التاريخ

أدوات وإنجازات سكان الصحراء

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ علوم الأرض والجيولوجيا

يعيش سكان الصحراء في البعض من أشد بيئات العالم قسوة. ويتعين على اولئك الذين يعيشون في الصحارى الشرق أوسطية التكيف مع درجات حرارة لافحة خلال النهار يعقبها ليل قارس البرودة. وتتباين الظروف بشكل دراماتيكي في المناطق شبه الجافة من شمالي آسيا خلال عام واحد.

وفي صحراء غوبي (Gobi) يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء الى 40 درجة مئوية تحت الصفر، وأن ترتفع في فصل الصيف حتى 45 مئوية. واضافة الى ذلك تكون نوعية تربة الصحراء ضعيفة جداً وفي بعض الأحيان، كما هو الحال في أنحاء من صحراء غوبي، لا توجد تربة.

وعدم وجود تربة، حتى اذا توافر الماء. يجعل من المستحيل زراعة النبات أو رعي المواشي. والمشكلة الرئيسة العامة لدى كل شعوب الصحراء هي بالطبع نُدرة الماء.

 

الإنتقال بأحمال خفيفة

إن قلة النباتات والتغيرات الموسمية الحادة تحتم استراتيجيات تجمعات الصيد والبداوة الزراعية والرعوية باعتبارها السبل القديمة الوحيدة الممكنة من أجل البقاء. وبالنسبة الى البدو يتعين أن تكون كافة الممتلكات والمقتنيات سهلة الحمل.

ولا يدفع ذلك البدو الى عدم تكديس مقتنيات في المقام الأول فقط، بل انه يضمن أيضاً أن تكون تلك الأشياء خفيفة أو يمكن الإستغناء عنها. والأروميون (Aborigines) الأستراليون في المناطق الجافة، وربما من بين كل شعوب الصحارى، يحملون في تنقلاتهم المقتنيات الأقل.

وهم يتنقلون عادة في مجموعات عائلية صغيرة فقط، ويحتاجون الى مأوى صغير. ومن أجل حماية أنفسهم من الريح الشديدة التي تجتاح الصحارى الاسترالية، قام الأروميون بصنع وقاء من الريح من شجيرات مغطاة بأغصان مقطوعة أو لحاء الشجر.

وإذا أصبح الطقس بارداً بصورة مفاجئة فإنهم يخلدون الى النوم على مقربة من كلابهم طلباً للدفء. وعند السفر يحمل الرجال أسلحة بسيطة من أجل الصيد، مثل الرماح أو البمرنغ (Boomerangs) (قطعة خشبية معقوفة) فيما تحمل النساء أوعية خشبية عميقة لجمع الفواكه وثمار العليق (التوت).

وفي بعض المناطق يتم حمل سلال مصنوعة من اللحاء المطلي أو المجدول لجمع الفواكه، كما تستخدم أكياس الماء المصنوعة من جلد الكنغر في المناطق شديدة الجفاف.

 

وبالنسبة الى «سان» (San) أو رجال الأدغال (Bushmen) في كالاهاري، يتم استخدام عصا طويلة حادة من أحد طرفيها من أجل انتزاع الجذور والدرنات، والتي تُشكل مع التوت والفواكه، الجزء الأكبر من طعامهم. وفيما كانت النساء مسؤولة عن جمع الثمار والجذور انهمك الرجال في الصيد. وكانوا يستخدمون لهذه الغاية قوساً خفيفاً وسهماً مسموم الرأس من أجل قتل الظبيان وصغار ثدييات الصحراء.

قبائل البدو في الشرق الأوسط وآسيا، مقارنة بالأورميين الاستراليين أو «سان» في كالاهاري، ترتحل في مجموعات أكبر وتكون في حاجة الى حماية أكثر من عناصر الطبيعة. وعلى أية حال فإن ندرة، أو عدم وجود، حياة نباتية في المناطق شبه الجافة في الشرق الأوسط وآسيا توفر قلة من المواد الخام لتلبية متطلبات سكانها.

وفي معظم تلك الصحارى، على سبيل المثال، يندر وجود الخشب إلا في جذوع أشجار النخيل، وحتى ذلك الخشب يتمتع بالقليل من خصائص الأخشاب المعتدلة أو الإستوائية. ويتوافر العشب والقصب (Reeds) بكثرة في وديان الأنهار، ولكن ذلك يمكن بلوغه من قبل عدد محدود من سكان تلك الصحارى.

وتنمو أنواع قليلة من العشب المقاوم للجفاف في أطراف الصحراء وهي متوافرة لأعداد أكبر كثيراً من سكان الصحراء. وتستعمل هذه المواد في بعض الأحيان من أجل صنع وسائل لتخزين وحمل الطعام.

وعلى الرغم من أن بعضاً من الشجيرات المقاومة للجفاف تنمو وتستخدم لبناء مأوى فإن الأكثر شيوعاً يتمثل في توفير الإبل والماعز والياك (Yaks) «نوع من الثيران» والغنم مصادر ألياف وجلود يستخدمها سكان الصحراء لبناء خيامهم.

 

تغير الأساليب والوسائل

الأنظمة الاقتصادية الحديثة، وأنظمة البناء والنقل المرتبطة بها كانت لها أيضاً تأثيراتها القوية جداً على حياة الأشخاص الذين يعيشون في صحارى أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. وقد انخفضت بصورة جذرية نسب الناس الذين يحصلون على القوت عبر ممارسات بدوية وذلك منذ الخمسينات من القرن الماضي.

وفي ذلك الوقت، وفي العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات وليبيا كان أكثر من 20 في المئة من السكان يعيشون البداوة. وبحلول عام 1990 وصلت النسبة الى أقل من 3 في المئة كما استمر العدد في التراجع.

والأماكن التي تمكنت فيها الحِرَف والتقاليد المبدعة من البقاء كانت حيث لم تؤثر عائدات النفط بقوة على الاقتصادات المحلية. وفي اليمن وايران وفي بعض أنحاء تركيا، وفي أفغانستان وصحارى آسيا الوسطى لا تزال تشاهد طرق الحياة التقليدية وصناعات شعوب الصحراء بدرجة كبيرة وبارزة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)