الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدُرّاج المُزوَّق” و”الدُرّاج الصّيني”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدُرّاج المُزوّق طائر الدُرّاج الصّيني الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدُرّاج المُزوَّق (Painted Francolin)

الاسم العلمي: Francolinus pictus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يتميّز ذكر هذا الدُرّاج برجليه الصفراوَين ووجهه الكستنائي، وللأنثى وجه أكثر بياضاً، وعدا ذلك فظهره الأسوَد والأجزاء البطنيّة السّوداء ذات البقع البيضاء تجعله مماثلاً جدّاً للدُرّاج الأسوَد.

ينشطُ عند الفجر والغسَق أكثر مما يكون عليه في حرارة النهار. وهو طائر تصعب مراقبته، ولكن يمكننا أحياناً رؤية زوجٍ يقتات في الحقول المزروعة أو في وسط الشجيرات المتفرّقة. ويتغذّى على البذور والبراعِم والحشرت، ويعشّش على الأرض في رقعةٍ من النبات الحاجِب.

يُطلق نداءً نمطيّاً بالحُجول في مَوسم التكاثر عندما يصعد الذكر على بعض الرّوابي أو موقعاً آخر أفضل ليُعلنَ وجودَه. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، وشبه جزيرة الهند وسريلانكا.

طائر مُقيم في السهول وسط الأشجار الخفيضة المتناثرة والأراضي العشبيّة وكذلك المزروعة.

أنواع مُشابهة: الدُرّاج الأسوَد (Black Francolin Francolinus francolinus) والدُرّاج الرّمادي (Grey Francolin Francolinus pondicerianus). غير مُصوَّر.

 

الدُرّاج الصّيني (Chinese Francolin)

الاسم العلمي: Francolinus pintadeanus، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

يتميّز ذكَر هذا الدُرّاج بنمط الرّيش على وجهه، حيث يفصلُ شريطٌ أسوَد بين وجنتَيه البيضاوَين وحلقه الأبيَض. وتُذكّر البقع السوداء والبيضاء على الظهر والأجزاء بأنواع كثيرة ذات صلة، والأنثى أكثر رتابةً وصفراء برتقاليّة. وهو النوع الوحيد من الدُرّاجات في الصّين.

والدُرّاج الصّيني طائر خجول ويُرى على نحوٍ نادر في الرّيف المعشوشب أو المكسو قليلاً بالآجام، مع أنّه صاخبٌ مثل أقربائه في موسم التكاثر.

وليس هذا الدُرّاج اجتماعيًّ ولا يُشكّل أسراباً مع أنه يتجمّع في أعدادٍ كثيرة في بعض المواقع المحليّة. يجري ورأسه منخفضاً وذيله ملتوٍ إلى الأعلى عندما يتنبّه إلى خطر.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) وجنوب الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

طائر مُقيم في التلال الجفّة و الصخريّة أو المعشوشبة، ووسط الأجمات وفي الأراضي المزروعة. أنواع مُشابهة: الدُرّاج الأسوَد (Black Francolin Francolinus francolinus). غير مُصوّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى