الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر “الرُّخُّ”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر الرّخّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مَنْ يَقْرأِ القِصصَ الخياليةَ العجيبةَ في التُّراثِ العربيِّ، يقرأْ عن طائرٍ هائِلِ الحجْمِ، كانوا يُسمُّونه الرُّخَّ» (وهو لفظٌ أصلُه فارسيٌّ).

ففي قِصصَ السِّنْدِباد، في كتابِ «الفُ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٌ» حكاياتٌ عن طائِرِ يحجُبُ ضَوْءَ الشمس إذا طارَ كأنه السّحابةُ الكبيرةُ. ومرّةً حملَ الرُخُ السِّندبادَ في أحدِ مخالبِهِ وطارَ به!

ويَرْوي كمالُ الدين الدَّميريُّ، في كتابهِ «حياةُ الحيوانِ الكبرى» حكايةً عن الرُخُ. وبالغَ الرّاوي في حجْمِ الرُخِ مبالغةً هائلة َبعيدًة عن التصديق.

 

ومنها أن بيضَةَ الطائِرِ كانتْ تبدو كالقُبَّة الكبيرةِ، ولمْ يستطيعوا كسرَ قشرتها إلاَّ بالفؤوسِ والأحْجارِ.

ولما غَضبَ الرُّخُّ لكَسرِ بيْضتِهِ، حملَ في رِجْلِهِ حَجَراً في حجم البيتِ الكبيرِ، وألقاه على سفينةِ هؤلاءِ النَّاسِ. ولكنَ الحجرَ لم يصبْهم، ونجوا بفضلِ الله ورحمتِهِ!

ويروي الرّحالةُ ابنُ بَطُّوطَة أن بَحَّارةَ سفينتِه رَأَوْا في الليلِ جبلاً في عرضِ البحرِ، في مكانٍ لا يُعْرَف أنَّ به ارضاً أو جِبالاً.

 

ولكنّهم وجدوا عندَ الفجرِ أن هذا «الجَبَلَ» قد ارتفَع وطارَ، فعَلِموا أنه الرُّخُّ! (ولكنه يقولُ إنهم لم يتبيَّنوه ولم يحقِّقُوا صورته).

ولكن داودَ الأنطاكيَّ وصف ما سمّاه الرُّخَّ وصفاً معقولاً فقال إنّهُ طائرٌ كبيرٌ، منه ما يُقاربُ حجْمَ الجَمَل، وعُنْقُهُ طويلٌ شديدُ البياض مطوَّقٌ بصُفرةٍ وفي بطْنهِ ورجْليْه خطوطٌ دكْناءُ، وليْس في الطُّيور ما هوَ أكبرُ منه حَجْماً. وذكر أنَّه طائرٌ هِنْديّ يأوي إلى جبالِ سَرَنْديبَ (سيلان).

وهذه الأوصافُ التي ذكرَها الأنطاكيُّ تذكِّرُنا بطيورٍ كبارِ الأحجامِ كانت تعيش في مَدْغَشْقَر منذ زمنٍ غيرِ بعيد، ثُمَّ بادَتْ واندَثَرَتْ.

 

وأحدُ هذه الطيورِ يُسمَّى «طائرَ الفيلِ» وكان ارتفاعهُ نحو ثلاثةِ أمتار، ووزنهُ نحو 500 كيلوجرام، أما قُطْرُ بيْضِه فكان يبلَغُ نحو 30 سنتيمتراً. وقد قُدِّر عُمرُ بعض بقايا هذه الطيورِ بنحوِ ألفِ عام.

وطيورُ الفيلِ لا يمكنُ أن تكونَ هي الرُّخَّ الأُسْطُوريَّ (أي الخياليَّ الخُرافيَّ)، وهي طيورٌ حقيقيةً، ولكنها اندَثَرَتْ. ثم إنَّ طيورَ الفيل، كالـنعام، لا تطير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق