العلوم الإنسانية والإجتماعية

موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية وفقاً للمستويين العربي والعالمي

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

دولة الكويت التنمية البشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يمكن توضيح هذه النتائج في البنود التالية :

– موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية

يمثل موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية موقعاً متقدماً بالنسبة للدول العربية في مجال التنمية البشرية حيث تحتل مع الدول الخليجية الأربع البحرين والإمارات وقطر المراكز الأربعة الأولى بالنسبة للدول العربية كما هو واضح في الجدول التالي :

يوضح الجدول ترتيب الدول العربية كما هو منشور في تقرير دليل التنمية البشرية لعام 1995وعام 2001.

حيث تعتمد صيغة هذا الدليل على ثلاثة عناصر وهي طول العمر مقيساً بتوقع الحياة عند الميلاد والتحصيل العلمي مقيساً بمزيج من معدل معرفة القراءة والكتابة بين البالغين ونسب القيد في المراحل التعليمية الأربعة أ/ م/ ث/ عالي ومستوى المعيشة مقيساً بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وفقاً لتعادل القوة الشرائية .

 

ولبناء الدليل تم تحديد قيمتين دنيا وقصوى ثابتتين لكل مؤشر من هذه المؤشرات :

– العمر المتوقع عند الميلاد 25 – 85 عاماً .

– معرفة القراءة والكتابة بين البالغين صفر – 100 .

– نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 100 دولار – 40000 دولار (بالدولار الأمريكي حسب تعادل القوة الشرائية) .

 

وبالنسبة إلى أي مكون من مكونات دليل التنمية البشرية يمكن حسب كل دليل على حدة وفقاً للصيغة العامة التالية :

الدليل = (القيمة الفعلية – القيمة الدنيا)/ (القيمة القصوى – القيمة الدنيا)

ونحصل على دليل التنمية البشرية بأخذ الوسط الحسابي للأدلة الثلاثة (دليل العمر ، دليل التحصيل العلمي ، دليل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي) .

 

وبالمراجعة التاريخية لموقع دولة الكويت حسب دليل التنمية البشرية خلال العقدين الآخرين يتضح من الجدول رقم (3) إن ترتيب دولة الكويت حسب دليل التنمية البشرية على المستوى العالمي والذي شمل على 174 بلداً قد حقق إنجازاً متميزاً وبتقدم مستمر حيث تصنف دولة الكويت من ضمن الثلث الأول من مجموعة الدول العربية الأكثر إنجازاً في مجال التنمية البشرية.

ويلاحظ أن دولة الكويت تحتل المراكز 61 على المستوى العالمي في تقرير التنمية البشرية لعام 1995 عن البيانات المقدمة عام 1992 والذي يشير إلى قيمة 0.821

وقد تحسن ترتيب دولة الكويت في الدليل إلى المراكز 51 عام 1996 عن البيانات المقدمة عام 1993 وإلى المركز 35 عن عام 1999 والذي احتلت على أثره دولة الكويت المركز الأول على مستوى العالم العربي .

 

ووفقاً للبيانات المقدمة من دولة الكويت عام 2000، فإن تقدير دليل التنمية البشرية يشير إلى قيمة 0.820 وهو ما يعادل المركز 46 على المستوى العالمي .

ويفسر هذا الانخفاض في مستوى موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية إلى أن المؤشر التعليمي وهو أحد المؤشرات الأساسية في قياس الدليل لا يعبر بصورة صادقة عن مكنونة المستوى التعليمي في دولة الكويت.

حيث يقيس المؤشر التعليمي حالياً مجمل المكنون السكاني العام للمجتمع الكويتي بشقيه المواطنين والوافدين حيث يشكل الوافدون ضعف عدد السكان الكويتيين وتتسم شريحة الوافدين بانخفاض ملحوظ للمستوى التعليمي، والذي ينعكس بصورة سلبية على مكنونة المستوى التعليمي العام للمجتمع السكاني والذي يمثل المواطنون الكويتيون به نشاطاً تعليمياً متقدماً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق