الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن البحرُ الأسود

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحرُ الأسود الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

البحرُ الأسودُ مُسطحٌ مائيُّ داخلي واسعٌ وعميقٌ يقعُ بين آسيا وأوروبا. تُحيطُ به رومانيا وبلغاريا من جهةِ الغربِ والشمالِ، ويُحيط به الاتحاد السوفيتي السابق من جهة الشمال والشمالِ الشـرقيِّ، وتّحُدُّ تركيا البحرَ من جهة الجنوب.

ويَتَّصل البحرُ الأسودُ ببحر إيجه – الذي يُشكلُ الحّدَّ الشماليَّ الشـرقي للبحر المتوسط – بواسطةِ البَسفور وبحر مَرمرَةٍ والدَّرْدنِيلِ. والبُسفور والدَّرْدَنِيلُ مَمَرَّانِ ضَيِّقان لكنْ لهما أهميةً استراتيجيةً كبيرةً.

يبلغُ طول البحر الأسودِ من الشـرقِ إلى الغرب 1200 كم تقريباً، وأعْرَض منطقةٍ فيه تبلغ 560 كم تقريباً ويغطِّي البحر الأسودُ منطقةً تبلغُ مساحتُها 435000 كم2 تقريباً، ومُعدَّل عُمْقِه 1300 متر تقريباً، وأقْصـى عُمقٍ للبحرِ يَصِلُ إلى 2240 متر تقريباً.

 

ويَصُبُّ في البحر الأسودِ عِدةُ أنهارٍ منها الدانوبُ، دينيبر، دينيتر والدونُ.

والقَرْمُ عبارةٌ عن شبِه جزيرةٍ كبيرة تمتدُّ في الجزءِ الشماليِّ من البحر. وإلى الشـرق من القرم يُوجَدُ بحرُ آزوفِ وهو جزءٌ من البحر الأسودِ، والبَحران مُتَّصلان بواسطةِ مَضِيق كِيرش.

تَكادُ لا تَوجدُ حركةُ المدِّ والجَزْر في البحرِ الأسودِ كما أنَّ مِياهه السطحيةِ أقلُّ ملوحةً منَ مياهِ البحر المتوسط بسبب التَّدَفُّقِ الكبيرِ للمياه من الأنهارِ وبسبب قِلَّةِ تَبَخُّرِ المياه.

 

مُعظمُ بِحار العالم تَحتوي على أسماكٍ وحيوانات بحريَّةٍ تحت أعماقٍ بَعيدة لكنْ لا تُوجدُ حياةٌ بحريةٌ في البحرِ الأسودِ تحت عمق 200 متر، نتيجةً لانعدامِ الأكسيجين تحت هذا العمقِ.

وهناك تفسيرٌ آخرَ لهذه الظاهرةِ يُرجِّحُها وجودُ غازٍ سام في الماء هو (كبريتيد الهيدروجين) لكنَّ الأسماك تَكْثرُ في المياهِ السطحيةِ.

ولا يَتجمَّدُ البحرُ الأسودُ بالرغمِ من برودةِ المِنطقةِ التي يقعُ فيها خاصةً في الشتاء. وعلى شواطئه يوجدُ العديدُ من الموانئ التجارية، كما تنتشـر المصايفُ حولَه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى