العلوم الإنسانية والإجتماعية

طريقة “المحاضرات الرسمية” المستخدمة في برامج التدريب أثناء الخدمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

المحاضرات الرسمية برامج التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

منذ الحرب العالمية الثانية حظيت الدراسات في مجال الإدارة العامة والأساليب الفنية للتدريب باهتمام الجامعات والمعاهد ومدارس الإدارة العامة ومراكز التدريب .

ومع زيادة المهن والحرف فقد ظهرت الحاجة الشاملة للاستقصاء والبجث في طرق تعليم وتدريب العاملين في المنظمات .

ومع اختلاف وتباين العوامل المؤثرة في العملية التدريبية كعدد ونوعية المتدربين فقد أتيحت أيضاً الوسائل والأساليب الفنية للتدريب التي يجب استخدامها .

وتعني طرق ووسائل التدريب بالأساليب الفنية والإجراءات المستخدمة في استحضار المعلومات ومهارات التعليم لتحسين خبرات المتدربين ، فهي تمثل إطار عمل يمكن المتدربين من تحسين معلوماتهم ومهاراتهم وسلوكهم واتجاهاتهم من خلال مبادراتهم الشخصية ومشاركتهم .

 

وكل طريقة من طرق التدريب لها مميزاتها كما أن لها مساوئها ، وعلى مدى سنوات عديدة فإن معاهد التدريب المتعددة قامت بتجربة العديد من طرق ووسائل التدريب والتي تستمد أبعادها من العلوم الاجتماعية الأخرى مع التركيز على التطبيقات العملية .

وأياً كان استخدام واحدة أو مجموعة من هذه الطرق في صورة مندمجة فإنه ينبغي أن تدخل في أهداف وأغراض برنامج التدريب بالتوافق مع طبيعة محتوى التدريب ومتكيفة مع طبيعة العاملين الذين يتم تدريبهم .

 

وفيما يلي عرض لأهم الطرق والوسائل المستخدمة في التدريب أثناء الخدمة :

– المحاضرات الرسمية Formal Lectures

تعتبر طريقة المحاضرة واحدة من أكثر الطرق الشائعة استخداماً في الجامعات والمدارس . وفيها يمكن للمدرب عرض وتحليل الموضوع المراد طرحه بطريقة منظمة ومنطقية وسهلة الاستيعاب من قبل المتدربين .

ويعيب المحاضرات أنها ذات اتجاه واحد بمعنى استقبال المتدربين للمعلومات والمهارات والاتجاهات من دون الممارسة الفعلية لتلك المكتسبات ، ومن أهم ما يميزها هو انخفاض تكلفتها وإمكانية عرض الموضوع بطريقة منظمة من خلالها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى