البيئة

مساحة المحيط الأطلسي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

بالرغم من أن مساحة المحيط الأطلسي تبلغ ٨٢ مليون كم مربع (حوالي ٣٢ مليون ميل مربع) إلا أنه يعتبر أصغر مساحة من المحيط الهادئ. ولكنه يتلقى مياه عذبة من مناطق اليابسة أكثر إتساعاً، كما تزيد مساحتها أربعة مرات أكثر من الأراضي التي يتدفق منها الماء إلى المحيط الهادئ.

أما المحتوى الملحي للمياه السطحية في المناطق كثيرة الأمطار التي تجري منها المياه العذبة فهي مناطق أقل إنخفاضاً من الأراضي الأخرى بصورة عامة. وحيث أن الكثير من المياه العذبة الجارية التي تصب فيه فإن المياه قليلة الملوحة تسود سطح أغلب المحيط الأطلسي.

وفي الشمال، في منطقة بحر غرينلاند، يتصل الأطلسي تقريباً بصورة كاملة بأغلب الأراضي المغلقة من المحيط القطبي. وبواسطة هذه القناة يتم تبادل أكثر من ٨٠ ٪ من المياه مع المحيط القطبي حيث تتشكل هنا المياه الباردة عالية الكثافة في أعماق المحيط الأطلسي.

وكونه يعرف بالمياه العميقة لشمال المحيط الأطلسي فإن هذه الكتلة المائية وتغوص وتنتشر في أعماق تصل إلى حوالي ١٥٠٠ – ٤٠٠٠ م (أي حوالي ٥٠٠٠-١٣,٠٠٠قدم)، وتعرف هذه المياه بمياه شمال الأطلسي العميقة مكونة تيار المياه العميقة المتدفقة نحو الجنوب إلى أبعد من خط الإستواء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى