شخصيّات

نبذة عن حياة المخترع “جورج كيلي”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كيلي ، جورج ( ١٧٧٣ – ١٨٥٧)

جورج كيلي مخترع إنجليزي قام بأعمال رائده في مجال طيران الأجسام الأثقل من الهواء. ولد في شمالي إنجلترا لأبٍ من المزارعين الأثرياء.

نال تحصيله العلمي على أيدي معلمين خصوصيين وأصبح ضليعاً واسع الإطلاع في الرياضيات وعلم الميكانيكا. كان والده يحمل لقب بارون وورث هو اللقب عام ١٧٩٢.

في حوالي عام ١٧٩٩ استوعب مبادئ قوة الرفع وقوة مقاومة الهواء اللتان تؤثران على جناح الطائرة، وضع نموذجاً ناجحاً لطائرة شراعية عام ١٨٠٤.

كما ابتكر طائرة شراعية بدون طيار بالحجم الطبيعي عام ١٨٠٨ وفكر في احتمالية الطيران باستخدام محركات الوقود، لكن لم يتوفر أيامها وقود مناسب.

 

حول كيلي اهتماماته بعد ذلك إلى موضوعات أخرى، إذ شيد عام ١٨٢٥ نوعاً بدائياً لجرار كاتربلر. ولم يعد كيلي إلى آلته الطائرة حتى بلوغة سن السبعين ففي عام ١٨٤٩ صنع طائرة شراعية براكب واحد وبحجم طبيعي وأجرى عليها تجربة طيران كانت نتيجتها تمكن الطائرة من الإرتفاع عن سطح الأرض بضع أقدام فقط.

بالإضافة إلى ذلك شيد طائرة شراعية أخرى يقودها طيار عام ١٨٥٣، لكنه لم يجر تجربة طيرانها بنفسه، بل أقنع مساعده ورفيق دربه ليقوم بها ويكون بذلك أول إنسان يقلع عن الأرض بآلة أثقل من الهواء.

باستخدام الحبال سحب الفلاحون الطائرة إلى قمة منحدر لتوفير قوة الدفع الأولية لها، وتمكنت من الإرتفاع عن سطح الأرض وقطعت مسافة ٥٤٠ قدماً (٥٠٠ م) عبر الوادي.

نشر كيلي عدداً من الأبحاث العلمية في مجال الطيران والتي قام الأخوان رايت بدراستها والإعتماد عليها فيما بعد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى