التاريخ

أهم الجامعات المنشأة في الدول الأوروبية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

الجامعات المنشأة في الدول الأوروبية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وفي هذا القرن نفسه وقع حدثٌ كان له فضلٌ عظيم في إحياء عصر النهضة الأوروبية، ذلك هو إنشاء جامعات في دول أوروبية عديدة ألهبت حماس الشباب إلى الاغتراف من بحر المعرفة اللُّجي، وخاصة من الكتب العربية التي تمت ترجمتها .

ومن أشهر الجامعات التي أنشئت في تلك الفترة :

1- جامعة باريس : وقد أُنشئت أصلاً لتلبية حاجات المجتمع وتحقيق رغباته في العلم والمعرفة. وقد اكتملت شخصيتها وتم افتتاحها في عام 1168، إلاّ أنها نضجت واستوت في عام 1208.

وعُيِّن لها رئيس في عام 1211، كما عيّن لها ممثل في المجلس البابوي، وغدت لها شخصية مستقلة. وقد اكتسبت في القرن الرابع عشر شهرة فائقة، حيث كانت تضم أربعين كلية "رواقاً "  يؤمُّها الطلاب من مختلف دول أوروبا، وكانت قراراتها، في المسائل العلمية والقضايا الدينية التي كانت تسود ذلك العصر، هي القول الفصل.

 

2- جامعة أكسفورد : وهي من أقدم الجامعات التي أُنشئت على نظام جامعة باريس التي كانت خير موئلٍ للتعليم العالي في أوروبا كلها. ومنذ عام 1168 أخذ الطلاب ينزحون من جامعة باريس إلى الجامعة الوليدة في إنجلترا، وتضاعف عددهم نتيجة لما يشبه القطيعة التي وقعت بين إنجلترا وفرنسا في ذلك الزمان. وكانت جامعة أكسفورد تضم كليات "أروقة" ثلاث فقط. 

3- جامعة كيمبردج : أنشئت في نفس الوقت تقريباً الذي أُنشئت فيه جامعة أُكسفورد. وفي كلتا الجامعتين الإنجليزيتين، أكسفورد وكيمبردج، كما هو الحال في جامعة باريس، كانت الدراسة الدينية العالية امتيازاً لم يكن لغيرها من الجامعات .

 

4- جامعة لشبونة : وهي جامعة البرتغال الوحيدة، وقد أُنشئت عام 1290، كما أُعيد تأسيسها في عام 1772 .

5- جامعة هيدلبرج :  وهي أقدم الجامعات الألمانية وأشهر جامعات وسط أوروبا في تلك الأزمنة

 

ومن العلماء الذين اشتهروا في تلك الحقبة وكان لهم أثرهم المحمود في إنهاض الفكر العلمي الأوروبي: روبرت جروست، وألبرت الكبير، وروجر بيكون، وثلاثتهم من أساتذة الجامعات .

كذا بدأ عصر الأسفار والرحلات في القرن الرابع عشر التي كانت عاملاً مهماً في توافر المعلومات عن غرائب الموجودات التي تأتي عبر البحار. ثم نُظِّمت رحلاتٍ استكشافية على نطاقٍ واسع مثل رحلة فاسكوديجاما (1426 – 1524) إلى جزر الهند الشرقية، وكريستوفر كولمبس (1446 – 1506) إلى جزر الهند الغربية .

وبدأ الاهتمام بدراسة الحضارات القديمة والعلوم الإغريقية إلى جانب الإهتمام بالحضارة العربية، فازدهرت العلوم وبالذات علم الحياة والفنون من نحت وتصوير، ومن ألمع علماء هذه الحقبة وفنَّانيها: ليوناردو دافينشي وبوتشيلِّي ( 1444 – 1510 ) : الأول كان شاملاً بل سابقاً لعصره بمائة عام على الأقل، والثاني فنَّاناً رائعاً ، وكلاهما من إيطاليا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى