أحداث تاريخية

أسباب اندلاع “حروب طروادة”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حروب طروادة أسباب اندلاع حروب طروادة أحداث تاريخية المخطوطات والكتب النادرة

لعلَّ من أهمِّ المصادرِ التي تناولت حوادثِ حروبِ طروادة، هي الأساطيرُ الإغريقيةُ التي يأتي في مُقدمتها مَلحمتان تُنسبان إلى الشاعر هومر أو هومروس، هما: الإلياذةُ والأوديسا. وتَسرُدُ الإلياذة قصةَ معارك حربيةٍ على سهولِ طروادة، وجَسارةِ القائِدِ أخيليس وذبحِهِ هكتور، رجُل طروادةَ.

بينما تقُصَّ الأوديسا تجوالَ اوديسيوس الذي استغرق عشرة أعوام في البحرِ والبرِ بعدَ أن سَقطتْ طروادةُ، ورجوعِهِ إلى أتيكا.

ويُعتبرُ هومروس الذي عاشَ قبلَ ميلاد المسيحِ بألفِ عامٍ أولَ مُدوِّن للأسطورة الإغريقية التي لا يُعرَفُ متى رُويَتْ لأول مرةٍ شِفاهاً.

 

إن ظروفَ بلادِ الإغريق «اليونان» الاقتصادية حتمتْ عليها الدخول في منافسةٍ مع الدولِ التِجاريةِ الأخرى، من أجلِ السيطرةِ على البحار، والانفراد بالأسواق التجاريةِ الخارجيةِ. ولمْ تكن مدينةُ طروادةَ الواقعةَ على الجانبِ الأخرَ من حوض بحر إيجة اقلّ سطوةً في البحرِ.

فقد خَصَّتها الطبيعةُ بموقعٍ استراتيجي جَعَلها تتحكمُ في بحر مرْمَرة، وليس من المستبعد أن تكون هذه المدينة قد فرضت إتاوة على السفن الرائحة والغادية في هذه المنطقة.

ومن الطبيعي أن يؤدي التنافس التجاري إلى وجود حالة من التوتر العدواني، يحفز كلا من الطرفين المتنازعين، متحينا الفرصة التي ينقضّ فيها على خصمه.

 

وليسَ من المُسْتَبعدِ أن تكون شرارةُ الحربِ قد اندلَعَت نتيجةً لحادِثِ قَرصنةٍ بحريةٍ، أو حادثةِ اغتصابٍ، وهو السببُ الذي تضمنتهُ الإلياذةُ لقيامِ الحربِ.

ولكنْ يبقى السببُ الفعلي للحربِ، وهو الاشتباكُ الذي لا مفر منه نتيجة صراع المصالح .. وفي الحقيقةِ لم تعمتدْ مدينةُ طروادة على التجارةِ وحدَها اعتماداً أسياسياً في اقتصادِها، لأنها تقعُ في وَسط سَهلْ خصبٍ غنيٍّ، هو سهلُ طروادة.

فقد جعلت طبيعةُ الأرضِ البُركانيةِ هذا السهلَ غنياً بإنتاجِهِ الزراعي الوفير، الذي يزيدُ عن حاجةِ السكانِ المحليين، فَمِنَ الطبيعي أن يُصدَّرَ الفائضُ الزراعي إلى خارج البلاد.

 

كما تذكرُ الأشعارُ الهومريةُ في أكثر من موضع أن طِروادةَ اشتهرت بتربية الجيادِ الأصيلةِ، كما أن الحفائرَ الأثريةَ التي أُجريت في مكان طروادةَ كَشفتْ عن كَمياتٍ ضخمةٍ من أدوات الغزلِ والنسيج، وذلك يُثبتُ بصورةٍ لا تقبلُ الشك أن المدينة القديمة «طِروادةُ» كانت مركزاً مُهماً لصناعة النسيج،وربما نافست البلاد الموكينية في تصديرِ المنسوجات.

(الشعوب الموكينية جاءتْ من الشرقِ عبرَ هضبةِ الأناضول، واستقرَّ بعضُهُم في كريت، وبعضُهُم في قبرص، ثم انتقلوا إلى اليونان؛ وهُم أجداد الإغريقِ الأولين).

لِهذا كله، ولما تميّزت به «طروادةُ» من موقعٍ جُغرافيٍ، وأهميةٍ اقتصاديةٍ؛ عزم الموكينيونَ «الإغريقُ» على مهاجمتها، وقد اختارً الموكينيون لِحَملَتهم توقيتاً مناسباً، إذْ تُظهرُ الدلائلُ الأثريةُ أن طِروادةَ قد تعرَّضت حوالي عام 1300 قبل الميلاد لسلسلةٍ من الزلازل ألحقتْ بها أضراراً جَسيمةً، وتَرَكتْها أقلَّ بأساً وأضغفَ قوةً.

 

عندئذٍ حَشَدتْ بلادُ اليونانِ كل طاقَتِها العَسكريةِ في حَملةٍ كبيرةٍ، كما تروي «الإلياذةُ » قادها (أجا ممنون) العظيمُ «ملكُ الرجالِ»، حيثُ تصفُ «الإلياذةُ» قُوةَ الحملةِ وأسلحتِها في الجُزءِ المُسمّى  «سفرَ السُّفنِ».

وقد روت الملحمةُ أن الحربَ قد اندلعتْ لسببٍ أخلاقي دفاعا عن شرف الملك(مينا لاءوس) شقيق أجا ممنون، بعد أن خطف أميرٌ طِروادي اسمُهُ (باريس) زَوجتَهُ الجميلة (هيلينا)، وفرَّ بِها عائدا إلى طِروادة؛ مُتعدياً بِفِعلتِهِ هذه حُدودَ الضِيافةِ المُقَدَّسة.

ويرى ألآثاريونَ أن الفترة ما بين 1260 و1250 قبل الميلاد، هي التاريخُ التقريبي لسقوط طِروادةَ بعد حروبٍ ضروسٍ، انتصر فيها الموكينيونَ على الطرواديين.

 

وقد استخدم الموكينيون الجيادَ في مُهاجمةِ طروادةَ، ولم تكن بلادُ اليونان تعرفُ الجوادَ قبلَ قُدوم الموكينيين، ولهذا السبب يعتقدُ عُلماءُ الآثارِ أنَّ الشعوب الموكينية قَدِمتْ من الشرق عبرَ بلادِ القوقاز، وشمالِ البحر الأسودِ إلى شمالِ بلادِ اليونان، ثم جنودها ..

وكما تؤكدُ آثارُ مدينةِ طِروادةَ استخدام الجِيادِ في تلكَ الحُروبِ، كذلك تُثبتُ الآثارُ الفُخّاريةُ دخول الموكينيين إلى المنطقةِ بعدَ انتصارهم الساحقِ على طروادة، بِفَضلِ استخدامِهِم الجِيادَ والمركباتِ الحربيةِ. وكان المعبود «يوسيدون» عند الموكينيين يظهرُ في صُورةِ جَوادٍ، والجوادُ رَمزٌ للإخصابِ في مجتمعات القبائلِ المتنقلةِ الإغريقيةِ .

هذِهِ هي الحقائقُ التي يُؤكَّدها علماءُ التاريخِ والآثارِ فيما يختصُّ بحروبِ طِروادةَ، بناءً على الذي تم العُثورُ عليه من آثارٍ مُختلفَةٍ في طبقاتِ ارضِ سَهلِ طروادةَ.

 

أما عن الأحداثِ الروائية عن حَربِ طروادةَ التي كان يعرِفُها الشاعرُ هومروس، ولمُ يُعالجها في الإلياذةِ، فتُرَكِّزُ الحوادثُ فيها على أن ربَّةِ الجمالِ (أفروديتي) وعدَتْ الأميرَ باريس بتمكينِهِ من أجملِ امرأةٍ في العالمِ.

وغضبتْ الآلهتان الأخريان لأنه استجاب لوعودِ رَبَّةِ الجمالِ أفروديتي ورفَضَ وعودَهُما، واقسمتا على تدميرِ طِروادةَ، بينما نَفَّذت أفروديتي وَعْدَها بأن أوحتْ إليهِ بالسفرِ إلى أسْبَرْطةَ، والنُزولِ في ضِيافةِ مَلكِها مينالاءوس.

وهناك التقى بِزَوْجَتِه الجميلةِ هيلينا خِلسةً، ووقعتْ الملكةُ هيلينا في غرامِ الزائرِ الطروادي الأمير باريس بِفِعلِ تأثير إيروسَ ابنِ ربَّةِ الجمالِ افروديتي، وهربَتْ معهُ بعدَ أن نَهَبتْ القصر، وذهبَت معهُ إلى طروادةَ..

 

هُنا عَزَم الإغريقُ على قيادة حملةٍ حربيةٍ كبيرةٍ لمعاقبةِ الخائنِ الأمير باريس، ووصل الأسطول الإغريقي بقيادةِ أجاممنون إلى طروادة، وحاصَرها عشْرَ سنوات، وكانتْ الحربُ أشبَه بالنِّزال والمبارزة بين الأبطال المتناظرين، ولم يتمكّن ايُّ من الفريقين من إحرازِ النصرِ على الآخر بسبب انقسام الآلهة بين الإغريق والطرواديين.

وأخيراً قدّم (أوديسيوس) فكرةً، وهي صناعةُ حِصانٍ من الخشبِ المُجوَف يختبئ فيه الجنودُ ويُترك عند بَوابةِ طِروادة، بينما يتظاهرُ الجيشُ الإغريقي بالانسحاب، وبالفعل وقع الطِرواديون في الشرك، ولما حاول أحدُ حكمائهم أن يُحذّرهم لم يستمعوا له.

وفي الليل خَرج الجنودُ من الحِصان الخشبي. وفتحوا أبواب طِروادة، فدخلها الإغريقُ وعاثوا فيها حرقاً، وقتلاً، وسبيا، وبعد ذلك عاد أبطال الإغريقُ إلى بِلادِهم ليعيشوا حياةً هادئةً.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا تنحسر الثلاجات الجليدية؟
تشكل الثلاجات الجليدية الأنهار الجليدية Glaciers في مناطق تساقط الثلوج، حيث تكون الظروف باردة بما يكفي للسماح ببقاء الثلوج حتى تتجمد إلى جليد. ويتباين حجمها وفق الظروف المناخية ومستويات تساقط الثلوج، وكثير منها من بقايا العصر الجليدي Ice age الأخير، عندما غطت القمم المتجمدة أكثر من %30 من جميع الأراضي. والإشارة إليها كبقايا Remnants تعطي الانطباع بأن هذه المشاهد الطبيعية المتجمدة آخذة بالانخفاض. إذ تغطي هذه الكتل الجليدية السميكة حاليّاً 15 ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)