التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

مجموعة من إختراعات العلماء المتعددة

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1821 يشيد المهندس الأمريكي زكريا ألن (١٧٩٥- ١٨٨٢) أول وحدة مركزية للمياه الساخنة.

1821 يبتكر الفيزيائي الألماني كارل جاوس (١٧٧٧- ١٨٥٥) المبرقة الشمسية (الهيلوغراف) التي تسخدم مرايا قابلة للحركة لعكس أشعة الشمس وإرسالها عبر مسافة ما كرسالة.

1822 يخترع عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز بابج (1792- 1871) آلة يسميها «آلة الطرح أو آلة التفاضل»، وهي نوع من الآلات المستخدمة في جمع الأعداد (آلة حاسبة). كما يصمم في عام 1833 آلة حاسبة مطورة يسميها «الآلة التحليلية».

 

1822 يسجل المهندس الأمريكي وليام تشيرتش (حوالي 1778- 1863) في إنجلترا اختراع آلة تنضيد حروف الطباعة.

1823 يسجل الكيميائي الإسكتلندي تشارلز ماكنتوش (١٧٦٦- ١٨٤٣) براءة اختراع نسيج مانع للماء مصنع بتشريب الأقشمة بمادة مطاطية.

1823 يسجل الكيميائي الإسكتلندي تشارلز ماكنتوش (١٧٦٦- ١٨٤٣) براءة اختراع نسيج مانع للماء مصنع بتشريب الأقشمة بمادة مطاطية.

 

1824  يسجل البناء الإنجليزي جوزف أسبدن (١٧٧٨- ١٨٥٥) براءة اختراع إسمنت بورتلاند بخلط الجير الحجري والطين أو الزيت الحجري.

1825 يصنع الفيزيائي الإنجليزي وليام سترجوين (١٧٨٣- ١٨٥٠) أول مغناطيس كهربائي.

1825 يبتكر المهندس الإسكتلندي توماس درموند (١٧٩٧- ١٨٤٠) مصباح الإضاءة الكلسـي (يعرف أيضاً بمصباح درموند)، وفيه تتم الإضاءة بتسخين قطعة من الكلس إلى درجة التوهج باستخدام لهب زيت أو غاز.

1825 تدشين قطارات شركة ستوكتون ودارلنغتون في شمال إنجلترا، وهي أول قطارات ركاب تسير وفق جدول منتظم. يدير الشركة المهندسان جورج ستيفنسون (١٧٨١- ١٨٤٨) وروبرت ستيفنسون ( ١٨٠٣- ١٨٥٩) .

 

تعتبر « آلة الطرح» التي شيدها تشارلز بابج عام ١٨٢٢ نوعاً من آلات الحساب الميكانيكية. كانت مفردتا «آلة» و«الجهاز » تحملان المعنى نفسه أيامها.

بيد أن «آلة الطرح» لم تكن آلة حساب فحسب تساعد في عمليات الجمع والطرح ، بل كان بالإمكان استخدامها لحساب جداول رقمية بالإستعانه باللوغارتيمات.

اتبع بابج ابتكاره بآلة جديدة «الآلة التحليلية « يمكن برمجتها باستخدام البطاقات المثقوبة. عرض بابج جزءاً من اختراعه عام ١٨٦٢، لكنه لم يتمكن من بناء الجهاز كاملاً بسبب سحب الحكومة تمويل المشروع.

استخدم بابج في آلته تروساً مسننة لصف الأرقام عمودياً. يحتوي المثال البسيط المبين أدناه على عشرة أسنان مرقمة من العدد ٠ إلى ٩. بإدارة الدولاب سنين يظهر الرقم ٢ ، وبادارته خمسة أسنان أخرى للعدد ٥ يظهر الرقم ٧.

وبذلك قامت الآلة بجمع العددين ٢ + ٥ =٧ وللتعامل مع الأعداد الأكبر نحتاج دولابين، أحدهما (B) تدون على أسنانه الأعداد من ٠ إلى ٩٠ بعشر وحدات للرقم الواحد، والدولاب الآخر (A) بسن واحد وتدون عليه بانتظام الاعداد من ٠ – ٩.

عند دوران الدولاب (A) دورة كاملة بغطى الدولاب (B) عُشر دورة فقط. مثالاً على ذلك يؤدي إدارة الدولاب (A) تسعة مواضع متبوعة بأربع دورات الدولاب (B) ليظهر العدد ١٠، بينما يسجل الدولاب (B) العدد ٣، وتكون النتيجة ٩ + ٤= ١٣.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق