التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

كيفية الحصول على المعلومات من الانترنت

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

تستطيع الإنترنيت أن تُوصِلَك إلى مصادر معلومات (حقيقيّة ومُضلّلة) لا تُحصى.

عليك عند استخدام الإنترنيت للحصول على المعلومات معرفةُ الساعة واليوم في الموضِع البعيد، ومحاولةُ تجنّب بلوغ الملفّات في الحاسوب البعيد خلال ساعات الذروة، التي توافق عادةً ساعاتِ العمل، أي من 8:00 صباحاً ولغاية 5:00 بعد الظهر وفق التوقيت المحلّي، من يوم الإثنين ولغاية يوم الجمعة.

يحدث تجميعُ المعلومات على الإنترنيت في ما يُعرَف باسم النسيج العنكبوتي العالَمي (Worldwide Web WWW) (يُدعى أيضاً باسم الويب) -وهو نمط اتّصالات متخصّص ضمن الإنترنيتِ الحاويةِ الأكثر كبراً-.

يُشكِّل النصُّ التشعبي (Hypertext) السِمةَ الرائعة للويب، فهو مُخطّط ودود (سهل الاستعمال) من أجل الإدلال المرجعي التصالبي لوثائق متعدّدة.

 

عادةً تبتدئ أسماءُ مواقِع الويب – المعروفة باسم عناوين الموارِد النظامية (URL) – بالأحرف الأربعة http، التي هي اختصار للتعبير التقني "برتوكول نقل النصّ التشعبي" (Hypertext Transfer Protocol). تُشكِّل كلماتٌ، أو عباراتٌ، أو صورٌ مُعيَّنة الروابِطَ والوصلاتِ.

عندما تختار وصلةً في صفحة ويب أو موقع ويب (وثيقة مكتوبة بالاعتماد على الويب تحتوي على نصّ، ورسومٍ، وأفلام فيديو، وأصوات، وغالباً على برامِج صغيرة تُدعى بُرَيمجات (Applets) فإن حاسوبَك يرُبَط أوتوماتيكيّاً بموقع جديد يعالِج الموضوعَ نفسَه أو آخرَ ذا علاقة.

يحتوي عادةً هذا الموقعُ بدوره على وصلات وروابط خاصّة به. وقبل أن يمضيَ وقتٌ طويل، سوف تجد نفسَك "تجول الويب" من موقعٍ لآخر، وذلك -ببساطة- من أجل إرضاء فضولِك المتزايِد دائماً!

 

فكرة مفيدة:  يُشتَقّ مُصطلِح التجوال في الويب أو التجوال في الإنترنيت من التماثُل بين تصفُّح الإنترنيت العَرَضيّ وتقليب قنوات التلفزيون، حيث يقوم المُشاهِد بالانتقال من قناةٍ لأخرى بشكلٍ متتالٍ سريعٍ بحثاً عن الأخبار أو التسلية.               

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق