البيولوجيا وعلوم الحياة

الجهاز العصبي

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

الجهاز العصبي هو مركز التحكم والتواصل في جسمك، ويتألف من الأعصاب والدماغ، ويتحكم جهازك العصبي بكل شيء تقوم به وكل شيء تراه وكل شيء تشعر به، إنه الكمبيوتر الرئيسي في جسمك.

  • الأعصاب هي الخطوط الساخنة في جسمك، إذ تنقل الرسائل من الدماغ إلى كل عضو أو عضلة، وتعود ببيانات لا حصر لها إلى الدماغ بحيث تعلمه عن كل ما يدور في داخل وخارج جسمك.
  • تتكون الأعصاب من خلايا متخصصة جداً تسمى العصبونات، والعصبونات لها شكل يشبه العنكبوت، إذ تحتوي على الكثير من الخيوط المتفرعة التي تسمى التغصنات وذيل لولبي يسمى المحوار العصبي. وقد يصل طول المحوار إلى متر واحد.

   

  • تتصل العصبونات مع بعضها، مثل حبات السبحة على الخيط، بحيث تشكل جهازك العصبي، والإشارات العصبية نبضات كهربائية تنتقل أسفل العصبونات بسرعة هائلة تتراوح بين 1 إلى 2 متراً في الثانية.
  • تنقل الأعصاب الحسية المعلومات إلى دماغك بحيث تعلمه عن تجربة جسمك مع العالم، والعينان والأذنان واللسان والأنف، كلها تمتلك أعصاباً حسيةً، كما أنه يغطي جلدك نهايات عصبية حسية تسمى المستقبلات.

تتفرع الأعصاب من الدماغ والحبل الشوكي لتصل إلى كل جزء من الجسم، وتكون جميع الإشارات العصبية متشابهة، إلا أنه هناك نوعان منها، حسب المكان المتجهة إليه، فإشارات الأعصاب الحسية تنتقل من الأجزاء الحسية (العينان والأذنان واللسان والجلد) إلى الدماغ، ينما تنتقل إشارات الأعصاب الحركية من الدماغ إلى العضلات لتمكن الجسم من الحركة.

 إذا لمست دبوساً حاداً، فإن رسالة ترسل عبر عصب حسي إلى حبلك الشوكي، ويحرك مباشرةً عصب حركي يدك بعيداً، وتسمى هذه الاستجابة الفورية ردة الفعل، ثم تنقل الرسالة إلى دماغك الذي يعلم عن الألم بعد تحريك يدك بعيداً، ولهذا فأنت عندئذ تشعر به.

يتألف الدماغ والأعصاب من بلايين الخلايا المختصة أوالخلايا العصبية أو العصبونات، ويمتلك كل منها فروع دقيقة (تغصنات) لجمع الرسائل العصبية، أما المحوار العصبي أو الليف فهو فرع أكثر طولاً وسمكاً يقوم بنقل تلك الرسائل.

  • ترسل المعلومات عن الضوء والذوق واللمس والحرارة والرائحة والصوت إلى الدماغ حيث يتم معالجتها.
  • الدماغ عضو معقد للغاية، نعرف القليل عن كيفية عمله، إذ تبعث الأعصاب في جميع أجزاء الجسم معلومات إلى الدماغ، حيث يتم إما تخزينها (في شكل ذاكرة) أو العمل بناء عليها.
  • يقسم الدماغ إلى مناطق مختلفة تؤدي أدواراً مختلفة، وهي جميعها مرتبطة مع بعضها وتعمل معاً.
  • يتعلق سقف الدماغ المتوسط وجذع الدماغ بالعمليات التلقائية، مثل التنفس والهضم، بينما تتعلق القشرة المخية بالتفكير واتخاذ القرار والتعلم.
  • يرسل الدماغ رسائل إلى العضلات عبر الأعصاب الحركية، بحيث تعلم الأعصاب العضلات بالانقباض والارتخاء، وينسق الدماغ بين كل عضلاتك، بحيث تقوم بحركات سلسة وصحيحة.

 يربط الحبل الشوكي الدماغ بالجسم ، ويمتد من قاعدة الدماغ نزولاً داخل العمود الفقري، ويتفرع منه 31 زوجاً من الأعصاب من كلا جانبيه إلى الجسم، ويحتمي الحبل الشوكي داخل نفق يتشكل من صف من الثقوب تمر عبر الفقرات العمودية.

 يشكل نحو تسعة أعشار الدماغ القبة الكبيرة لنصفي الكرة المخية، والقشرة المخية الخارجية هي المكان الذي يحدث فيه التفكير الواعي.