الكيمياء

نشاط عملي يوّضح كيفية صنع غراءً لاصقاً من الحليب

2011 تجارب علمية استخدام المواد

غريس و ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية صنع غراء لاصقا من الحليب الكيمياء

– الأهداف:

1. معرفة وصل مادتين مع بعضهما.

2. صنع غراء طبيعي.

3. تجريب المزج بين مادتين لاستحداث مادة ثالثة مفيدة.

 

– الأدوات التي تحتاجها:

– كوبان من الحليب

– ملعقة صغيرة من بكربونات الصودا (المستخدمة في خَبْز المعجنات)

 

– ثلث كوب من الخل

– قِدْر صغير مزود بمقبض (مقلاة عَميقة)

 

– مصفاة

– وعاء زجاجي مقعر ومدور (قصعة)

 

– ملعقة خشبية

– مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من الماء

 

– خطوات العمل:

1- صب الحليب في القِدْر (المقلاة العميقة) وأضف إليه الخل. قم بتسخين الحليب على حرارة معتدلة إل أن تبدأ كتل صغيرة بالتشكل، ولكن تجنب أن يصل الحليب إلى درجة الغليان.

 

2- اترك الحليب حتى يبرد. ينبغي أن ينفصل المزيج أكثر عندما يبرد الحليب ويصبح لديك كتلة كبيرة جامدة ذات قوام مطاطي مغطاة بسائل أصفر.

3- اسكب المزيج في المصفاة وتخلص من السائل الناتج عن عملية التصفية.

 

4- أضف بكربونات الصودا (صودا الخَبْز) إلى كتلة الحليب الجامدة التي أصبحت مطاطية القوام.

 

5- أضف الماء وحرك المزيج بشكل جيد. ستتفاعل بكربونات الصودا مع البروتين الموجود في الحليب وتكوّن منه غراءً لاصقاً.

 

6- حاول لصق بعض قطع الورق أو أي أجسام أخرى مع بعضها بواسطة غراء الحليب اللاصق الذي صنعته بنفسك.

 

بعد أن أنجزت صنع الغراء (الصمغ) استخدمه في لصق مواد مختلفة مع بعضها، واستخدم أيضاً جدولاً بيانياً تسجل فيه أيّ المواد تلتصق مع بعضها بصورة أفضل وأيّ المواد التي لا تلتصق نهائياً مع بعضها بواسطة غراء لاصق من الحليب.

قد ترغب أيضاً في اختبار فيما إذا كان غراء الحليب يعمل كمادة لاصقة لدى وضعه في الماء.

تستطيع تنفيذ ذلك بوضع الأجسام التي لصقتها مع بضعها في وعاء من الماء وتركها لمدة خمس دقائق. تستطيع تسجيل نتائج هذه التجارب ضمن جدول مشابه للجدول المبين إلى اليسار.

 

تستطيع صنع غراء بسيط آخر من خلال مزج مقدار كوب واحد من الطحين أو دقيق الذرة النشوي مع ثلث كوب من الماء. 

اصنع هذا الغراء المكوّن من دقيق الذرة ثم اختبره لتتحقق فيما إذا كان أفضل من غراء الحليب وما المواد التي يستطيع غراء دقيق الذرة لصقها مع بعضها بصورة أفضل.

حاول لصق مادتين بواسطة غراء الحليب، ومن ثم لصق قطعتين ثانيتين من المواد ذاتها بواسطة غراء دقيق الذرة.

 

ضع هذه الأجسام كلها في الماء. ماذا يحدث؟

إن الحليب الجامد الذي تجّمع في المصفاة أثناء التجربة يُستخدم في الهند لصنع بعض أنواع الحلويات، لكن بدلاً من إضافة بكربونات الصودا (صودا الخَبْز) يلجأ بعض الطهاة في الهند إلى إضافة السكر والملونات الغذائية من أجل تحضير الحلويات بأشكال متنوعة.

 

– تحليل النشاط:

عندما قمت بتسخين الحليب مع الخل، انفصل البروتين الحيواني كقطع حليب جامدة مخلفة وراءها سائلاً أصفر اللون يسمى «مَصْلُ اللبن أو الحليب»، وبقي الخل في هذا المَصْل لا في البروتين.

عندما أضفت بكربونات الصودا إلى قطع الحليب الجامدة سببت تفاعلاً كيميائياً حوّل بروتين الحليب إلى مادة دَبِقة. وهذا النوع من غراء الحليب هو من أقدم أشكال الغراء (الصمغ) التي عرفها الإنسان.

وبإمكانك أيضاً صنع الغراء اللاصق من النشا، وهو مادة تصلح للأكل موجودة في بعض الأطعمة، مثل الطحين (الدقيق) والبطاطا والرز.

 

يصبح النشا دَبِقاً عندما يُبلل ويزداد دبقاً عند طبخه. ستكتشف هذه الناحية عندما تتناول المرة القادمة طبق البطاطا المهروسة التي تحوي الكثير من النشا بما أن البطاطا المطبوخة تكون دَبِقة أكثر من النيئة.

ولعلك استخدمت غراء النشا إذا قمت ذات مرة بصنع «الورق المعجَّن» (مادة صلبة مصنوعة من عجينة الورق ممزوجة بالغراء وغيره من المواد الدَبِقة)، لكن هذا النوع من الغراء غير مقاوم للماء.

 

ولعلك لاحظت ذلك إذا قمت بغسل الأطباق بعد تناول وجبة تحتوي على البطاطا المهروسة – بما أن البطاطا تصبح غير دبقة عندما تُبلل بالماء.

إن أشكال الغراء الطبيعي، كغراء الحليب أو النشا، تكون فعالة لأنها تدخل عبر الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الأجسام وتتصلب لتشكل رابطاً قوياً يصل بين المادتين، لكن الغراء الطبيعي لا يصلح للصق السطوح الملساء، مثل المعادن، لذلك نحتاج إلى غراء اصطناعي من أجل لصق هذه المواد

 

– نصائح للسلامة !

لا تستخدم أي مصدر حراري من دون وجود أحد الكبار. تكمن الطريقة الآمنة بتسخين المزيج ببطء واستخدام قِدْر كبيرة ومزودة بمقبض أو مقلاة عميقة.

 

– استكشاف الأخطاء وتصحيحها

ما العمل إذا كان الغراء رقيق القوام وغير دَبِق بما يكفي لاستخدامه كلاصق؟

تختلف كميات الحليب الجامد وفقاً لأنواع الحليب عند تسخينه مع الخل، فالحليب كامل الدسم ينتج حليباً جامداً أكثر من باقي الأنواع.

وإذا كان الغراء الذي صنعته رقيق القوام وغير دَبِق كفاية فقد تضطر إلى صنع مزيج آخر وتستخدم كمية أقل من الماء. وتستطيع أيضاً زيادة كمية بكربونات الصودا التي تضيفها للحليب الجامد.

 

– غراء صالح للأكل

بإمكانك صنع غراء لاصق صالح للأكل تستطيع استخدامه عندما تصنع ”بيوتاً“ من كعك الزنجبيل أو غير ذلك من الحلويات.

امزج بياض ثلاث بيضات مع رطل واحد (0.45 كغم) من مسحوق السكر الناعم ونصف ملعقة صغيرة من زبدة الطرطير (المستخدمة في مسحوق الخميرة).

تضم هذه المكوّنات مادتين مهمتين لكي تجعل الغراء دَبِقاً ولاصقاً: زلال البيض (بياض البيض) – المكوّن من بروتين حيواني – والسكر الذي نعلم جميعاً أنه مادة دَبِقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى