العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف أو التسلسل أو العدد أو الفراغ و الزمن أو مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,3984) وبالنسبة للتسلسل (0,8512) وبالنسبة للعدد (0,1733) ، وبالنسبة للفراغ (0,0389) وبالنسبة للزمن (0,4298) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمسة (0,3259) وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة . 

الأمر الذي أن يوضح اختلاف مستوى تعليم أباء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير جدول (6) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة إختلاف مستوى تعليم الأم (المستوى الأم أمية لا تقرأ ولا تكتب ، المستوى الثاني تعليم متوسط فأقل ، المستوى الثالث تعليم جامعي فأكثر) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، والتصنيف ، او التسلسل ، أو العدد ، أو الفراغ ، أو الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,3547) وبالنسبة للتسلسل (0,3014) ، وبالنسبة للعدد (0,4142) ، وبالنسبة للفراغ (0,0296) وبالنسبة للزمن (0,7280).

وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,0985) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى تعليم أمهات عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك إثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود اختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير جدول (7) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة إختلاف مستوى عمل الأب (المستوى الأول لا يعمل ، المستوى الثاني عمل متوسط وظيفي ، حرفي ، تجاري ، المستوى الثالث عمل عال وظيفي أو مهني أو تجاري) ، وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف أو التسلسل ، أو العدد ، أو الفراغ ، أو الزمن.

أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,4142) ، وبالنسبة للتسلسل (0,5471) ، وبالنسبة للعدد 00و0016) ، وبالنسبة للفراغ 00,0431) ، وبالنسبة للزمن (0,07081) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,2591) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى عمل آباء عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك اثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (8) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة اختلاف مستوى عمل الأم (المستوى الأول لا تعمل ، المستوى الثاني عمل متوسط وظيفي ، حرفي ، تجاري ، المستوى الثالث عمل عال وظيفي ، حرفي ، تجاري) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، أو التسلسل ، أو الفراغ ، أو الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,0716) ،

وبالنسبة للتسلسل (0,2416) ، وبالنسبة للعدد (0,0090) ، وبالنسبة للفراغ (0,7533) ، وبالنسبة للزمن (1,4578) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,2098) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى عمل أمهات عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (9) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أاء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة لاختلاف مستوى دخل الأسرة (المستوى الأول أقل من 300 دينار ، المستوى الثاني من 300 دينار لاقل من 1000 دينار ، المستوى الثالث أكثر من 1000 دينار) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية، التصنيف أو التسلسل ، أو العدد ، أو الفراغ ، أو الزمن.

أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,3016) ، وبالنسبة للتسلسل (1,2943) ، وبالنسبة للعدد (0,8017) ، وبالنسبة للفراغ (1,2098) ، وبالنسبة لزمن (2,9391) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (1,5457).

وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة ، الامر الذي يوضح أن اختلاف مستوى دخل الأسر التي ينتمي إليها أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك اثراً على أداء هؤلاء الاطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير جدول (10) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة اختلاف أنماط الخبرة التي يتعرضون لها (نمط الخبرة الأول لأطفال لم يلتحقوا بالروضة ، نمط الخبرة الثاني لأطفال التحقوا بروضة تقدم برامج خبرات تقليدية كالخبرة اللغوية ، الخبرة العددية ، الخبرة العلمية ، الخبرة التهذيبية وغيرها.

نمط الخبرة الثالث لأطفال التحقوا بروضة تقدم برنامج خبرات متكاملة مثل خبرات من أنا ، روضتي ، أسرتي ، سلامتي ، المواصلات وغيرها) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، أو التسلسل ، أو العدد ، أو الفراغ ، أو الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,1259) ، وبالنسبة للتسلسل (0,0549).

وبالنسبة للعدد (1,4291) ، وبالنسبة للفراغ (0,1047) ، وبالنسبة لزمن (1,2563) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,2742) وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة.

الأمر الذي يوضح أن التحاق الطفل بالروضة أو عدم التحاقه بها ، وكذلك التحاق الطفل بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية أو بروضة ذات برناج خبرات متكاملة لم يترك أثراً على هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار  في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (11) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي ، نتيجة اختلاف متغير الجنس بين افراد العينة (ذكور وإناث) وذلك في أي من العمليات العقلية العملية ، التصنيف ، أو التسلسل ، أو العدد ، أو الفراغ ، أو الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس كلها ، حيث بلغت قيمة t بالنسبة للتصنيف (0,58).

وبالنسبة للتسلسل (1,07) ، وبالنسبة للعدد (0,15) ، وبالنسبة للفراغ (-0,04) ، وبالنسبة للزمن (-0,63) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,31) ، وجميع قيم t المشار إليها غير دالة ، الامر الذي يوضح أن اختلاف جنس أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق