العلوم الإنسانية والإجتماعية

أشكال برامج “التدريب أثناء الخدمة” وفقاً للفئات الحاصلة على التدريب

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التدريب أثناء الخدمة الفئات الحاصلة على التدريب العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وثمة تقسيم آخر للتدريب أثناء الخدمة وذلك طبقاً للفئات التي يقدم لها التدريب من خلال برامج خاصة يتم تصميمها لتحقيق هذا النوع من التدريب هي كما يلي :

– تدريب العاملين الجدد : ويطلق عليه أحياناً التدريب التمهيدي أو التوجيهي ويقوم على أساس أن كل فرد جديد يدخل المؤسسة هو في حاجة إلى معرفة أهدافها وسياستها وأساليب العمل فيها ومعرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات.

كما أن التعليم العام لا يغني عن هذا النوع من التدريب حيث إن لكل مؤسسة ظروفها وأسلوبها وكذا أسلوب العمل الخاص بها.

 

– التدريب الفني : وهذا النوع من التدريب يعد لفئة الفنيين والأخصائيين في المؤسسة كالتدريب على أعمال التحاليل والشئون الهندسية والصيانة ومراقبة جودة الإنتاج .

 

– التدريب الحرفي : وهو ما يطلق عليه خطاً التدريب المهني وهو ذلك النوع من التدريب الذي يوجه للعاملين في مجال التنفيذ ويعتمدون في عملهم على المهارة اليدوية كالتدريب على أعمال الخياطة والخراطة والبرادة والنجارة وغيرها .

وعادة ما يتم تدريب الأفراد على هذه الأعمال في مراكز التدريب قبل التحاقهم بالعمل وتقدم لهم مراكز التدريب مزيجاً من البرامج التعليمية كما هو الحال في مدارس التعليم العام وبرامج التدريب الحرفي .

 

– التدريب الإداري : وهو ما سوف نتناوله بشيء من التفصيل على النحو التالي :

 

– تدريب رجال الإدارة العليا  Executive Development: ويطلق عليه أحياناً تنمية المديرين التنفيذيين وترجع هذه التسمية إلى زيادة الاهتمام بتلك الفئة نظراً لما تتسم به من خصائص فريدة عن بقية الهيئة الإدارية في المؤسسة وهي تمثل فئة قليلة العدد وتمثل المستويات الإدارية العليا في الهيكل التنظيمي.

وتهتم هذه الفئة برسم السياسات ووضع الخطط الاستراتيجية وهي بصفة عامة تعمل على تحديد شكل المؤسسة وحمايتها وضمان بقائها واستمرارها في ظل ظروف بيئية تتسم بالتغير السريع والسمة الأساسية لهذا النوع من التدريب كونه بمثابة عملية مستمرة تمتد لفترة طويلة من الزمن .

ويسعى إلى تكوين فئة من القيادات القادرة على التعرف على المشكلات واكتشافها واتخاذ القرارات والحلول المناسبة لها.

 

– تدريب رجال الإدارة الوسطى أو التنمية الإدارية Management Development : ويقدم هذا النوع من التدريب لفئة الإدارة الوسطى ففي السابق.

كان مفهوم التنمية الإدارية يتضمن تدريب فئة الإدارة العليا ولكن نتيجة لتزايد الاهتمام بهذه الإدارة الوسطى فقد أصبحت تقدم لها مجموعة من البرامج الخاصة وانصرف مفهوم التنمية الإدارية إلى تدريب رجال الإدارة الوسطى وهي الفئة التي تقع بين المشرفين المباشرين والمديرين التنفيذيين من فئة الإدارة العليا.

 

– التدريب الإشرافي Supervisory Training : وهذا النوع من التدريب يقدم للفئة التي تمارس الإشراف وتوجيه المرؤوسين لأول مرة سواء في مجال الأعمال اليدوية أو الأعمال التخصصية. 

وبمعنى آخر فإن هذا النوع من التدريب يقدم للمشرفين في مواقع العمل الإنتاجي ولرؤساء الأقسام في الإدارات المتخصصة كرؤساء الحسابات وشئون العاملين ورؤساء السكرتارية وأمناء المخازن بهدف تنمية قدراتهم الإشرافية والإدارية حيث تصمم لهم برامج متخصصة .

 

– التدريب التخصصي الإداري Administrative Training : وهو الذي يقدم إلى العاملين في التخصصات التي تساعد الإدارة على القيام بمهامها كالتدريب على نظم الحسابات ونظم التكاليف والعلاقات الإنسانية والأفراد ونظم المعلومات والدراسات التسويقية.

وتهتم هذه البرامج بزيادة المعرفة والمهارات التخصصية في هذه المجالات أكثر من الاهتمام بتنمية المهارات الإدارية ما دامت هذه الفئة لا تمارس أي شكل من أشكال الإشراف والتوجيه للمرؤوسين .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)