الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية سلفادور

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية سلفادور الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تبلغُ مساحَةُ جُمهوريَّةُ السَّلفَادُور 21041 كيلومترًا مربعًا. وهي تقعُ في أمْريكا الوُسْطَى، وتَحُدُّها هُنْدورَاسُ من الشَّرْقِ والشَّمالِ الشَّرْقِيِّ، وجُوَاتيمالا من الشَّمالِ الغَرْبِيِّ؛ ويُطِلُّ ساحِلُها الجَنوبيُّ الغَرْبيُّ علَى المُحيطِ الهادي.

يبلُغُ عددُ سكَّانِها 6.5 مليونِ فردٍ. وتَتَأَلَّفُ الدّولَةُ من 14 قسمًا إداريًّا، وعاصِمَتُها سانْ سَلفادور الّتي بلغَ عددُ سُكّانِها نَحْوَ 1214000 فردٍ في عامِ 1999. اللُّغَةُ الأسْبانيَّةُ هي اللُّغَةُ الرسميَّةُ للبلادِ. ومعظمُ سُكَّانِها مسيحِيُّون.

وتَتَدَرَّجُ أَرضُ السَّلْفادور في الارتفاعِ من السُّهولِ السَّاحِلِيَّةِ الضَّيِّقَةِ المُنْخَفِضَةِ غربًا، إلى مُرْتَفَعاتِ الكورْديلّيرا العالِيَة شَرْقًا.

 

وتَنْتَشِرُ في جبالِها براكينُ خامِدَةٌ، إلى جانِبِ حُدوثِ بعضِ البراكينِ المُتَقَطِّعَةِ الثَّوَرانِ. وكثيرًا ما تتعرَّضُ السَّلْفادور لحدوثِ الزَّلازِلِ.

ومن أشْهر براكِينِها بُركانُ إيزْالْكو (قِمَّتُهُ 1885 مترًا)، الّذي كان له ثَوَرانٌ عنيفٌ في عامِ 1770م. وتَشْغَلُ البُحَيْراتُ قِمَمَ فُوهاتِ مخاريطِ البَرَاكينِ الخامِدَةِ.

وتقعُ في شرقِ السَّلفادور (فيما بينَ السَّلاسِلِ الجبلِيَّةِ والهِضابِ الداخِلِيَّةِ الشَّرقِيَّةِ) مُنْخَفَضاتٌ طويلةٌ عميقَةٌ.

 

وكانَتْ بُحَيْرَةُ كوسْكاتلان القديمةُ تشغلُ أَحَدَ هذهِ المنخفضاتِ، وتَتَغَطَّى أرضِيَّةُ المُنْخَفَضُ اليومَ بمُسْتَنْقعاتِ زابوتيتلان.

ومن بينِ المنخفضاتِ الأخرَى منخفضُ ليمبا، ويشرفُ بركانُ سانْ ميجِل علَى الجانِبِ الشرقِيِّ لهذا المنخفضِ. ونَهْرُ ليمبا هو الوحيدُ الدائمُ الجَرَيانِ في البلادِ. وتنبُعُ أَعاليه من جواتيمالا ويتَّجِهُ مَجْرَاهُ من شمالِ السَّلْفادور إلى جنوبِها، ويَصُبُّ في خليجِ فوسِسْكا.

ومُناخُ السَّلفادورِ مَدارِيُّ حارٌّ شبهُ جافٍّ. وترتفعُ الحرارَةُ في السُّهولِ السَّاحِلِيَّةِ ويتراوَحُ مُعَدَّلُها السَّنَوِيُّ من 24º إلى 26ºس، وتنخفِضُ فوقَ المناطِقِ الجبليَّةِ الداخِلِيَّةِ إلى أقلَّ من 20ºس.

 

وتسقُطُ الأمطارُ خلالَ فَصْلِ الصَّيْفِ. وتتراوَحُ كميَّةُ المَطَرِ السَّنَوِيِّ من 20 إلى 30 بوصةً في السُّهولِ الساحِلِيَّةِ، ومن 39 إلى 47 بوصةً فوقَ المناطِقِ الهَضَبِيَّةِ الدَّخِلِيَّةِ، ونحو 62 بوصة فوقَ وادي ليمبا والمرتفعاتِ الجبليةِ المحيطَةِ بِهِ.

وأزالَ سُكَّانُ السَّلفادور معظمَ الغاباتِ المَدَارِيَّةِ التي كانَتْ تنتشرُ في مساحاتٍ واسعَةٍ من البلادِ حتَّى أصبحَتْ تغطِّي اليومَ 5% فقط من مساحَتِها. وقد كانَتْ الغاباتُ، ولا تزالُ، مصدرًا مهمًّا لأخشابِ الماهوجَني والسَّاجِ والأرْزِ والبَلْسَمِ.

وعندَ وُصولِ الأسْبانِ إلى السَّلفادورِ، في القَرْنِ السادِسَ عشرَ الميلادِيِّ، كانَتْ أهمُّ الجماعاتِ البشريَّةِ فيها تتأَلَّفُ من جماعاتِ البيبل، وهي إحدَى عائلاتِ جماعاتِ الأَزْتِك الَّذين انحدروا من المِكْسيكِ إلى أراضي السَّلْفادور.

 

ويتألَّفُ التركيبُ العرقِيُّ للسّكانِ اليومَ من جماعاتِ الأنديوس (20%)، والكرويلز (من أصل أسباني) 10%، وجماعاتِ المستيزو المختلطة 70% والكثافَةُ العامَّةُ للسُّكَّانِ ترتفعُ فوقَ سُهولِ التُّرْباتِ البُركانِيَّةِ الخِصْبَةِ، وتقلُّ فوقَ الأراضي الجبليَّةِ الدّاخِليَّةِ.

وأكبرُ المُدُنِ حجمًا هي مدينةُ سانْ سَلْفادور، العاصِمَةُ، ويعيشُ فيها نحو نصفِ مليونِ فردٍ.

وتقعُ على سفوحِ بُرْكانِ سانْ سَلْفادور الخامِدِ. وتُبْنَى المنازلُ فيها من طابِقٍ واحدٍ فقطْ تفادِيًا للأخطارِ التي قد تنجمُ عن حدوثِ الزَّلازِل.

 

ومن المُدُنِ الأخرَى فيها مدينةُ سنتا آنا (140 ألف فردٍ)، وتقعُ على ارتفاعِ 700م فوقَ مستوَى سطحِ البحرِ، بالقُرْبِ من بُحَيْرَةِ كوتبيك، ومدينةُ سَانْ ميجويل (885000 فردٍ) الّتي تقعُ في إقليمِ ديوجراند.

ويعتمدُ الاقتصادُ القوميُّ السَّلْفادورِيُّ على الزراعَةِ الّتي تحتلُّ 35% من مساحَةِ الدَّولَةِ، ويعملُ فيها أكثرُ من نِصْفِ قُوَّةِ العَمَلِ، وتمثَّلُ 20% من قيمةِ الدَّخْلِ القَوْمِيِّ. والبُنُّ هو أهمُّ محاصِيلِها الزِّراعِيَّةِ (كان إنتاجُها 163 ألفَ طُنٍّ في عامِ 1991).

وهو محصولٌ نَقْدِيٌّ تُصَدِّرُهُ الدّولَةُ إلى الخارِجِ، ويمثِّلُ 62% من قيمَةِ الصَّادِراتِ ويليه من حيثُ الأهميةُ الذرةُ والأرزُ والحبوبُ الغذائِيَّةُ البُقولِيَّةُ الجافَّةُ التي تمثِّلُ الغذاءَ الرئيسِيَّ للسُّكَّانِ.

 

ومساحَةُ المَراعي 29% من مساحَةِ البلادِ. ويبلغُ عددُ رؤوسِ الماشِيَةِ 1.2 مليونِ رأسٍ، كما يهتمُّ الزُّرَّاعُ بتربِيَةِ الأغنامِ والماعِزِ والطيورِ والدَّواجِنِ. وتُصادُ الأسماكُ بكميَّاتٍ قليلةٍ من مياهِ المحيطِ الهادِي (13 ألف طُن سنويًا).

وتُستخرجُ خاماتُ بعضِ المعادِنِ في السَّلفادور، ومن بينها الذَّهبُ والفِضَّةُ، وكميَّاتٌ قليلةٌ جدًّا من الحديدِ والرَّصاصِ والتَنْجِسْتِنْ. ويُسْهِم ناتِجُ الصِّناعَةِ السَّلفادوريَّةِ بنحو 20% من جُمْلَةِ الدَّخلِ القومِيِّ.

 

ومع ذلك تُعَدُّ الصِّناعَةُ متقدِّمَةً نسبيًّا عند مقارَنَتِها بصناعاتِ جيرانِها من دُوَلِ أمريكا الوُسْطَى.

وتَتَمثَّل أَهَمُّ الصِّناعاتِ في تكريرِ البِتْرولِ وصناعاتِ السُّكَّرِ وتكريرِهِ والسَّجَائِرِ، والمَشْروباتِ الكُحُوليَّةِ والمنسوجاتِ والأسْمَنْتِ. كذلك اهتَمَّتْ الدولةُ مُؤَخَّرًا بِدَعْمِ صناعَاتِ الصُّلْبِ والموادِّ الكيماوِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى