الطب

الهدف من اختراع “دعامة الرقبة” وكيفية استعماله

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دعامة الرقبة كيفية استعمال دعامة الرقبة هدف اختراع دعامة الرقبة الطب

والآن ما هو اختراع (دعامة الرقبة) بالضبط؟، وما الهدف الذي وضع من أجله؟، وما الحاجة التي يفي بها؟

لقد واصل البروفسير إنجارد ليريم Lereim Inggard، رئيس مستشفى تروندهيم Trondheim الإقليمي، دراسة العلاج الطبي المترتب على حوادث الطرق منذ عام 1970، واكتشف أن اثنين من كل ثلاثة ضحايا يصابان بجروح في الرأس.

بالإضافة إلى إصابة أخرى، أو أكثر في أجزاء أخرى من الجسم. وهو يقول هنا، ((إن درجة الإصابة التي تحدث للرأس تتفاوت، ولكنها غالبا ما تكون خطيرة. 

 

وتأتي الرقبة بعد الرأس والوجه، في الترتيب، من حيث درجة خطورة الإصابات التي يصاب بها من يتعرضون لحوادث الطريق، حيث تتراوح إصابة الرقبة بين الشد العضلي، أو الكسر وانزلاق إحدى فقرات العمود الفقري.

وفي أسوأ الحالات يحدث شلل كلي.)) ويختتم البروفسير ((ليريم)) حديثه قائلا: ((وبالنسبة لهذا النوع من المرضى، من الضروري تقييد حركة الرقبة والظهر بأكبر قدر ممكن حتى لا تتفاقم خطورة الإصابة الأصلية التي أصابت المصاب في مكان الحادث)).

 

وقد طُوِّر اختراع السيدة ((هالدس ثن)) (دعامة الرقبة) بالتعاون مع المستشفيات الجامعية في تروندهيم وأوسلو، وذلك تحت إشراف البروفسير ((إنجارد ليريم)) (الذي يشغل أيضا منصب رئيس الجمعية الطبية النرويجية لحوادث الطرق)، وكذلك "جورج بلكرا" George Blikra (مدير عيادة الحوادث).

ونظرا لأن الحوادث الخطيرة عادة ما تتسبب في إصابة الرأس والرقبة والظهر، فمن الضروري تجنيب تلك الأعضاء المزيد من الأخطار والمضاعفات الخطيرة، التي قد تترتب على تحريكها، وذلك بتقييدها، وشل حركتها تماما قبل نقل المصاب.

 

وعند استخدام (دعامة الرقبة) في موقع الحادث يجب اتباع ما يأتى بكل دقة:

1- منافذ هوائية متحررة

2- إجراء التنفس الاصطناعي

3– وقف أي نزيف

4- استخدام (دعامة الرقبة).

 

ولا تتطلب (دعامة الرقبة) أي تدريب أو خبرة سابقة من أجل استخدامها في وقت حرج، قد تفرق فيه الثواني بين الحياة والموت قبل وصول سيارة الإسعاف.

إنها مصنوعة من مادة بلاستيكية قوية وطرية، ويتم ربطها حول البطن، والجبهة، والرقبة. وتستخدم جبيرة من الألمونيوم في كُمِّ عند الظهر، تمسك الرقبة والعمود الفقري إمساكا آمنا من القمة إلى أسفل.

وقد توفر هذا المنتج في الأسواق منذ فبراير 1987. وهو يزن 600 جراما، ويشغل حيزا صغيرا عند طيّه. وقد بيعت بالفعل نحو خمسمائة وحدة من (دعامة الرقبة) في النرويج.

 

ونظرا لأن السيدة ((هالدس آلفين ثن)) عملية، فلم تكيف مواصفات اختراعها (دعامة الرقبة) ليناسب استخدامات أخرى مثل (استخدامه كجبيرة للكسور)، لزيادة امكانية تسويقه.

لكن لديها أيضا قائمة تسويق لأفكار أخرى، الكثير منها، كما هي متاكدة، سوف يؤتى ثماره على امتداد برنامج الخمس والعشرين سنة الذي وضعته لنفسها. ولكن تكاليف تسجيل براءات الاختراعات يجب أن توضع في الاعتبار.

فما هي نصيحتها للنساء المخترعات الأخريات؟ ((يجب الاتصال بأسرع ما يمكن بالمختصين ليساعدوك على تقييم مدى استخدام وأهمية اختراعك. وفي جميع الأحوال، يجب الاعتماد على نفسك، وليس على الآخرين، من أجل الدفع بمنتجاتك إلى السوق.

 

ويجب أن تضعي الأمور أمامك كفكرة، عندما تحلين المشاكل الكبيرة والصغيرة، وأنت في طريقك لتحقيق هدفك. يجب عدم الاستسلام بمجرد استماعك لتعليقات مناوئة، تشعرين بأنها غير صحيحة. فلا يوجد شيء اسمه المستحيل ولكنه تحد آخر!!)).

مستلهمة مَثَل والدٍ وقور، فإن لدى ((هالدس)) التي تصف نفسها بأنها ((متحمسة، إيجابية، وفضولها كالأطفال)) اعتقاد راسخ في قوة الاختراعات لتحقيق الصالح العام في العالم اليوم.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)