الرياضيات والهندسة

طريقة “ثورن ثويت” في حساب البخر – النتح الكامن للنبات

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

حساب البخر – النتح الكامن للنبات طريقة ثورن ثويت الرياضيات والهندسة الزراعة

اعتمد THORN THAIT] من [192, 109,, 88,39 المعادلة التالية :

علماً أن :

ET =  البخر – النتح الكامن مقدراً بالمليميتر في الشهر (mm/month) .

 d=  طول النهار مقدراً بوحدة من 12 ساعة ومتعلقة بخط العرض (يمكن أخذها من جداول .  انظر الجدول 11) .

الجدول  – 11 –

المعدل الوسطي الممكن لسطوع الشمس بالنسبة لطريقة TMORN THWAIT وذلك تبعاً لخط العرض سواء في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي ، على اعتبار أن الوحدة المقدر على اساسها هذا الوسط الحسابي هي 30 يوماً في الشهر وكل يوم 12 ساعة نهار حسب CRIDDLE (من39) .

t = درجة الحرارة الشهرية الوسطية مقدرة بالدرجة المئوية (°C) .

I = المؤشر الحراري (heat-index) ويمكن حسابه من

علماً أن ترقيم المجموع يعني شهور السنة من الشهر الأول وحتى الثاني عشر أما i فتحسب كالتالي:

I = المؤشر الحراري الشهري يمكن أخذه من منحنيات بيانية خاصة لهذا الغرض (انظر الشكل – 6) اما حساب a فيتم تبعاً للمعادلة التالية  [88, 39]:

 

مثال – 3

لنفترض أن المكان المزمع حساب البخر – النتح الكامن له واقع في نصف الكرة الشمالي وفي منطقة مناخية رطبة باردة ، وأن المعدلات الحرارية (أي درجة الحرارة الوسطية) لكل شهر ، معطاة عبر الجدول التالي : (انظر الجدول – 12) .

ومن درجة الحرارة الوسطية لكل شهر نستطيع بوساطة الشكل – 6 – التوصل إلى قيمة المؤشر الحراري (i) لهذا الشهر .  وهكذا نستطيع بهذه الطريقة التوصل إلى قيمة i لكل أشهر السنة .

ومنها نصل إلى قيمة  I، التي تساوي مجموع قيم i في مجمل أشهر السنة .  ويتضمن الجدول 12 القيم المعطية لدرجات الحرارة الوسطية (°C) ومن ثم القيم المقابلة لـــ i و لـــ I للسنة .

 

أما التوصل إلى البخر – النتح لكل شهر فيمكن أن يتم بوساطة الشكل  7  .ولنأخذ – على سبيل المثال – الشهور : السادس والسابع والثامن .

الشهر السادس : درجة الحرارة الوسطية لهذا الشهر (16.8°C) .  ومن النقطة 16.8 على محور درجات الحرارة نأخذ خطاً موازياً لمحور البخر – النتح ومن تقاطع هذا الخط مع المستقيم (المنحنى) المنقط تسقط شاقولاً على محور البخر – النتح ، فنحصل على القيمة  (7.0)

أي إن البخر – النتح الكامن للشهر السادس في هذا المكان يعادل (7.0 cm) .  وبالطريقة نفسها نحصل على البخر النتح – الكامن للشهر السابع والذي يساوي (8.2 cm) .

 

أما البخر – النتح الكامن للشهر التاسع فيكون (7,8 cm) .

وهكذا نصل إلى النتائج التالية (الجدول 13 أدناه)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق