العلوم الإنسانية والإجتماعية

أشكال برامج “التدريب أثناء الخدمة” وفقاً للفئات الحاصلة على التدريب

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التدريب أثناء الخدمة الفئات الحاصلة على التدريب العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وثمة تقسيم آخر للتدريب أثناء الخدمة وذلك طبقاً للفئات التي يقدم لها التدريب من خلال برامج خاصة يتم تصميمها لتحقيق هذا النوع من التدريب هي كما يلي :

– تدريب العاملين الجدد : ويطلق عليه أحياناً التدريب التمهيدي أو التوجيهي ويقوم على أساس أن كل فرد جديد يدخل المؤسسة هو في حاجة إلى معرفة أهدافها وسياستها وأساليب العمل فيها ومعرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات.

كما أن التعليم العام لا يغني عن هذا النوع من التدريب حيث إن لكل مؤسسة ظروفها وأسلوبها وكذا أسلوب العمل الخاص بها.

 

– التدريب الفني : وهذا النوع من التدريب يعد لفئة الفنيين والأخصائيين في المؤسسة كالتدريب على أعمال التحاليل والشئون الهندسية والصيانة ومراقبة جودة الإنتاج .

 

– التدريب الحرفي : وهو ما يطلق عليه خطاً التدريب المهني وهو ذلك النوع من التدريب الذي يوجه للعاملين في مجال التنفيذ ويعتمدون في عملهم على المهارة اليدوية كالتدريب على أعمال الخياطة والخراطة والبرادة والنجارة وغيرها .

وعادة ما يتم تدريب الأفراد على هذه الأعمال في مراكز التدريب قبل التحاقهم بالعمل وتقدم لهم مراكز التدريب مزيجاً من البرامج التعليمية كما هو الحال في مدارس التعليم العام وبرامج التدريب الحرفي .

 

– التدريب الإداري : وهو ما سوف نتناوله بشيء من التفصيل على النحو التالي :

 

– تدريب رجال الإدارة العليا  Executive Development: ويطلق عليه أحياناً تنمية المديرين التنفيذيين وترجع هذه التسمية إلى زيادة الاهتمام بتلك الفئة نظراً لما تتسم به من خصائص فريدة عن بقية الهيئة الإدارية في المؤسسة وهي تمثل فئة قليلة العدد وتمثل المستويات الإدارية العليا في الهيكل التنظيمي.

وتهتم هذه الفئة برسم السياسات ووضع الخطط الاستراتيجية وهي بصفة عامة تعمل على تحديد شكل المؤسسة وحمايتها وضمان بقائها واستمرارها في ظل ظروف بيئية تتسم بالتغير السريع والسمة الأساسية لهذا النوع من التدريب كونه بمثابة عملية مستمرة تمتد لفترة طويلة من الزمن .

ويسعى إلى تكوين فئة من القيادات القادرة على التعرف على المشكلات واكتشافها واتخاذ القرارات والحلول المناسبة لها.

 

– تدريب رجال الإدارة الوسطى أو التنمية الإدارية Management Development : ويقدم هذا النوع من التدريب لفئة الإدارة الوسطى ففي السابق.

كان مفهوم التنمية الإدارية يتضمن تدريب فئة الإدارة العليا ولكن نتيجة لتزايد الاهتمام بهذه الإدارة الوسطى فقد أصبحت تقدم لها مجموعة من البرامج الخاصة وانصرف مفهوم التنمية الإدارية إلى تدريب رجال الإدارة الوسطى وهي الفئة التي تقع بين المشرفين المباشرين والمديرين التنفيذيين من فئة الإدارة العليا.

 

– التدريب الإشرافي Supervisory Training : وهذا النوع من التدريب يقدم للفئة التي تمارس الإشراف وتوجيه المرؤوسين لأول مرة سواء في مجال الأعمال اليدوية أو الأعمال التخصصية. 

وبمعنى آخر فإن هذا النوع من التدريب يقدم للمشرفين في مواقع العمل الإنتاجي ولرؤساء الأقسام في الإدارات المتخصصة كرؤساء الحسابات وشئون العاملين ورؤساء السكرتارية وأمناء المخازن بهدف تنمية قدراتهم الإشرافية والإدارية حيث تصمم لهم برامج متخصصة .

 

– التدريب التخصصي الإداري Administrative Training : وهو الذي يقدم إلى العاملين في التخصصات التي تساعد الإدارة على القيام بمهامها كالتدريب على نظم الحسابات ونظم التكاليف والعلاقات الإنسانية والأفراد ونظم المعلومات والدراسات التسويقية.

وتهتم هذه البرامج بزيادة المعرفة والمهارات التخصصية في هذه المجالات أكثر من الاهتمام بتنمية المهارات الإدارية ما دامت هذه الفئة لا تمارس أي شكل من أشكال الإشراف والتوجيه للمرؤوسين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق