إسلاميات

أمور “الإحرام” الواجب على المعتمر أو الحاج القيام بها

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحج العمرة أمور الإحرام إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

الإحْرَامُ هو الدخولُ في العبادةِ سواءٌ كانت حجاً أو عمرةً أو صلاةً. فقبل أن يدخلَ الحاجُّ مكةَ المكرمة ينوي الحجَّ ويلبسُ ملابسَ الإحْرام، وبذلك يكونُ مُحْرِماً.

وأولُ عملٍ يقوم به المصلي الإحرامُ، فينوي الصلاةَ ويقول: "اللّه أكبر"، وبهذا يكون مُحْرِماً. وسُمي المُحرِمُ بذلك، لأنَّه يُحْرُمُ عليه ما كان حلالاً قبل الإحْرام: كالكلامِ الذي لا يتعلَّقُ بالصلاةِ، فهو لا يَصِحُّ بعد الدخول في الصلاة. والتطّيبُ يَصِحُّ قبل الإحرام بالحج ولا يصح بعدَه.

وأكثرُ ما يُطلق الإحرامُ على الإحرام بالحجِّ أو العُمْرةِ، وقد شَرعَه اللّه تعالى لتعظيم البيتِ الحرام، فلا يدخُله حاج ولا معتمر ولا زائرٌ إلا وهو محرم.

 

وعندما يُحْرِمُ الرجل بالحج أو العمرة يغتسلُ ويقلِّم أظافِرَه، ويقص شعرَه، ويلبسُ ملابسَ غيْرَ مَخِيطةٍ تسترُ عَوْرَتَه، وينوي الحجَّ أو العمرةَ، ويصلي ركعتَيْ سُنَّةِ الإحرام.

ويبدأ بالتلبيةِ فيقول: "لَبَّيْك اللهم لبيك، لبيك لا شريكَ لك لبيك، إن الحمدَ والنعمةَ لك والملك، لا شريكَ لك".

وكذلك الأنثى تُحرم بالحج أو العمرة، فتغتسلُ وتلبسُ ملابسَها المعتادةَ وتنوي الحجَّ أو العمرةَ وتصلي ركعتَيْ سُنَّةِ الإحرام.

 

وقد حدَّد الرسولُ، صلى الله عليه وسلم، أماكنَ معينة للأحْرَام، لا يجوز للحاجِّ أو المعتمر أن يتعدَّاها بدون إحرام، وتختلف هذه الأماكنُ باختلاف المسافرين إلى البيت الحرام: فَمَنْ سافر من منطقة نَجْد وما وراءها كالكُويت أحرم من "قَرْن المنازل"، وهي محاذية لوادي محرم بالطائف .

ومَنْ سافر من بلاد الشامِ ومِصـْرَ والمغربِ أحرم من "الجَّحْفة"، وهي قريبة من منطقة "رابغ".

ومن سافر من المدينةِ المنوَّرة أو مَرَّ بها كأهل الأردن أحرم من منطقة "ذو الحُلْيفة"، وهي المعروفة اليوم "بأبيار علي". ومَنْ سافر من اليمن أحرم من "يَلَمْلَم"وهي المعروفة اليوم بالسَّعدية.

ومَنْ سافر من العراق ومناطق الشـرق أحرم من "ذات عرق". والمسافر بالطائرة يُحْرِمُ فيها عندما تكون الطائرة محاذيةً لأقرب مكانٍ من أماكن الإحرام، كما يجوز له أن يُحْرِمَ من بلدِه التي سافر منها.

 

وإذا أحرم الحاج أو المعتمر فيجب عليه أن يبتعدَ عن الأعمال التالية:

– التطيُّبُ ووضعُ العطور على الجسم أو الثياب. 

– حَلْقُ الشعر.

 

– تقليمُ الأظافر.

– صيد الحيوانات والطيور البرية.

 

– لِبْس المخيط من الثياب كالقميص والثوب للرجل.

– تغطيةُ الرأس للرجل، وأما الأنثى فيجب عليها تغطيةُ رأسها.

 

– قَطْعُ شجرِ المنطقة المحيطة بالبيت الحرام، وهي المعروفة بالحرم.

– الزواج.

 

وإذا فعل المُحْرِمُ شيئاً من هذه الممنوعات وجبت عليه فِديةٌ مِنْ ذبحِ شاةٍ أو صيام أو صدقةٍ أو إِطعام مساكين.

وينتهي الإحرامُ في العُمرة بعد أن ينتهيَ المُعْتَمِرُ من مناسِكِ العمرة وهي: الطَّوافُ بالبيتِ الحرام، والسْعيُ بين الصَّفا والمروة، وحلقُ شعرِ الرأس أو تقصيرُه.

وينتهي الإحرام في الحج بعد أن ينتهي الحاج من مناسك الحج: كالوقوف بعرفة، ورمي الجمرات.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)