التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الإنجازات العلمية المتعددة عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1576 يفسر العالم الإنجليزي روبرت نورمان الميل المغناطيسي ويقوم بقياسه، وتتعلق الظاهرة بميل إبرة البوصلة المغناطيسية نتيجة لوجودها في المجال المغناطيسي للأرض.

1580  يميز عالم النبات والطبيب الإيطالي بروسبيرو ألبيني (١٥٥٣ – ١٦١٧) بين الأزهار المذكرة والمؤنثة.

1582  يكتشف العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤ – ١٦٤٢) ثبات الزمن الدوري للبنــدول (المترجم: للطول الواحد لخيط البندول بغض النظر عن الكتلة المعلقة، إذ يعتمد الزمن الدوري على الطول).

 

1583   يستنبط عالم النبات والطبيب الإيطالي أندريا سيسالبينو (١٥١٩ – ١٦٠٣) نظاماً لتصنيف النباتات اعتماداً على تركيبها ويضمن ذلك كتابه النباتات.

1597   يمارس الجراح الإيطالي غاسبير تاغلياكوزي (١٥٤٥ – ٩٩) جراحات الأنـف (ترقيع جلد الأنف لإعادة تشكيله).

1597  يحضر الكيميائي الألماني أندريس ليباو (حوالي ١٥٤٠ – ١٦١٦) حمض الهيدروكلوريك. كما ينشر عام ١٦٠٦ أول كتاب معاصرٍ في الكيمياء بعنوان الكيمياء.

 

1600   ينشر الطبيب الإنجليزي وليام جلبرت (١٥٤٤ – ١٦٠٣) كتاب المغناطيسية يوضح فيه الخصائص المغناطيسية للأرض. (المترجم: جلبرت كان طبيباً وفيزيائياً وعالم طبيعيات وفيلسوف، كما يعتبره بعض علماء تاريخ العلوم أبا الهندسة الكهربائية)

1602   يستنبط العالم الإيطالي غاليليو غاليلي (١٥٦٤ – ١٦٤٢) قوانين السقوط الحر، أي أن معدل التغير في سرعة الأجسام التي تسقط نحو الأرض ثابت بغض النظر عن اختلاف أوزانها. (المترجم:النص الأصلي يكتنفه الغموض، وقد يفهم منه بقاء سرعة الجسم في حالة السقوط الحر ثابتاً، وهو خطأ بالطبع. لذلك عُدل النص ليفيد المعنى المطلوب بشكلٍ واضح).

1603   يقدم عالم التشريح الإيطالي هيرونيموس فابريسيوس اب أكيوبندنت أول وصف دقيق واضح لصمامات الأوردة.

 

1614  ينشر الطبيب الإيطالي سانكتورس (١٥٦١ – ١٦٣٦) كتابا حول القياسات الطبية ويؤسس بذلك دراسة الأيض.

1620 ينشر الفيلسوف الإنجليزي فرانسس بيكون (١٥٦١ – ١٦٢٦) كتاب الأدوات الحديثة في العلم، يدعو فيه إلى تبني الأسلوب العلمي في برهنة النظريات بإجراء التجارب المقيدة بشروط مناسبة (الفرضيات، التجربة، النتيجة).

1629 ينشر عالم النبات السويسري جاسبارد باوهن (١٥٦٠ – ١٦٢٤) كتاب النباتات الصنوبرية، يصف فيه ٦,٠٠٠ نبتة.

1624  يستحدث الطبيب والكيميائي الفنلندي يان فان هيلمونت (١٥٨٠ – ١٦٤٤) مفـردة «الغاز».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى