أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الكيمياء

أنواع المبيدات النيماتودية الحديثة

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

المبيدات النيماتودية الحديثة الكيمياء

مجموعة المركبات الكيماوية التي يمكنها الذوبان بسهولة في الماء والانتشار بين حبيبات التربة والتأثير بالقتل المباشر على النيماتودا وهي تنقسم طبقاً للتركيب الكيماوي إلى:

1- مبيدات كرباماتية: 

وجميعها من مجموعة أكسيمات الكربامويل Carbamoyl oximes ويمكن تمثيلها كيماويا كالآتي:

وواضح من التركيب الكيماوي السابق تشابه كبير بين مركبات هذه المجموعة وأنزيم الكولين أستريز، وعليه فإنها مثبطات قوية لأنزيم الكولين استريز. 

وباستبدال إحدى مجموعات الميثيل بأحد المجاميع المحبة للإلكترونات electronegative group مثل الكوكس – مثيل ميركبتو – ميثيل سلفينل – ميثل سلفونل – سيانو – نيترو – أزو أدى لزيادة الفعالية. وجد أن أكثر مركبات هذه المجموعة سمّية على الإطلاق هو مبيد الالريكارب .

2- مثيل – 2 – مثيل ميركابتو بروبا نلدهيد – أ- مثيل كربامويل أكسيم  2- methyl – 2- methyl mercapto propinaldehyde – O – methyl carbamoyl oxime

 

مثل هذا المركب من أكثر مركبات هذه المجموع سمّية على ذوات الدم الحار.  كما يمتاز بخواصه الجهازية Systemic حيث يتحول إلى مشتقات سلفوكسيد sulfoxide داخل النبات وهذا المشتق أكثر ذوبانية في العصارة النباتية مما يسهل من انتقاله مع العصارة النباتية داخل النباتات .

المركب الثاني هو أكساميل (2 مثيل – (1 – ثاني مثيل كربامويل) – – N ](مثيل كربامويل) اوكس[ ثيو فروماميدات).

ومركب الاكساميل الذي يوجد بينه وبين الألديكارب بعض الشبه في التركيب الكيماوي.  اثبتت أنه اكثر مركبات هذه المجموعة فعالية على النيماتودا سواء التي تعيش حرة في التربة أم المتطفلة داخلياً، لانه يتحول داخل النبات عن طريق الأكسدة إلى مشتقات أكثر قطبية يمكنها الانتقال والتحرك مع العصارة النباتية في كلا الاتجاهين. كما يوجد بعض المركبات الأخرى مثل كاربوفيوران.

 

2- مبيدات فسفورية :

كان مبيد داي كلوفينثيون : dichlofenthion أول المركبات الفوسفورية التي جربت بنجاح لمكافحة النيماتودا.

ولكن نظراً لضعف ذوبانية هذا المركب في الماء كان انتشاره في التربة محدوداً مما أثر على فعاليته.

مبيد فينسلفوثيون Fensulfothion

نظراً لزيادة ذوبانية هذا المركب في الماء بالمقارنة بالمركب السابق فقد تحسنت فعاليته الحيوية الحيوية على النيماتودا كثيراً. أما المبيد الأكثر فعالية على النيماتودا فهو مبيد زينفوس Zinophos

ونظراً للذوبانية الكبيرة لهذا المركب فكان اكثر المبيدات الفوسفورية فعالية على النيماتودا سواء التي تعيش حرة (خارجية التطفل) أو التي تعيش داخل الأنسجة النباتية (داخلية التطفل).

 

ومن المركبات الفوسفورية التي تستخدم في مكافحة النيماتودا أيضاً:

– فوستيتان Fosthictan

– نيماكور (فينامفوس Fenamiphos)

إثيل – 3 مثيل – 4 0مثيل ثيو) فينل (1 – مثيل.اتيل) فوسفوراميدات Ethyl – 3- (methyl – thio) phenyl (1-methyl ethyl) phosphoramidate

ويمتاز هذا المركب بخواصه الجهازية الكبيرة.

– داي سيلفيتون disulfoton

– فورات phorate

– ايتوبروب Ethiprop

 

3- المبيدات النيماتودية ذات الاصل النباتي:

من الاتجاهات الحديثة في مكافحة الآفات عموماً البحث عن مبيدات نباتية المصدر.  وقد وجد بعض العلماء اليابانيون أن بعض المواد الكيماوية المستخلصة من بعض النباتات فعالة على النيماتودا المرضية. 

فقد وجد (Munakata 1978) أن بعض الأستيلينات العديدة المستخلصة من أزهار نبات Carthamus tinctorius فعالة على النيماتودا المرضية .

من ناحية أخرى وجد أن بعض المركبات ثنائية التربين Diterpenes المستخلصة من جذور نباتات الفصيلة الغارية Daphne odorata فعّالة على النيماتودا.

 

4- مواد متنوعة:

وجد أن بعض السكريات المؤكسدة oxidized sugar وبعض الأحماض المحتوية على لاكتون، مثل حمض الإيسلبتك تعمل كمواد منبهة stimulants  لفقس بيض النيماتودا، وبالتالي يمكن استخدامها للمساعدة في فقس البيض في حالة عدم وجود العائل، مما يؤدي إلى موت الأفراد حديثة الفقس. 

وقد تستخدم مثل هذه المواد مع المبيدات النيماتودية لزيادة فعالية الاخيرة.  لأن الأفراد حديثة الفقس تكون أكثر حساسية لفعل المبيد (عثمن 1989).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى