الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الديناصورات العملاقة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الديناصورات العملاقة السحالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

انتشرت الديناصورات في كل قارات العالم الرئيسية خلال العصر الجوارسي (sic period- jura) منذ 144 – 213 (م.س.خ)، وتنوعت المجموعة إلى أنواع جديدة كثيرة من الحيوان.

وكانت أكبر الديناصورات كلها هي السحلوية الأقدام "الصوروبود" (Saurpods) – وهي آكلة للنبات وذات أجسام ثقيلة، ولها رقبة طويلة وذيل أطولَ كذلك.

وشملت أسلاف هذه الديناصورات، التي تُسمى "سلف السحلوية الأقدام" أو "البروصوروبود" (Prosauropods)، أو ديناصورات تنمو إلى حجم ثقيل بحجم الفيل.

أطلق على السحلية الحُوت أو السيتيوصور (Cetiosaurus) هذا الاسم لأن العمود الفقري المتحجر (الفقرات) من هذا الدنياصور تم التعرف إليه في البداية على أنه مستحاثات حوت.

 

وأظهرت السحلوية الأقدام، أو الصوروبود (Sauropods) من العصر الجوارسي الوسيط، مزيجاً من السمات من أسلاف سحلويات الأقدام (Prosauropods) السابقة ومن سحلويات الأقدام (Sauropods) اللاحقة الأكبر حجماً والآكلة للنبات.

وكانت السحلية الحوت (Cetiosaurus) تزن 25 طنا وبلغ طولها نحو 15 متراً، وقد ارتبطت بقاياها بالنبات والحيوانات المائية، وربما عاشت السيتيوصورات في المستنقعات وتغذت على النباتات المائية اللينة الأوراق.

كان للسحلية الثقيلة أو "الباروصور" (Barosaurus)، التي عاشت في أواخر العصر الجوارسي الوسيط، ذيل ورقبة هائلاً الحجم وطويلان وقويان، لكن جسمها كان صغيراً نسبياً.

وبلغ طولها الإجمالي 25 متراً تقريباً، وكان تزن نحو 30 طناً. واحتوت رقبتها على 16 إلى 17 فقرة عنقية، أو عظام رقبة، وبلغ طول بعضها متراً واحدا تقريباً.

 

كانت سحلية شو "الشونوصور" (shunosaurus) سحلوية أقدام (صوروبود) أصغر حجماً في العصر الجوارسي الوسيط.

وكان لها الرقبة الطويلة والجسم الكبير الحجم والذيل الطويل النموذجي لمجموعتها. وبلغ طول سحلية شو 11 متراً تقريباً ولربما بلغ وزنها أكثر من 10 أطنان.

ومن أبرز صفاتها عصا الذيل التي تكونت من عظام طرفية كبيرة، ولربما كانت تحمل عدة أشواك شكلت سلاحا دفاعياً فعالاً عند التلويح بها في وجه آكلات اللحوم المُغيرة.

كانت سحلية "رويتوصور" (Rhoetosaurus) واحدة من الديناصورات الأسترالية التي تمت تسميتها.

 

وتشترك في أمور متشابهة كثيرة مع قريبتها سحلية "شو" (shunosaurus) السحلوية الأقدام.

وتأتي أحافيرها من روما في ولاية كوينزلاند الأسترالية التي تُظهر حيواناً قوي الجسم من آكلات النبات بطولٍ بلغ 15 متراً ووزنٍ بلغ 15 طناً.

كانت السحلية الزلزالية "سيزموصور" (Seismosaurus) من سحلويات الأقدام (sauropods) الضخمة، ويُشار إليها أحياناً على أنها أطول الديناصورات كلها.

ومع ذلك فإن التقديرات ببلوغ طولها 55 متراً من الأنف إلى طرف الذيل هي قائمة عل أحافير جزئية وحسب، ولربما  بلغ طولها 40-49 متراً.

 

ولقد وُجدت أحافير السحلية الزلزالية في نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وسُميت بهذا الاسم لأن الأرض اهتزت بينما مشت فوقها بتثاقل، مع أن الأرجنتينوصور كان أثقل من السيزوموصور مرّتين.

يُعتقد أن حيوانات الصوروبود (sauropod) السحلوية الأقدام عاشت في جماعات أو قطعان. ونعرف هذا من آثار أقدامها المتحجرة، ولقد تركت كل قدم اثر كبيراً بحجم مقعد كرسي. وأظهرت المئات من آثار الأقدام معاً أن الكثير من سحالي الصوروبود سارت معاً جنباً إلى جنب، وقضت معظم أوقاتها على الأرجح في التهام الطعام، وربما استغرق ذلك منها 20 ساعة في اليوم.

وتميزت هذه السحالي بأجسام ضخمة احتاجت إلى كميات هائلة من الطعام، ولكن أفواهها التي جمعت بها الطعام كانت صغيرة.

 

الديناصورات الرائعة

 

الطول

الوزن

أرجنتينوصور

35 م

10 طن

سيزموصور

40-49 م

50 -80 طناً

براشيوصور

30 م

50 طناً

برونتوصور 

20 م  

20-30 طناً

ديبودوكس

23-27 م    

12 طناً

 
كل القياسات تقريبية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق