النباتات والزراعة

خصائص النباتات اللازهرية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النباتات اللازهرية الحزازيات السراخس النباتات والزراعة الزراعة

من الصعب أن نتخيل وجود عوامل مشتركة بين الحزازيات الضئيلة الحجم (mosses) والسراخس (ferns) مع الأشجار الصنوبرية العملاقة مثل أشجار السّكوية الحمراء (redwoods) في أميركا الشمالية.

لكنّ هناك تشابهاً رئيساً بينها، وهو أنّ الحزازيات والسراخس والأشجار الصنوبرية لا تتكاثر عن طريق الأزهار (flowers).

تصنع أعداد هائلة من الطحالب (algae) في البحار معظم الأكسجين الذي نتنفسه، وحتى لأولئك الناس الذين يعيشون بعيداً عن الساحل.

 

الحزازيات وأقرباؤها حشائش الكبد هي نباتات منخفضة النمو، وتوجد في الأغلب في مناطق رطبة، وليست لها طبقة خارجية صادّة للماء لتقيها من الجفاف، وهي تفتقر أيضاً إلى نظام من الأوعية لنقل الماء والمواد الأخرى إلى أجزاء النبات المختلفة.

تُعدُّ الحزازيات (mosses) أكثر تعقيداً على نحو طفيف من حشائش الكبد (liverworts)، لكن كليهما يفتقر إلى الجذور الحقيقية. وتثبيت نفسها بالأسطح تستخدم فروعاً صغيرة تُسمّى «شبه الجذر» (rhizoid).

مثل الحزازيات وحشيشة الكبد تنمو السراخس أساساً في مناطق رطبة، وتحتاج إلى توفر تموين جاهز من الماء أو النداوة.

لكن للسراخس أيضاً بعض ميزات النباتات الأكثر تطوراً مثل الجذور الصحيحة والسيقان والأوراق ونظام قنوات (الزّيليم xylem واللحاء phloem) يُسمّى «الحُزَم الوعائية» (vascular bundles)، التي تنقل الماء والنسغ (sap)، ويعني هذا التكيّف أن السراخس قادرة على النمو إلى حد أكبر حجماً من الحزازيات وحشائش الكبد.

 

تتشكّل وسائد من الحزازيات يبلغ سمكها بضعة مليمترات على الجدران والصخور والجذوع، وتستطيع أن تعيش لأسابيع بلا ماء، ثم تمتصه كله مثل الإسفنج عندما تُمطر السماء.

تستطيع طحالب الإسفغنوم (sphagnum) أو أشنات الخُث (peat moss) أن تمتص ما مقداره 25 ضعف وزنها من الماء.

تستطيع خلايا الحزازيات الذكرية أن تسبح لتخصب الخلايا المؤنثة فقط عندما تكون الحزازيات مغمورة جزئياً بالماء، لذلك تنمو الحزازيات غالباً بالقرب من الجداول، حيث تتعرض أكثر إلى رَشاش الماء.

تتكون أبواغ السراخس في جيوب تُسمى «حافظات الأبواغ» (sporangia)، وهذه هي البقع البنّية اللون على الجانب التحتي لأوراق السرخس أو السعف (fronds)، ومن هذه الحافظات تنتشر الأبواغ ويستقر بعضها في أماكن مناسبة لتنمو.

 

بعد أن يستقر بوغ السرخس ينمو إلى غُصين صغير قلبيّ الشكل يُسمى «المشرة أو التالوس الأوّلي» (prothallus)، ويُكوّن خلايا ذكرية وأنثوية معاً.

وعندما يغمره المطر تسبح الخلايا الذكرية إلى الخلايا الأنثوية وتخصّبها، ويبدأ عندئذ جذر جديد وساق جديدة ليشكلا سعفة سرخسية صحيحة، ويموت غُصين الثالوس الأولي الصغير.

الصنوبريات (conifers) هي أشجار ذات أوراق إبرية الشكل دائمة الخضرة في العادة ولا تصنع بذورها في الأزهار، بل في الأكواز.

تُشكّل الأشجار الصنوبرية مع أشجار الجنكة (gingko) والسيكاسية (cycad) مجموعة النباتات، التي تُسمى «عاريات البذور» (gymnosperms)، وتصنع جميعها البذور في أكواز (cones).

يُعتقد أن شجرة «الأروكارية البيوينيّة» (monkey puzzle tree) أقدم الصنوبَريات البدائية، التي تعيش اليوم. والنباتات الذكرية والأنثوية لهذا النوع عبارة عن أشجار منفصلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى