الفيزياء

أشكال الطاقة

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

أشكال الطاقة الفيزياء

الطاقة تجعل الأشياء ، تحدث ، فهي المسؤولة عن تساقط حبات الرمل في الساعة الرملية ، وهي المسؤولة عن حركة أجسامنا، فتجعلنا نمشي ونركض ، وتجعل سياراتنا تسير .  الطاقة تأتي من أشكال عدة ويمكن أن تتحول من شكل لآخر .

تقوم الخلايا الشمسية بتحويل طاقة الضوء إلى طاقة كهربائية .  وتحت ضوء الشمس الساطع ، يمكن لمصفوفة من الخلايا الشمسية أن تنتج تياراً كهربائياً هائلاً .

 

الطاقة الضوئية

الضوء شكل من أشكال الطاقة .  فالنباتات تقوم بتجميع الطاقة الضوئية في أوراقها وتحولها إلى طاقة كيميائية . 

وهناك موجات أخرى تشبه الضوء ، مثل موجات الأثير (الراديو) ، والميكروويف ، والأشعة السينية (أشعة X) كل هذه الموجات تعتبر من أشكال الطاقة .

 

الطاقة الكهربائية

التيار الكهربائي الساري شكل من أشكال الطاقة .  وهذه الطاقة الكهربائية الموزعة عبر الكيبلات إلى منازلنا ومقر أعمالنا هي محصلة الطاقة الميكانيكية الناتجة من دوران المولدات الكهربائية .

 

الطاقة الميكانيكية

الطاقة الميكانيكية إما أن تكون كامنة أو متحركة .  طاقة الوضع الكامنة هي الطاقة الموجودة في الأشياء بسبب موضعها ، أو بسبب تمددها أو ضغطها ، مثل الزنبرك في عصا البوجو ! أما الطاقة المتحركة فهي الطاقة الموجودة في الشيء عندما يتحرك .

 

الطاقة الصوتية

يصدر الصوت من خلال اهتزازات تتحرك في الهواء .  وهو ينقل الطاقة من مكان لآخر . 

ويستخدم بعض ذكور الضفادع جيوبهم الحلقية المنتفخة لتضخيم الصوت عند استدعاء الإناث للتزاوج .

تحتل مزرعة الرياح في أعلى قمم التلال مساحة أكبر بكثير من محطة الطاقة التقليدية التي تنتج نفس الكمية من الكهرباء .

 

الطاقة المتجددة

إن مصادر الطاقة التي نستخدمها للإضاءة والتدفئة ولنقل وغيرها تأتي بشكل أساسي من المفحم ، والغاز والنفط ، وهي أنواع من الوقود مشتقة من البقايا المتحجرة للنباتات والحيوانات .

وعند حرق هذا الوقود ، تتحرر الطاقة الكيميائية المختزنة فيها .  ولكن هناك مشكلتين : أولهما أن هذه الأنواع من الوقود لن تدوم إلى الأبد ، والثانية أن احتراقها يخلق غازات تسبب تلوث الجو وارتفاع حرارة العالم .

مصادر الطاقة المتجددة .  مثل الطاقة الكهرومائية ، وطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية وطاقة الأمواج ، لا تنفد ولا تؤدي إلى تلوث الجو .

في بعض أنحاء العالم ينبعث الماء الحار والبخار طبيعيات من جوب الأرض ، وذلك بسبب الطاقة الحرارية الجوفية الكامنة في الصخور الحارة في أعمال الأرض ، يمكن استخدام هذا البخار في إنتاج الكهرباء .

 

الطاقة الحرارية

كل المواد تتكون من ذرات وهذه الذرات في حركة دائمة مما يعطيها طاقة حرارية والفرق بين المادة الحارة والمادة الباردة هو أن الذرات في المادة الحارة حركتها أكثر .

المعتادة لتسخين الأشياء وهي وضعها بالقرب من شيء أكثر حرارة مثل النار .  ولكن الميكروويف يعمل في خلال جعل الذرات الموجودة في الطعام تهتز ، وبالتالي سخن الطعام دون حرارة !

 

الطاقة الكيميائية

جميع المواد الكيميائية تعتبر مخزناً للطاقة ، التي يمكن يرها خلال تفاعل كيميائي. 

المحرك يحول الطاقة الكيميائية في الوقود إلى طاقة ميكانيكية وإلى وصوت ، والبطارايت ، الطاقة ، التي تنبعث هيئة طاقة الكهربائية .

 

الطاقة النووية

هي الطاقة التي تنبعث عندما تنشطر ذرات المواد الكيميائية النشطة إشعاعياً ، مثل اليورانيوم .

وهنا يتم تحميل قضبان الوقود في المفاعل الموجودة في محطة الطاقة النووية .  وتغمر المياه المفاعل في حال وقوع أي حادث .