الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأرَساري أجعَد العُرف” و”الطُّوقان الجبليّ رّماديّ الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأرساري أجعد العُرف طائر الطُّوقان الجبليّ رّماديّ الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأرَساري الأجعَد العُرف (Curl-crested Araçari)

الاسم العلمي: Pteroglossus beauharnaesii، فصيلة المَحنِيّة المِنقار (Ramphastidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

طوقان نحيل صغير القدّ ذو ذيل متدرّج طويل. الفكّ الأعلى أسوَد وضلع المنقار العلوي بنّي برتقالي، والفكّ الأسفل أبيَض.

الأجزاء الظهريّة سوداء باستثناء الظهر والزمكّى الحَمراوَين. الأجزاء البطنيّة صفراء مع شريط أحمر عبر الصّدر العلوي. العُرف ذو ريش أجعَد. يعيش عادةً في جماعات صغيرة في طبقة الظلّة.

يُطلق نداءً ذا نغمة جشّاء بالأحرى. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، جنوبَ الأمازون في البيرو والبرازيل. يعيش في غابة الأمازون في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: طيور أرَساري كثيرة.

 

الطُّوقان الجبليّ الرّماديّ الصّدر (Grey-breasted Mountain-Toucan)

الاسم العلمي: Andigena hypoglauca، فصيلة المَحنِيّة المِنقار (Ramphastidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

طوقان متوسّط القدّ له منقار ذو نمط لَوْني مُذهِل. الفكّ الأعلى أحمر برتقالي أساساً، والفكّ الأسفل أسوَد. هناك منطقة صفراء واسعة مع قضيب رأسي أسوَد في النصف القاعدي من المنقار.

الجلد عارٍ حول العين وضارب إلى الأزرق، والقلنسوة سوداء، والطوق والأجزاء البطنيّة رماديّة زرقاء عدا العجز الأحمر. الأجزاء الظهريّة خضراء زيتونيّة مع زمكّى صفراء لافتة والذّيل الأسوَد قليلاً ذو طرف كستنائي.

يعيش غالباً في أزواج أو تجمّعات صغيرة في طبقة الظلّة عموماً، ولكنه يتردّد على الشجيرات ذات الثمار. صامت أساساً ولكنه يُطلق نداءً أنفيّاً صاخباً عند الفجر.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في سلسلة الأنديز من كولومبيا إلى البيرو. يعيش في الغابة الجبليّة حتى النطاق الشجري.

يُصنّف تحت التهديد بفعل إزالة الأحراج. أنواع مُشابهة: الطوقان الجبليّ المصفّح المنقار (Plate-billed Mountain-Toucan Andigena laminirostris).