التاريخ

تأسيس “النظام الكوبرنيكي” بواسطة كوبرنيكوس

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

كوبرنيكوس النظام الكوبرنيكي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الثورة … الفلكية

إنها حقاً ثورة. وهي تتمثل في أن كوبرنيكوس قد أتى بنظامٍ كونيٍ (جديد) ثلَّ به عرش النظام الكوني الذي وضعه بطليموس في نحو عام 150 ميلادية.

وما هو جوهر النظام الكوبرنيكي؟ جوهره أن الأرض تدور حول نفسها، والقمر يدور حولها، والأرض والكواكب الأُخر كلها تدور حول الشمس.

وأن الأرض كروية الشكل. ولكن كيف توصَّل عالمنا إلى وضع نظامه الكوني هذا؟.

 

أصل… الحكاية

كان كوبرنيكوس قد قام برصدٍ دقيقٍ للمريخ، وهاله الاختلاف الكبير في إشراقه، كما كان يعلم من قراءاته لكتابات الأقدمين من مثل فيثاغورس وأستارخوس أن الشمس، لا الأرض، هي مركز الكون، وأن الكواكب السيَّارة ومن بينها الأرض تدور حول الشمس دورة سنوية وحول محاورها دورة يومية.

ولكن تعاليم فيثاغورس وأرستارخوس طغى عليها سيلٌ من آراء بطليموس وأرسطو طاليس فأُهملت. وقد ظلت هذه التعاليم منبوذة في زوايا الإهمال حتى أخرجها كوبرنيكوس ونفض عنها غبار النسيان.

ومعنى هذا أن كوبر نيكوس لم يبتدع النظام الكوني الذي يحمل اسمه، فقد كانت قواعده من مبتدعات فيثاغورس وأرستارخوس، ولكن الناس أهملوا ما قالا حتى بعثه كوبر نيكوس ودعَّمه بأدلة حملت بعض معاصريه ومن بعدهم على التسليم به.

وكان عمله هذا مفتتح عصرٍ جديد في الفكر العلمي وفي النظرة إلى الكون. ويُبين شكل رقم (30) النظام الشمسي لكوبرنيكوس، كما يبين شكل رقم (31) النظام الشمسي كما هو معروف حالياً.

 

نريد تفصيلاً…

أقبل عالمنا على كتابات بطليموس وتبحَّر في دراستها. فاستوقف نظره أولاً العنت في الذهاب إلى أن الأرض هي مركز الكون.

وأن السماوات العلا بما فيها من كواكب وفضاءٍ لا يحد تدور كلها حول الأرض دورة كاملة كل يوم. فقال في نفسه: إذا لم نجد تعليلاً آخر أبسط من هذا وأقرب إلى العقل سلَّمنا به.

ونحسب أن كوبرنيكوس كان قد أدرك في ذلك العهد السحيق أصول الحركة النسبية. فقد ضرب مثلاً لها كأنه منتزعٌ من آينشتاين ومستل.

قال: يبدو لمسافرٍ على ظهر سفينة تسير موازية للشاطئ في ماءٍ راكد، أن السفينة مستقرة لا تتحرك وأن الأجسام على الشاطئ هي المتحركة في اتجاهٍ مخالفٍ لاتجاه مقدم السفينة. كذلك الأجرام السماوية في حركتها اليومية، بإمكاننا تفسير حركتها بفرضنا دوران الأرض لا القبة السماوية.

هنا إذن تعليلان. أحدهما معقد والآخر ميسور، فأيهما يختار؟ واختار كوبر نيكوس ثانيهما ثم نظر في مقتضياته والنتائج المنطقية التي يمكن استنباطها منه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى