الطب

نبذة تعريفية عن “الأربطة” وأنواعها

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

الأربطة أنواع الأربطة الطب

تترابط الفقرات مع بعضها أيضا بمجموعة من الأربطة القوية والعضلات الممتدة على جانبي العمود الفقري، حيث تعمل الأربطة على تماسك وثبات العمود الفقري، في حين تقوم مجموعة من العضلات المختلفة على ضبط الوضعة والحركة.

– الأربطة Ligaments

هي حزم قوية من نسيج ليفي متين، تربط بين الفقرات من جهة، وبينها ويبن أقسام الجسم من جهة أخرى، وهناك مجموعة كبيرة من الأربطة المختلفة في الطول والسُمْك تلعب دوراً مهماً في تثبيت العمود الفقري واستقامته في الإنسان.

ولكن هناك سبعة أنواع من الأربطة المهمة بالنسبة للمنطقة القطنية، ويحتمل أن تكون المسببة للمشكلات التي يعانيها المصابون بألم أسفل الظهر، لذا وجب ذكرها هنا بصورة مبسطة:

 

1- الرباط الطولي الأمامي (Anterior longitudinal ligament): كما يوحي اسمه فهو يمتد على هيئة شريط متواصل على طول الجانب الأمامي للعمود الفقري من الجمجمة إلى العجز. 

وهو رباط عريض ويرتكز بشدة إلى مقدم هوامش أجسام الفقرات وجوانبها وإلى الأقراص بين الفقرية.

 

2- الرباط الطولي الخلفي (Posterior longitudinal ligament): يمتد على هيئة شريط متواصل على طول السطح الخلفي للعمود الفقري من الجمجمة إلى العجز. 

وهو رباط ضعيف وضيق ويرتكز على الحدود الخلفية للأقراص.

 

3- الرباط الأصفر (ligamentum flavum): وهو كتلة كبيرة من الألياف المتينة التي تمتد على طول العمود الفقري عند قواعد النواتئ الشوكية على الجانب الخلفي للقناة الفقرية (الصفائح الفقرية). 

وهو يساعد بحكم موقعه على تثبيت التراكيب المختلفة من الفقرات وعلى حماية الشبكة العصبية والنخاع الشوكي. 

والرباط الأصفر هو أضخم الأربطة وأكثرها قوة ومرونة، ولكنه يفقد مرونته عند تقدم الإنسان في العمر؛ ولذا يمكنه أن يضغط محتويات القناة الفقرية العصبية مسباً ألماً هو أحد أسباب التضيق الشوكي (Spinal stenosis)

 

4- الأربطة بين المستعرضة (Intertransverse ligaments): وهي الأربطة القصيرة المستعرضة التي تربط النواتئ المستعرضة ببعضها.

5- الأربطة بين الشوكية (Interpinous ligaments): وهي الأربطة القصيرة المتداخلة التي تربط قواعد النواتئ الشوكية ببعضها (قاعدة كل ناتئ شوكي بالناتئ الذي يليه).

 

6- الأربطة فوق الشوكية (Supraspinous ligaments): وهي الأربطة القصيرة التي تسير على طول أطراف النواتئ الشوكية.

7- الأربطة المحفظية (Capsular ligaments): وهي الأربطة التي تربط السُطَيْحات المفصلية (النواتئ المفصلية) مع نظيراتها، وتلعب دوراً مهماً في التثبيت والحركة معاً.

 

وبالطبع لا توجد أربطة تصل السويقات، إذ إن وجود مثل هذه الأربطة يعيق خروج الأعصاب النخاعية (الشوكية).

وهنا تلاحظ أن الشد الحادث في الأربطة أثناء حركات العمود الفقري يتفاوت في درجته من حركة لأخرى. 

ففي حركة انثناء (مدّ) الجسم إلى الأمام، فإن أعلى شد وتمطيط يحدث في الأربطة فوق الشوكية والأربطة بين الشوكية، ثم يأتي بعدها في الشدة كل من الاربطة داخل المحفظية والرباط الأصفر.

 

وأما في حركة انثناء الجسم إلى الخلف، فيتعرض الرباط الطولي الأمامي إلى درجة عالية من الشد والتمطيط.

في حين أن حركة الانثناء إلى أحد الجانبين تسبب شد وتمطيط الأربطة في الجهة المعاكسة للانثناء؛ وأما حركة دوران الجسم فإنها تسبب شد وتمطيط الأربطة المحفظية.

وتلعب هذه الأربطة مجتمعة دوراً كبيراً في ثبات العمود الفقري، وأي خلل فيها قد يؤثر في وظيفة العمود الفقري ويجعل التحميل على القرص الغضروفي أكبر، ومن ثم يتأثر العمود الفقري وتبدأ الأعراض المرضية بالظهور.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)