الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “كاسِر الجوز الأوراسي” و”دابّ الجُدران”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر كاسر الجوز الأوراسي طائر دابٌ الجُدران الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

كاسِر جوز الغِياض، كاسِر الجوز الأوراسي (Wood Nuthatch)

الاسم العلمي: Sita europaea، فصيلة كاسِرَة الجَوز (Sittidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

طائر صغير ساكن للأشجار، قصير العنق وقصير الذيل. التاج والأجزاء الظهرية رماديّة زرقاء، وهناك خط أسود دقيق يمرّ بالعينين.

الحلق أبيض، فيما يتنوّع لوْن الوجنتين وبقيّة الأجزاء البطنيّة إلى: ضارب إلى البياض كليّاً في سلالات الجزء الشمالي والغربي من النطاق، وللصّدر والجنبين لون أصفر داكن غامق والبطن أبيض في سلالات الجزء الجنوبي والشرقي.

يتسلَق الأشجار صعوداً وهبوطاً (متقدّماً برأسه)، وطيرانه متماوج. النداء رنّان على هيئة «تْشوِيت تْشوِيت»، و»تْوي تْوِي تْوي» صاخبة، وتغريد ارتعاشي سريع.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات الصنوبرية أساساً والأحراج العريضة الأوراق في المنطقة الشمالية والمعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR).

وهو طائر مقيم إلى حد كبير ولكن هناك بعض الأعداد المتناثرة جنوباً من الأفراد المتكاثرة شمالاً. أنواع مُشابهة: كواسر جوز أخرى. يعتمد على وجود أشجار ناضجة وتتراجع أعداده حيثما لا توجد تلك الأشجار.

 

دابّ الجُدران (WallCreeper)

الاسم العلمي: Tichodroma muraria، فصيلة دابّة الجدران (Tichodromidae)، الطول 16-17 سم / 6-5,6 بوصات.

طائر صغير يعيش في أماكن صخرية. للتاج والأجزاء الظهريّة لوْن رمادي فحمي، والذيل قصير أسوَد وذو طرف رمادي. الحلق والصّدر سوداوان، للأنثى وللذكر شتاءً حلق أبيض، وبقيّة الجسم رماديّة باهتة.

مقدّمة الجناحين قرمزية زاهية بالكامل وريش الجناح الرئيسي أسوَد مع بعض البقع البيضاء بالقرب من أطراف ريش الطيران الخارجي.

المنقار مدبب دقيق وسفليّ الانحناء. يقفز على أوجه الصخور وينفض جناحيه. طيرانه شبيه بطيران الفراشة. نداءاته وتغريده مزمارية مرتفعة الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: الأجراف والخوانق الجبليّة في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وهو طائر مقيم ولكنه يهبط كذلك إلى مناطق أقل ارتفاعاً في الشتاء حيث قد يُرى على المباني. يتهدده بعض الخطر من الإنسان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى