علوم الأرض والجيولوجيا

الصخر الأبيض “الطبشور”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخر الأبيض الطبشور علوم الأرض والجيولوجيا

الطبشور هو صخر أبيض يتكون من الكلسيت المحض تقريباً ، ويوجد في أوروبا وأمريكا الشمالية.

ومنذ نحو100 مليون سنة في العصر الطباشيري  (Cretaceous period)، كانت بحارٌ استوائية تغطي مساحات واسعة من الأراضي المنخفضة في هاتين القارتين.

وخلّفت طحالبٌ (algae) طافيةٌ ضئيلةٌ بقايا صفائحيةَ الشكل تُسمى مكوّرات حجرية (coccoliths) على امتداد قاع البحر على عمق 90- 600 متر / 300- 2000 قدم ، بصحبة أصداف لكائنات عضوية ضئيلة الحجم على حد سواء مثل المثقبات (foraminifera). وتحولّت هذه الصفائح الطحلبية والشظايا الصدفية بسرعة إلى كلسيت أبيض محض تقريباً .

ظل قاع البحر لفترة طويلة بدون أن يعكّر صفوه شيء ، وتراكمت الطبقة تلو الطبقة من هذه الكائنات العضوية المجهرية بصحبة الأصداف الأكبر حجماً على نحو عرضي ، مثل أصداف الأمونيت المتحجرة (ammonites) ، إلى طبقات سميكة من الطباشير ، كالتي تظهر في الأجراف البيضاء الشهيرة في دوفر- إنكلترا.

 تكون الطباشير أقل صلادة من الحجارة الجيرية الأخرى ، ولقد زالت الطبقات الشاسعة التي غطت ذات مرّة معظم الشمال الغربي لأوروبا مخلّفةً أحزمةً من التلال المستديرة. والطباشير هي صخور مسامية ، بيد أنها ليست شديدة النفاذية ، وتحُدّد هذه التلال وديانٌ جافة أو جداول مستخفية تكوّنت في عصور أكثر بللاً ، وكذلك وديانٌ ضيّقة شكّلتها كتل من صخر متفتت تساقط على المنحدرات في زمنٍ كان أكثر برودة .

 

التعريف : للطباشير لون أبيض جليّ. وهو يبدو كالمسحوق الدقيق أو الناعم ، أما صفائح المكوّرات الحجرية (coccolith plates) وأصداف المثقبات (foraminifera shells) فهي مرئية بوضوح تحت مجهر قوي .

حجم الحبيبات : دقيقة الحبيبات جداً مثل الحجر الطيني .

النسيج : حبيبات ذرورية (دقيقية) .

البنية : بنية جيدة الطباقية ، بطبقات تظهرها عادةً طبقات صلصالية وطبقات صَدَفية وعُقيدات من الظرّان . وغالباً ما تحوي أنماطا جحورية . الطبقات العرَضية من المادة القشرية تُسمّى أرضاً صلبة أو صخراً طباشيرياً .

اللون : أبيض، وفي بعض الأحيان أحمر .

التركيب : كلسيت محض .

التشكيل : يتشكل من بقايا الطحالب البحرية والأصداف المجهرية .

أماكن تواجد ملحوظة : مستنقعات شمال يوركشاير، المنحدرات ، تلال تشلترن- إنكلترا؛ شامبانيه – فرنسا؛ روجن- ألمانيا؛ مون-الدنمارك؛ ومن ولاية داكوتا الحنوبية إلى تكساس وألاباما .

 

الطبشور الاحمر Red chalk :

غالباً ما يكون الطبشور ملطخاً ببقع حمراء ناتجة عن أكاسيد الحديد .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى