التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أحداث تكنولوجية متنوعة

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1996 دخول أقراص الفيديو الرقمية (DVD) بسعة تخزين حتى ١٧ غيغا بايت مجال الاستخدام العام.

1996 يطور الباحثان الأمريكيان ثيودور بوهلر وبيتر سيرسون بطارية بلاستيكية بالكامل.

1997 دخول مغلفات الأغذية القابلة للأكل في أسواق الولايات المتحدة.

 

1997 يتقدم الكاتب والمبتكر البريطاني أيان هاريسون بطلب تسجيل براءة اختراع ثلاجة (مجمدة) تتميز بإمكانية فتح بابها من الجانبين.

1998 ينتج العلماء السويسريون خلية ضوئية مصنوعة من أكسيد التيتانيوم. تبلغ كفاءة الخلية الجديدة ضعفي كفاءة الخلايا التقليدية.

 

1999 انتشار فيروس الحواسيب ميليسا بشكل سريع عبر البريد الإلكتروني ويصيب الفيروس أكثر من ١٠٠,٠٠٠ حاسوب في العالم. تنتشر فيروسات أخرى تجلب الدمار من بينها فيروس تشرنوبل وفيروس أكسبلورزب.

1999 يتخذ مالكو نظم الحواسيب إجراءات باهضة التكاليف ضد ماسُمى «بقة الألفية الجديدة» تحسباً لما يمكن حدوثه لذاكرة الحواسيب من تلف بعد منتصف ليل ٣١ من ديسمبر عام ١٩٩٩ مباشرة. لكن الأحداث برهنت على عدم صحة تلك المخاوف، ولم يسجل حدوث أي شيء.

 

بنهايات التسعينيات من القرن العشرين تنبأ المختصون في علوم الحاسوب بوقوع ظاهرة عرفت «بقة الالفية الجديدة» أو واي. كيه. ٢ (YK٢) بشكل آلي مع دقات ساعات منتصف ليل ٣١ ديسمبر ١٩٩٩.

بنى المختصون توقعهم على معرفتهم بوجود خلل رئيس في برامج نظام مدخلات ومخرجات الحواسيب (بايوس). ويعني وجود الخلل عدم تمكن الحواسيب من التعرف على سنة ٢٠٠٠ ولذلك يتغير الزمن إلى توقيت آخر غير صحيح يكون في العادة الأول من يناير ١٩٠٠.

مضى المختصون في تحليلهم ينادون بالحاجة الماسة إلى تصحيح الخطأ بواسطة برامج باهضة التكاليف وإلا فإن «البقة» ستمحي ذاكرة الحواسيب أو تدمرها مع آثار كاريثية على المنازل والأعمال في جميع أرجاء العالم.

 

ستتعطل أجهزة التحكم في نظم الطيران والنقل، كما توقعوا عدم استمرار عمل الأجهزة في المستشفيات بشكل مباغت إضافة إلى حدوث عطب للأجهزة المنزلية التي تعمل باستخدام الشيبات الصُغرية.

قامت عدة مؤسسات باتخاذ إجراءات إحترازية لتفادي الكارثة المتوقعة أو التقليل من أثارها وكلفت هذه الإجراءات في الغالب مبالغ طائلة. لكن دقت ساعة الفصل دون وقوع أي شيء، فبقة الألفية الجديدة لم تكن موجودة أساسا.

وفي الفترة نفسها تقريباً أطلقت الفيروسات الحاسوبية عمداً لتتزايد معدلات الازعاج – والتكاليف في بعض الأحيان – سواءٌ للأفراد أم الشركات.

تنتشر الفيروسات في العادة على شكل ملفات ملحقة بالبريد الإلكتروني، ولذلك ينصح الخبراء بعدم فتح الملفات المرسلة بالبريد الإلكتروني من أشخاصٍ غير معروفين لديك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق