التاريخ

أسلوب حياة وطعام سكان الصحراء

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ علوم الأرض والجيولوجيا

نطاق وحجم الأطعمة التي تكون متوافرة بصورة طبيعية للشعوب الذين يعيشون في أطراف صحارى العالم مقيدان بشدة بتوافر الماء.

ونتيجة عدم اليقين البيئي الفعلي للمناطق الجافة وشبه الجافة، كانت التغذية في الصحارى وأطرافها وبالنسبة الى البشر والحيوانات معاً وبشكل دائم غير موثوقة ولا يعوّل عليها، كما كانت في غالب الأحيان ضئيلة.

وفي المناطق شبه الجافة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمكن فقط تربية المواشي وزراعة البعض من أراضي الواحات. وتنتج هذه الأنشطة طائفة محدودة من المواد مثل الحليب واللحوم وعُصارة النبات ومشتقاتها والتمور وبعض الخضار ولكن من دون حبوب أساسية.

ولهذا السبب فإن الأغذية الغنية بالبروتينات الحيوانية والدهون، مثل لحوم الغنم والماعز والإبل، وكذلك الدواجن والبيض شائعة، على الرغم من أن منتجات الماشية تكون عادة نادرة.

 

وتحرّم الديانة في تلك المناطق تناول منتجات الخنازير. التمور غنية بالمواد السكرية ولكن الأغذية بصورة عامة قليلة في الكربوهيدرات النشوية والألياف المشتقة من الخبز لأن من الصعب زراعة الحبوب.

وعند أطراف الصحراء تكون الظروف أقل حدة مما هي في قلب الصحراء، وبالتالي فإن الأغذية أقل ندرة. وعلى أي حال تكون الأغذية هنا أقل استقراراً بسبب التباين الكبير في هطول الأمطار والذي يحدث من سنة الى اخرى. كما أن أعداد المواشي ترتفع وتنخفض وفقاً للتغيرات الموسمية والسنوية في توافر الأعلاف التي تعكس بدورها تغير نماذج هطول المطر.

ويؤثر التباين في هطول المطر أيضاً على محاصيل الحبوب أو الخضار التي تزرع عندما تسمح الأمطار بذلك، وقد يرجع أقدم انتاج محلي من الحبوب –ربما من الشعير ثم من الحنطة– الى أطراف الصحراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قبل 11000 سنة.

 

اسلوب الحياة والطعام

أساليب الحياة والاستراتيجيات الاقتصادية التي فرضت على شعوب الصحراء تركزت بصورة عامة حول الضرورة المستمرة المتعلقة بالضمان ضد نقص الطعام والسعي الى المحافظة على المواد الغذائية المتوافرة.

وعلى أي حال في بعض دول صحارى العالم حولت عوائد النفط خيارات الاستهلاك مع جلب التجارة الدولية للمنتجات من شتى أنحاء العالم.

ومنذ الثلاثينات من القرن الماضي تحولت المناطق الصحراوية في الدول الصناعية، مثل تلك الموجودة في جنوب غربي الولايات المتحدة، من خلال استخدام أنظمة الري في البعض إلى اقتصادات تصدير الطعام الرئيسية في العالم.

ويستمتع سكان تلك المناطق بأطعمة متنوعة ومتميزة مثل أي مكان آخر في العالم. وبالمثل فقد أصبحت المملكة العربية السعودية أيضاً دولة صحراوية بارزة منتجة للطعام مستخدمة مصادر مياهها الجوفية القديمة (Fossil Ground Water) لري محاصيل الغذاء والأعلاف.

 

وفي غياب مثل هذه الفرص كانت البداوة هي الاستراتيجية الاقتصادية الرئيسة طوال الف سنة. ونقص الغذاء يعقب في الغالب شح الأمطار.

وتسمح حياة التنقل لمجتمعات الصحراء واقتصاداتها بالتجاوب مع النوعية المتغيرة باستمرار في المؤن الغذائية. ويعني نمط الارتحال الموروث لأسلوب الحياة هذا عدم امكانية نقل وتحريك الطعام الثقيل ومؤن المياه.

الحفاظ على الطعام هو الشغل الشاغل لشعوب الصحراء بسبب ندرته الشديدة. والدهن والسكر هما المادتان الرئيستان لحفظ الأطعمة، وهما في الأغلب متوافرتان في اقتصاد الصحراء.

وفي هواء الصحراء الجاف يسهل حفظ الفواكه واللحوم والسمك مما يجعل البروتينات والكربوهيدرات والسكريات متوافرة لفترات طويلة. والملح مادة اخرى حافظة مهمة وهو يتشكل بصورة طبيعية في العديد من المواقع نتيجة للتبخر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى