البيئة

التركيب الكيماوي لكل من المبيد الحشري والمنشط

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

التركيب الكيماوي المبيد الحشري والمنشط البيئة الزراعة

التركيب الكيماوي للمبيد الحشري:

يؤثر التركيب الكيماوي للمبيد بوصفة خاصة درجة حساسيته للتكسير والهدم الحيوي metabolic destruction على فعالية مخلوط المبيد الحشري والمنشّط. 

وهذا يفسر لماذا يكون منشّط مثل lilly 18949 أكثر فعالية مع المبيدات الكرباماتية دون سائر مجاميع المبيدات الحشرية الاخرى ولماذا ينشط الميرستسين myristicin سمّية الكربريل ولا ينشط سميّة البيرثرم.

 

التركيب الكيماوي للمنشّط:

تتفاوت قدرة المنشّطات المختلفة على زيادة فعالية أحد المبيدات الحشرية وهذا راجع إلى أن الاستبدالات المختلفة في جزيء المنشّط تؤثر بدرجة كبيرة ومباشرة على الثبات التمثيلي للمواد المنشّطة.

كذلك فإن درجة التخلل والنفاذية خلال الجليد الخارجي للحشرات وكذلك الحساسية لأنزيم الاكسيدز مختلط الوظائف MFO تتأثر بدرجة كبيرة بالخواص الليبوفيلية (المحبة للدهون) Lipophilicity للمادة المنشّطة وهذه الصفة تتأثر بالتركيب الكيماوي للمنشّطات. 

لقد تمت دراسة اثر 1% سيسامكس على فعالية سلسلة من المبيدات الحشرية مثل مركبات الفينل فوسفات وفينل فوسفونات حيث يحتوي كل منها على مجموعة أميد واسترات الأحماض ثنائية الكبريت dithioacid ester مثل ازينفوس والملايثون واسترات الأحماض أحادية الكبريت monothioacid  ester مثل كلوريثون – بارايثون – مثيل بارايثون والمشابهات الأكسوجينية لها وقد أوضحت الدراسة ما يلي:

 

– السيسامكس يعمل منشّطاً للمبيدات الفسفورية التي تحتوي على مجاميع أمينو أو أميد على المن والعنكبوت الأحمر والذباب المنزلي.

– يعمل السيسامكس منشّطاً لمبيدات فوسفورويثونات المؤكسدة.

– السيسامكس يثبط مركبات اليثونو.

ويمكن تفسير ذلك أن السيسامكس يثبط النظام المؤكسد في الخلية oxidizing system  مما يؤدي إلى تثبيط التفاعلات التأكسدية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى