الكيمياء

طريقة “التبادل الأيوني” المستخدمة في معالجة مياه الفضلات الصناعية

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

التبادل الأيوني مياه الفضلات الصناعية الكيمياء

تعتمد طريقة التبادل الأيوني على تبادل الأنيونات والكاتيونات لملوثات معينة بأنيونات وكاتيونات من شحنة مماثلة في محلول معين غير قابل للانحلال في الماء.

تُستعمل هذه الطريقة بشكل خاص لتركيز الملوثات الأيونية القابلة للانحلال، كالكبريتات، والكبريتيتات، والسيانايد، وبعض الملوثات المشبعة القابلة للانحلال كالراديوم.

يحوي المحلول في المبادل على كاتيونات مثل H+ ملتصقة بذراته، وعند تماس مياه الفضلات الحاوية على المعادن بهذا المحلول تتبادل الأيونات المعدنية بأيونات الهيدروجين H+، وبذلك تصبح ذرات المحلول ملتصقة بالأيونات المعدنية، في حين تبقى في مياه الفضلات أيونات الهيدروجين H+.

 

بعد ذلك يجب أن تتم معالجة أو غسيل المحلول الكاتيوني بمادة حمضية لإزالة المعادن الملتصقة به وإعادة تنشيط المحلول بالأيونات الموجبة.

كهيدروكسايد كما ذُكر سابقاً. عندما يكون المحلول حاوياً على الأنيونات يتم بوساطته تبادل الشوادر OH، أو الأنيونات في المحلول بشوارد الكبريتات، أو الكلوريدات، أو الكرومات، أو السيانايد.

يُستعمل التبادل الأيوني كمرحلة متقدمة تالية لعمليات الترسيب/ التخثير بوساطة الهيدروكسايد، عندما يرغب في الحصول على مياه صادرة بنقاوة عالية. كما يستعمل التبادل الأيوني لاسترجاع المعادن الثمينة عند موقع الصناعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى