الرياضيات والهندسة

مصطلح العَثَرة

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

العَثَرة (Bug). وهو مصطلح عام للتعبير عن خطأ نكتشفه عند تشغيل برنامج حاسوبي، تاريخه أقدم من الحاسوب الرقمي نفسه. استعمل هذا المصطلح على ما يبدو كتعبير عاميّ نحو العام 1878 للدلالة عموماً عن زلَّة أو خطأ، وفي تلك السنة استعمل توماس إديسون  Thomas Edison(1847-1931) هذه الكلمة في رسالة وصف فيها أسلوبه في الاختراع:

الخطوة الأولى هي نوع من الحدس ومن ثم تأتي بزخَمٍ، ومن ثم تظهر المصاعب – هذا الشيء يخرج للعيان ومن ثم – العثرات – وهو ما تسمّى به الأخطاء والمصاعب الصغيرة- وبعدها تأتي أَشهرٌ من المراقبة المركّزة والدراسة والعمل قبل بلوغ النجاح التجاري أو الفشل.

استُعمل هذا المصطلح أيضاً في مقطع شهير بخصوص مهنة الهندسة كتبه هربرت هوفر(Herbert Hoover) وطبعه في مذكّراته عام 1952. (هذا المقطع مقتبس في هذا الكتاب تحت المدخل:A great Profession.

هناك قصّة مكررة حول أصل العثَرة في أنها كانت بقّة حية وُجدت في حاسوب إلكتروني من الجيل الأول لا يعمل على نحو صحيح في مخبر البحث البحري (The Naval Research Laboratory). وبقي هذا الدخيل في حافظة بلاستيكية؛ ولكن هذه القصة تبدو خيالية. قصة أخرى تصف قملة دُهست حتى الموت عام 1945 بواسطة إحدى حواكم (Relay) الحاسوب مارك 2 (Mark II) وحفظت مربوطةً بشريط لاصق في سجل موجود في المتحف البحري في مركز الأسلحة السطحية البحرية في داهلغرن بولاية فيرجينيا (Dahlgren, Virginia)، وهي قصة تبدو أكثر مصداقية. وهذا الحادث، كما نوّه عنه في:Annals of the History of Com­puting 3 (July 1981): 285-286، مكّن المشغلين من القول إنهم كانوا يزيلون عثرات الحاسوب (صيانته) عندما دخل الربان إلى الغرفة وسأل: "هل تصنعون أية أرقام؟"

القصة الأكثر استمرارية هي عن قملة كانت العثرة الأولى في حاسوب؛ نشرتها عالمة الحاسوب الرائدة غرايس موراي هوبر (Grace Murray Hopper) (1906-1992)، التي شاركت في ابتكار لغة الحاسوب الموجهة للأعمال (الكوبول COBOL) وأصبحت ضابطاً (برتبة مقدّم) في البحرية الأميركية. وبحسبها فإن بقّة في التاسع من أيلول/ سبتمبر عام 1947 انتُزعت من الحاسوب مارك 2 باستخدام زوج من الملاقط في جامعة هارفارد، ومن بعدها "فأي خلل في حاسوب نقول عنه إن فيه بقّات". وهذه البقّة قيل عنها أيضاً إنها حُفظت مربوطة بشريط لاصق وبجانبه الملاحظة: "أول حالة فعلية موجودة لبقّة". وهذا السجل محفوظ في المتحف الوطني للتاريخ الأميركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق