الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الديناصورات العملاقة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الديناصورات العملاقة السحالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

انتشرت الديناصورات في كل قارات العالم الرئيسية خلال العصر الجوارسي (sic period- jura) منذ 144 – 213 (م.س.خ)، وتنوعت المجموعة إلى أنواع جديدة كثيرة من الحيوان.

وكانت أكبر الديناصورات كلها هي السحلوية الأقدام "الصوروبود" (Saurpods) – وهي آكلة للنبات وذات أجسام ثقيلة، ولها رقبة طويلة وذيل أطولَ كذلك.

وشملت أسلاف هذه الديناصورات، التي تُسمى "سلف السحلوية الأقدام" أو "البروصوروبود" (Prosauropods)، أو ديناصورات تنمو إلى حجم ثقيل بحجم الفيل.

أطلق على السحلية الحُوت أو السيتيوصور (Cetiosaurus) هذا الاسم لأن العمود الفقري المتحجر (الفقرات) من هذا الدنياصور تم التعرف إليه في البداية على أنه مستحاثات حوت.

 

وأظهرت السحلوية الأقدام، أو الصوروبود (Sauropods) من العصر الجوارسي الوسيط، مزيجاً من السمات من أسلاف سحلويات الأقدام (Prosauropods) السابقة ومن سحلويات الأقدام (Sauropods) اللاحقة الأكبر حجماً والآكلة للنبات.

وكانت السحلية الحوت (Cetiosaurus) تزن 25 طنا وبلغ طولها نحو 15 متراً، وقد ارتبطت بقاياها بالنبات والحيوانات المائية، وربما عاشت السيتيوصورات في المستنقعات وتغذت على النباتات المائية اللينة الأوراق.

كان للسحلية الثقيلة أو "الباروصور" (Barosaurus)، التي عاشت في أواخر العصر الجوارسي الوسيط، ذيل ورقبة هائلاً الحجم وطويلان وقويان، لكن جسمها كان صغيراً نسبياً.

وبلغ طولها الإجمالي 25 متراً تقريباً، وكان تزن نحو 30 طناً. واحتوت رقبتها على 16 إلى 17 فقرة عنقية، أو عظام رقبة، وبلغ طول بعضها متراً واحدا تقريباً.

 

كانت سحلية شو "الشونوصور" (shunosaurus) سحلوية أقدام (صوروبود) أصغر حجماً في العصر الجوارسي الوسيط.

وكان لها الرقبة الطويلة والجسم الكبير الحجم والذيل الطويل النموذجي لمجموعتها. وبلغ طول سحلية شو 11 متراً تقريباً ولربما بلغ وزنها أكثر من 10 أطنان.

ومن أبرز صفاتها عصا الذيل التي تكونت من عظام طرفية كبيرة، ولربما كانت تحمل عدة أشواك شكلت سلاحا دفاعياً فعالاً عند التلويح بها في وجه آكلات اللحوم المُغيرة.

كانت سحلية "رويتوصور" (Rhoetosaurus) واحدة من الديناصورات الأسترالية التي تمت تسميتها.

 

وتشترك في أمور متشابهة كثيرة مع قريبتها سحلية "شو" (shunosaurus) السحلوية الأقدام.

وتأتي أحافيرها من روما في ولاية كوينزلاند الأسترالية التي تُظهر حيواناً قوي الجسم من آكلات النبات بطولٍ بلغ 15 متراً ووزنٍ بلغ 15 طناً.

كانت السحلية الزلزالية "سيزموصور" (Seismosaurus) من سحلويات الأقدام (sauropods) الضخمة، ويُشار إليها أحياناً على أنها أطول الديناصورات كلها.

ومع ذلك فإن التقديرات ببلوغ طولها 55 متراً من الأنف إلى طرف الذيل هي قائمة عل أحافير جزئية وحسب، ولربما  بلغ طولها 40-49 متراً.

 

ولقد وُجدت أحافير السحلية الزلزالية في نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وسُميت بهذا الاسم لأن الأرض اهتزت بينما مشت فوقها بتثاقل، مع أن الأرجنتينوصور كان أثقل من السيزوموصور مرّتين.

يُعتقد أن حيوانات الصوروبود (sauropod) السحلوية الأقدام عاشت في جماعات أو قطعان. ونعرف هذا من آثار أقدامها المتحجرة، ولقد تركت كل قدم اثر كبيراً بحجم مقعد كرسي. وأظهرت المئات من آثار الأقدام معاً أن الكثير من سحالي الصوروبود سارت معاً جنباً إلى جنب، وقضت معظم أوقاتها على الأرجح في التهام الطعام، وربما استغرق ذلك منها 20 ساعة في اليوم.

وتميزت هذه السحالي بأجسام ضخمة احتاجت إلى كميات هائلة من الطعام، ولكن أفواهها التي جمعت بها الطعام كانت صغيرة.

 

الديناصورات الرائعة

 

الطول

الوزن

أرجنتينوصور

35 م

10 طن

سيزموصور

40-49 م

50 -80 طناً

براشيوصور

30 م

50 طناً

برونتوصور 

20 م  

20-30 طناً

ديبودوكس

23-27 م    

12 طناً

 
كل القياسات تقريبية
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)