الطب

نبذة تعريفية عن المفاصل الفقرية الخلفية

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

المفاصل الفقرية الخلفية الطب

المفاصل الفقرية الخلفية – "المفاصل بين قوسي الفقرتين"

وهي مفاصل زليلية بين سطيحات النواتئ المفصلية لفقرتين متجاورتين ويُشَكل اتصال السويقة بالصفيحة الفقرية لكل فقرة – في الجانبين – وجهين صغيرين ومسطحين، يشكلان مفصلين ثانويين.

وهذه المفاصل الثانوية – وهي مفاصل زليلية تتكون من وسادة غضروفية واقية للصدمات – توجد بين الفقرات وعلى امتداد جانبي العمود الفقري من الخلف.

وتسمى المفاصل بين قوسي الفقرتين أو مفاصل السُطَيْحات المفصلية للفقرات Facet Joints .

 

فلكل فقرة أربعة سُطَيْحات للتمفصل: اثنان متجهان للأعلى واثنان متجهان للأسفل، حيث يتم تمفصل هذه الفقرة مع نظيرتها العلوية ونظيرتها السفلية.

ولهذه السُطَيْحات اتجاهات، تتفاوت درجاتها قليلاً باختلاف مناطق العمود الفقري. 

فنرى أن اتجاهها في المنطقة القطنية يكون عمودياً بشكل عام، وهذا يمنع دوران الفقرات.  ولما كانت السُطَيْحات المفصلية هذه متشابكة بدرجات متفاوتة على امتداد العمود الفقري، فهذا يخلق الترابط الذي يؤدي إلى دعم العمود الفقري وشدّه وتثبيته.  ومن جانبٍ آخر.

فهي تسمح بحرية حركة العمود الفقري – ككل – في الاتجاهات الحركية المعروفة، وتتفاوت درجة الحركة – سواء بالازدياد أو النقص – تبعاً لنمط اتجاه السُطَيْحات المفصلية في كل منطقة من مناطق العمود الفقري.

 

كما تسمح السُطَيْحات المفصلية بحركة بسيطة بين كل فقرتين متجاورتين، إذ إن الحركة المطلوبة بين الفقرات محدودة إذا ما تم مقارنتها بمفاصل الجسم الزليلية الأخرى، التي تشمل مفاصل الكتف والورك والركبة والمرفق، حيث يكون مقدار الحركة المطلوبة في هذه المفاصل كبيراً.

وهناك عشرة من هذه المفاصل (5 أزواج) في المنطقة القطنية (منطقة أسفل الظهر).  وفي الظروف التي تكون الأقراص الغضروفية في حالة طبيعية وسليمة، فإن مفاصل السُطَيْحات المفصلية تتحمل 20 إلى 25% من الضغط والعبء الواقع على الظهر. 

ولكن هذه النسبة تتزايد إلى 70% في حال وجود ضمور أو تآكل أو تلف في القرض الغضروفي.  كما تتحمل 40% من القوة الالتوائية التي تحدث في  العمود الفقري (الشكل 21)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى