الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الشِقِرّاقيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الشِقِرّاقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– القِرِلّى الحلقيّ (Ringed Kingfisher)

الاسم العلمي: Megaceryle torquata، فصيلة القِرلّيّات (Alcedinidae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

قرلّى كبير الحجم، صاخب بالأحرى وذو عُرف غير متّسق. الذّكر أزرق قليلاً في الأعلى وأبيض على جانبي العنق والحلق وأمغر في الأسفل. للأنثى شريط صدريّ أزرق قليلاً وأبيض.

يُرى وحدَه في العادة أو في أزواج على مجاثم عالية. يطير عالياً مُطلقاً نداءً مرتفعاً على هيئة “كْلِك”. تشتمل النداءات على صلصلة قاسية. يعشش على الضفاف، وغالباً في مستعمرات.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد، من جنوبِيّ الولايات المتحدة الأميركيّة إلى أرخبيل “تييرا دِل فويغو”.

شائع وخصوصاً في الأراضي المنخفضة، وعلى جانب الأنهار والبحيرات، وكذلك في المناطق الساحليّة. أنواع مُشابهة: القِرِلَّى المُتمَنطِق (Belted Kingfisher Megaceryle alcyon) .

 

– القِرِلّى الأخضَر (Green Kingfisher)

الاسم العلمي: Chloroceryle americana، فصيلة القِرلّيّات (Alcedinidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

قِرِلّى صغير الحجم ذو أجزاء عليا خضراء داكنة، وبُقع بيضاء على الجناح وطوق أبيَض. للذّكر شريط صدري أغر، وللأنثى شريطان خضراوان، وبقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء.

يعيش منفرداً في العادة طائراً طيراناً منخفضاً أو جاثماً بالقرب من الماء. نداء الطيران على هيئة “تْشُوت” منخفض، وكثيراً ما يتكرّر كسقسقة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد، من جنوبِيّ الولايات المتحدة الأميركيّة إلى الأرجنتين.

شائع إلى حدٍّ ما بالقرب من الأنهار والبحيرات والسبخات وجداول الأراضي الحَرجيّة، من الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة. أنواع مُشابهة: قِرِلّى الأمازون (Amazon Kingfisher Chloroceryle amazona).

 

– الطوينر (التودَس) البورتوريكي (Puerto Rican Tody)

الاسم العلمي: Todus mexicanus، فصيلة الطُّوَيْئِريّة (Todidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

طائر صغير جذّاب ذو منقار طويل عريض القاعدة مع فكّ أسفل أحمر اللّون. أخضر زمرّدي في الأعلى وضارب إلى الرّمادي في الأسفل مع رقعة حلق حمراء وجنبَين صفراوَين.

يترقّب من مجثمه المكشوف الحشرات التي يلتقطها في طيرانه من أسطُح تحتيّة مثل الجانب التحتيّ للأوراق.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، مستوطن في بورتوريكو. واسع الانتشار بالأحرى من المناطق الساحليّة الجافّة إلى المنحدرات الجبليّة الأكثر رطوبةً. أنواع مُشابهة: 4 طويئرات أخرى، لا يوجد أيّ منها في بورتوريكو.

 

– المَطمُوط الأمغَر (Rufous Motmot)

الاسم العلمي: Baryphthengus martii، فصيلة المَطمُوطيّة (Momotidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

مُطمُوط كبير ذو ذيل طويل، له أحياناً أطراف أشبه بالمَضرِب، ويتمايل من جانب إلى جانب عندما يشعر بالخطر. قناع الوجه أسوَد قليلاً مع بقيّة الرّأس والأجزاء البطنيّة حتى البطن الأسفل مغراء اللّون.

بقيّة الأجزاء البطنيّة والعلويّة ضاربة إلى الخضرة. هناك بقعة سوداء صغيرة على الصّدر. معتزل في العادة، جاثماً عند الارتفاع المتوسط إلى طبقة الظلّة الشجريّة.

يطير طيراناً مفاجئاً إلى مجاثم جديدة وينتزع حشرات كبيرة فريسة من الغطاء النباتي عند طيرانه.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى شمالِيّ الأرجنتين.

هناك أنواع تعيش في الأراضي المنخفضة والتلال السّفحيّة من الغابات الرّطبة. أنواع مُشابهة: المَطمُوط العريض المنقار (Broad-billed Motmot Electron platyrhynchum).

 

– المَطمُوط الأزرق التّاج (Blue-crowned Motmot)

الاسم العلمي: Momotus coeruliceps، فصيلة المَطمُوطيّة (Momotidae)، الطول 41 سم / 16 بوصة.

متوسّط الحجم ذو ذيل طويل، ذو مَضارب في العادة. قناع الوجه أسوَد والعينان حمراوان، ووسط التاج أسوَد، ويحدّه حدّ عريض أزرق فيروزي لامع.

أخضر قليلاً في الأعلى وأصفر داكن رتيب في الأسفل مع بقع صدر سوداء صغيرة مرئيّة في العادة. يجثم بلا حراك بمفرده أو في أزواج على ارتفاع متوسط وتغفل رؤيته ما لَم يُرَ عند طيرانه.

النّداء نعيب منخفض ثنائيّ النغمة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين.

شائع من الأراضي المنخفضة إلى الارتفاعات المتوسطة في الغطاء النباتي الثانوي، ومزارع الكاكاو، وأطراف الغابة والأحراج.

أنواع مُشابهة: المَطمُوط الفيروزي الجَبين (Turquoise-browed Motmot Eumomota superciliosa).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى