علم الفلك

القمر: الربع الأول(شمال شرقي)

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

القمر: الربع الأول(شمال شرقي)

تملأ البحار معظم الربع الأول، إذ يضم بحري الصفاء والأزمات بالكامل وأغلب بحري الهدوء والبخار المعتم، وجزءا من بحري البرودة والخصوبة، بالإضافة إلى بعض البحار الصغيرة بالقرب من الطرف (سميث والحافة وهمبولد) التي يصعب رؤيتها لأنها متأثرة بظاهرة التقصير. وهناك أيضا سهول واسعة ومسورة منها نيبر و غاوس بالقرب من الطرف.

يحد بحر الصفاء من الجنوب جبال هاموس التي يبلغ ارتفاعها 2400 متر (7800 قدم)، وتمشي جبال الألب مع الحدود الجنوبية لبحر البرودة وهنا نجد وادي الألب العظيم الذي يمتد لمسافة 130 كيلومتر )80 ميل( وهو أروع تشكيل من نوعه على سطح القمر، إذ يمتد فلج دقيق في قاعه مع وديان معتمة متوازية وعمودية. ويصل ارتفاع الجبل الأبيض من سلسلة جبال الألب إلى 3500 متر (11,500 قدم). وهناك عدة منظومات فلجية (أرياديوس و هايجينوس و ترايسنيكر و أوكرت و بورج) وكذلك منطقة قريبة من أراغو مليئة بالقبب. وقد هبط الرواد من أبولو 11 على بحر الهدوء، في حين هبط الرواد من أبولو 17 في منطقة ليترو عند مجموعات التلال التي تسمى جبال الثور.

أغريبا فوهة ضحلة تتوسطها قمة مركزية ولها جدران مدرجة، وهي تشكل ثنائيا بارزا مع جارتها جودين التي تصغرها حجما قليلا.

أراغو فوهة سوية التكوين تقع جنوب شرقها فوهة مانرز الساطعة والأصغر حجما، وبالقرب من أراغو تقع مجموعة من أدق القباب القمرية والكثير منها لها قمم على شكل فويهات.

أرخيتاس أبرز فوهة في بحر البرودة غير المنتظم، لها جدران ساطعة و قمة مركزية.

أرياديوس فوهة صغيرة متصلة بنظام أخاديد رئيسي، إذ يبلغ طول الأخدود الرئيسي 250 كيلومتر (150 ميل) وله عدة فروع يصله أحدها بنظام هايجينوس- وهو منحن ومكون أساسا من سلسلة فويهات. ويرتبط نظام معقد آخر بترايسنيكر و أوكرت. وكل هذا يمكن رؤيته بمقراب صغير تحت ظروف جيدة.

أريستلوس تشكل مجموعة مع أرخميدس (تظهر في خارطة الربع الثاني) و أوتولايكوس، والثلاثة شديدو البروز. وتحت الضوء العالي يظهر أن أوتولايكوس تتوسط منظومة شعاعية صغيرة.

أريستوتليس تشكل ثنائيا بارزا من السهول المسورة مع يودكسوس. ترتفع جدران أريستوتليس حتى 3300 متر (11,000 قدم) من القاع. وتشكل أيضا أطلس وهرقل ثنائيا هائلا، فقاع أطلس فيه تفاصيل معقدة في حين يحتوي هرقل على فوهة واحدة شديدة السطوع.

بيسل التكوين الرئيسي في بحر الصفاء، فهي فوهة سوية التكوين قريبة من شعاع طويل يعبر البحر ويبدو أنه تابع لمنظومة تايكو.

بورغ فوهة مقعرة القاع وقمتها الكبيرة المركزية متوجة بفويهة (مثال آخر من هذا النوع هو رومر)، تقع الفوهة على طرف سهل معتم مليء بالأخاديد.

تشاليس و مين تشكلان معا “توأما سياميا”، وهذه الظاهرة موجودة أيضا مع ستاينهيل و وات في الربع الرابع.

كليوميدس منطقة مسورة هائلة شمال بحر الأزمات، تخترق أحد جدرانها فوهة ترالز الفائقة العمق.

دايونيسيوس واحدة من عدة فويهات ساطعة في المنطقة الوعرة ما بين بحر الهدوء وبحر البخار، ومن الفويهات الأخرى كايلي و ويول و سيلبرشلاغ.

أنديميون منطقة مسورة كبيرة لها قاع معتم، متصلة مع الفوهة الأكبر المشوهة ديلارو.

غيوجا فوهة القطب الشمالي التي يصعب رؤيتها من كوكب الأرض، وهي سوية التكوين ومتداخلة في تكوين أكبر ذو جدران قصيرة.

يوليوس قيصر هي و بوسكوفيتش قصيرتا الجدران وغير سويتي التكوين، والأمر الذي يبرزهما هو قاعهما الداكن.

لومونيير مثال جيد لخليج، وهو يخرج من بحر الصفاء ويتبقى فقط ركام من جدرانه المواجهة للبحر.

لينيه هي تكوينة مشهورة، وفي وقت من الأوقات كان يعتقد أنها تحولت من فويهة إلى بقعة بيضاء بين عامي 1838 و 1866 ولكنه بالطبع اعتقاد خاطئ، فهي فوهة صغيرة تجلس على رقعة بيضاء وتشبه الوعاء.

مانيليوس فوهة ضحلة جدرانها ساطعة وقريبة من بحر البخار، تبرز جدا عند الاقتراب من البدر، ومثلها فوهة مينالوس في جبال هاموس.

بيكارد و بيرس هما الفوهتان الوحيدتان البارزتان في بحر الأزمات.

بلينيوس فوهة رائعة تقف حارسا على المضيق ما بين بحري الصفاء والهدوء، جدرانها عالية ومدرجة وتتخذ بنيتها المركزية شكل فوهة مزدوجة.

بوسيدونيوس سهل مسور له جدرانا منخفضة وضيقة وتكتظ أرضه بالتفاصيل. يشكل ثنائيا مع جاره الأصغر تشاكورناك.

بروكلوس من أكثر الفوهات تألقا على سطح القمر حيث أنه يقع في مركز منظومة شعاعية غير متناظرة، يحد شعاعان منها مستنقع النوم والذي يتمتع بلون مميز ومثير للاهتمام.

سابين تشكل مع ريتر ثنائيا يكاد أن يكون تاما، وهو واحد من عدة ثنائيات موجودة على القمر.

تارونتيوس مثال جيد لفوهة متراكزة، حيث لها جبل مركزي وتجويف في القمة وحلقة داخلية كاملة على أرضها، ويصعب شرح هذا الشكل بأنه ناتج عن اصطدام عشوائي.

ثالس فوهة قريبة من ديلارو، تبرز عند الاقتراب من البدر لأنها مركز شعاعي.

فترفيوس تقع على بحر الهدوء بالقرب من قمة جبل أرغايوس، جدرانها ساطعة وقاعها معتم ولها قمة مركزية.

ملحوظة: الشمال أعلى الخريطة