الرياضيات والهندسة

أشكال التحويل من تماثلي إلى رقمي والعكس

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الحواسيب، الانترنت والأنظمة

نستطيع تحويلَ معطيات تماثليّة (متغيّرة باستمرار) إلى سلسلةٍ من النبضات تمتلكُ سعاتها عدداً محدوداً من الحالات -مساوياً عادةً لإحدى قوى 2-.

يُمثِّل هذا الإجراء تحويلاً من تماثليّ إلى رقميّ (A/D)، بينما يُدعى عكسُه بـالتحويل من رقمي إلى تماثليّ (D/A).

يمكننا أن نُرسِلَ ونستقبلَ المعطيات الثنائية كلَّ بِتٍّ لوحده منفصلاً عن الآخرين على طول خطٍّ أو قناةٍ وحيدة. يشكِّل هذا النمطُ إرسالَ معطياتٍ تسلسليّاً (Serial Data Transmission).

 

نستطيع الحصولَ على سرعات معطياتٍ أعلى باستخدام خطوطٍ مضاعفة أو قناة عريضة الحزمة، بحيث يتمّ إرسال متتاليات مستقلّة من البِتّات على طول كلّ خطّ أو قناة جزئيّة. لدينا في هذه الحالة إرسالُ معطياتٍ على التوازي.

يتضمّن التحويل من التوازي إلى تسلسليّ (P/S) استقبالَ بِتّاتٍ من خطوطٍ أو قنواتٍ متعدّدة، ثم إعادةَ إرسالها واحداً فواحداً على طول خطّ أو قناة وحيدة.

يقوم صاد بخزن البِتّات من الخطوط أو القنوات المتوازية بينما تنتظِر إرسالَها على طول الخطّ أو القناة التسلسليّة. يستتبعُ التحويلُ من تسلسليّ إلى متواز (S/P) استقبالَ البِتّات واحداً فواحداً من خطّ أو قناة تسلسليّة، ثم إعادةَ إرسالها على دفعاتٍ على طول عدّة خطوط أو قنوات.

 

فكرة مفيدة:  لا يمكن لخرج محوِّل الـ S/P أن يمرّ بشكلٍ أسرع من دخله، ولكننا يمكن أن نجد مثل هذه المنظومة مفيدةً عندما نريد وصل جهازِ معطياتٍ تسلسليّ -أو إيجادَ واجهةِ تواصلٍ له- بجهاز معطيات متوازٍ