النباتات والزراعة

معدل استخدام المادة المنشّطة إلى المبيد الحشري والعوامل المؤثرة على الحشرة

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

استخدام المادة المنشّطة المبيد الحشري العوامل المؤثرة على الحشرة النباتات والزراعة الزراعة

معدل استخدام المادة المنشّطة إلى المبيد الحشري: غالباً ما تزيد كفاءة وفعالية المنشّط بزيادة معدل استخدام المنشّط إلى المبيد حتى تصل إلى الأقصى والذي يكون بعده أي إضافة للمنشّط لا يقابله زيادة في فعالية المخلوط. 

والأسلوب التقليدي في تقييم المواد المنشّطة استخدام معدلات الخلط التالية من المنشّط والمبيد 1:1 ثم 5: 1 ثم 10 : 1 إلا أنه في بعض الحالات تكون بعض المنشّطات فعالة جداً مع الكميات الصغيرة جداً من المنشّط.

فقد وجد أن 2، 3 – مثيلين داي أوكس نفتالين ينشط فعالية الكربريل بدرجة كبيرة على الذباب المنزلي عندما يكون معدل خلط المنشّط المبيد 1 : 100 (تركيز المنشّط 01, من تركيز المبيد).

 

طريقة المعاملة: لكل من أسلوب المعاملة وطبيعة المذيب المستخدم اثر كبير على التخلل والنفاذية خلال الجليد الخارجي للحشرات مما يؤثر بالتبعية على القدرة التنشيطية.

 

نوع الحشرة: يؤثر نوع الحشرة وبالتالي الصفات المرفولوجية والتشريحية للحشرات على معدل التخلّل والنفاذية خلال الجليد الخارجي Cuticle والقدرة الإخراجية.

وبالتالي التخلص من كمية كبيرة من المبيد ونواتج تمثيلية والقدرة على إزالة السميّة التأكسدية oxidative detoxification وأخيراً القدرة على التحلّل الحيوي لكل من المبيد والمادة المنشّطة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى